ارتفع الدولار إلى أعلى مستوياته في 11 شهرا مقابل سلة من العملات الرئيسية اليوم الاثنين مع توقعات بارتفاع معدل التضخم بعد انتخاب دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة، في وقت هبط سعر النفط العالمي ليلامس 44.05 دولارا للبرميل.

وارتفع مؤشر الدولار -الذي يقيس قوة العملة الأميركية مقابل ست عملات رئيسية- إلى 99.8 نقطة خلال تعاملات اليوم، وهو أعلى مستوى له منذ ديسمبر/كانون الأول 2015.

ويعتبر المحرك الرئيسي للسوق هو توقعات بقيام إدارة ترامب بتعزيز الإنفاق وفرض قيود على التجارة. ومن شأن الخطوتين أن تضعا حدا لمعدلات التضخم المنخفضة السائدة على مدى العقد الأخير، وهو ما قد يؤدي إلى رفع أسعار الفائدة الأميركية.

اليورو والإسترليني
وانخفض سعر اليورو إلى 1.07 دولار، وهو أدنى مستوى له منذ يناير/كانون الثاني 2016. وتراجع الجنيه الإسترليني بنسبة 1% مسجلا 1.24 دولار.

وهبط سعر الذهب في المعاملات الفورية إلى نحو 1212 دولارا للأوقية، وهو أدنى مستوى له في خمسة أشهر. والأوقية الواحدة تساوي نحو 28 غراما.

وفي أسواق النفط، تأثرت المعاملات بارتفاع الدولار، لكن التأثير الأكبر كان للشكوك المتعلقة بقدرة منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) على التوصل إلى اتفاق لدعم الأسعار في الاجتماع المقرر عقده في فيينا يوم 30 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

ولامس سعر مزيج برنت العالمي 44.05 دولارا للبرميل خلال جلسة اليوم منخفضا نحو 70 سنتا عن نهاية الأسبوع الماضي. أما الخام الأميركي فقد لامس 42.55 دولارا للبرميل. وهذه المستويات هي الأدنى للنفط في نحو ثلاثة أشهر.

المصدر : وكالات