هل ستخبر مديرك إن كانت لديك مشكلة بالصحة العقلية؟
آخر تحديث: 2015/1/28 الساعة 18:20 (مكة المكرمة) الموافق 1436/4/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/1/28 الساعة 18:20 (مكة المكرمة) الموافق 1436/4/8 هـ

هل ستخبر مديرك إن كانت لديك مشكلة بالصحة العقلية؟

هل ستخبر مديرك إن كان لديك مشكلة في الصحة العقلية؟
هل ستخبر مديرك إن كان لديك مشكلة في الصحة العقلية؟

أظهرت دراسة حديثة أجراها مركز الدراسات الخاصة بالإدمان والصحة العقلية في كندا أنه رغم أن نحو 40% من العمال لن يبلغوا مديرهم في حال معاناتهم من مشكلة في الصحة العقلية، فإن نصف هؤلاء أبدوا رغبتهم في المساعدة إذا علموا أن زميلا لهم يعاني من مرض عقلي.

وذكر موقع "ساينس ديلي" المعني بشؤون العلم أن الدراسة التي جرت برئاسة الدكتورة كارولين ديوا العاملة في المركز، أظهرت أن العمال لديهم مواقف سلبية وداعمة فيما يتعلق بالصحة النفسية في مكان العمل.

وتقول الدكتورة ديوا إن هناك عددا كبيرا من العاملين يعانون من مشاكل في الصحة العقلية أو حصلوا على إجازة عجز عن أداء العمل لها علاقة بالصحة العقلية، مضيفة أن وصمة المرض تقف حاجزا أمام سعي الناس للحصول على مساعدة رغم أن الحصول على علاج سيكون فيه فائدة للعامل ومكان العمل ويقلل من خسارة الإنتاجية.

وفي إطار الدراسة التي شملت 2219 عاملا بالغا في أونتاريو بكندا، جرى توجيه سؤالين رئيسيين، الأول: هل ستبلغ مديرك في حال معاناتك من مشكلة في الصحة العقلية؟ والثاني: في حال معاناة زميل لك من مشكلة في الصحة العقلية، هل سيتملكك القلق بشأن تأثير ذلك على العمل؟

ومن بين الـ38% الذين لن يخبروا مديرهم، أبدى أكثر من النصف خوفهم من أن الإفصاح عن ذلك سيؤثر على مستقبلهم الوظيفي. وهناك أسباب أخرى لعدم الكشف عن ذلك، وهي التجارب السيئة لآخرين آثروا إعلان ذلك صراحة، أو الخوف من فقدان الأصدقاء، أو خليط من هذه الأسباب.

وقال 30% من العمال إنهم لن يخبروا مديرهم لأن ذلك سيؤثر على عملهم.

وتؤكد بعض النتائج في الدراسة الحالية سبب تردد الناس في الإفصاح في مكان العمل عن معاناتهم من مشكلة في الصحة العقلية. وعندما سئلوا إن كانوا سيصابون بالقلق في حال إصابة عامل بمرض عقلي، أجاب 64% بالإيجاب.

المصدر : الألمانية

التعليقات