قال رئيس جمعية مستثمري السياحة في تركيا مراد أرصوي إنه أصبح بإمكان شركات السياحة التركية استصدار تأشيرة الدخول الإلكترونية للمواطنين العراقيين الراغبين في زيارة تركيا دون انتظار.

وأضاف أرصوي في تصريحات نقلتها وكالة الأناضول للأنباء أمس الأحد أن شركات السياحة التركية تأخذ الأوراق المطلوبة من السائح وتقدمها إلى وزارة الخارجية أو السفارات والقنصليات عبر قسم التأشيرات التابع لاتحاد شركات السياحة التركية (تورساب).

وأوضح قائلا "المسافرون الذين تتعهد مكاتب السياحة بتأمين عودتهم إلى بلدهم بعد انتهاء الفترة الممنوحة لهم بإمكانهم الحصول على التأشيرة فورا". وعزا أرصوي تأخر القنصليات في إصدار التأشيرات لمدد تتراوح بين خمسة وستة أشهر إلى كثرة عدد العراقيين الذين يطلبون التأشيرة، الذي "يفوق قدرة القنصليات"، حسب قوله.

وذكر أرصوي أن نحو ثلاثة آلاف عراقي يدخلون تركيا يوميا عبر رحلات الطيران، وأن العدد يرتفع إلى أربعة آلاف في أشهر الصيف، وأشار إلى أن المستشفيات أيضا بإمكانها استصدار تأشيرات دخول للمرضى الذين يثبتون أنهم سيتلقون العلاج في تركيا.

وكان السفير التركي لدى بغداد فاروق قايمقجي صرح في 25 مايو/أيار الماضي بأن بلاده ستتخذ إجراءات جديدة لتخفيف شروط منح التأشيرة للعراقيين الذين يريدون زيارة تركيا.

المصدر : وكالة الأناضول