العراق مستعد لدعم أي خفض لإنتاج النفط
آخر تحديث: 2016/1/30 الساعة 17:45 (مكة المكرمة) الموافق 1437/4/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/1/30 الساعة 17:45 (مكة المكرمة) الموافق 1437/4/21 هـ

العراق مستعد لدعم أي خفض لإنتاج النفط

مصفاة النفط الشهيبة في محافظة البصرة جنوبي العراق (رويترز)
مصفاة النفط الشهيبة في محافظة البصرة جنوبي العراق (رويترز)

قال وزير النفط العراقي عادل عبد المهدي اليوم السبت إن بلاده على استعداد لقبول قرار من منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) ومن خارجها لخفض إنتاج الخام، وذلك في وقت هوت فيه أسعار النفط لمستويات قياسية.

وقال الوزير، في تصريح صحفي في العاصمة بغداد، إن بلاده توافق على التعاون إذا أبدى المنتجون رغبة بالفعل في التعاون لخفض الإنتاج. وأضاف أن صادرات نفط جنوب العراق بلغت حتى 24 يناير/كانون الثاني الجاري 3.324 ملايين برميل، في حين ناهز الإنتاج 3.7 ملايين.

وسبق للمسؤول العراقي نفسه أن شدد على أنه لا يمكن لأوبك أن تخفض إنتاجها منفردة لتدفع الأسعار إلى الارتفاع، في وقت لا تحذو فيه دول منتجة خارج المنظمة حذو العراق.

وكان وزير المالية العراقي هوشيار زيباري صرح قبل يومين أن بغداد مستعدة للمشاركة في اجتماع استثنائي لمنظمة أوبك، بل وخفض إنتاجه من النفط إذا ما اتفق المنتجون من داخل أوبك وخارجها على ذلك.

video

استعداد روسي
ومن خارج أوبك، قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك إن بلاده -وهي أكبر منتج للنفط خارج المنظمة- تؤكد إمكانية مشاركتها في اجتماع تسعى أوبك لعقده الشهر الجاري مع دول أخرى.

وتأتي هذه التصريحات المتسارعة في الأيام القليلة الماضية نتيجة هبوط أسعار النفط العالمية إلى أدنى مستوياتها منذ 12 عاما، ونتج ذلك عن تفاقم حجم وفرة الإمدادات في الأسواق مع رفع دول أوبك إنتاجها لمستويات قياسية، وحرب الحصص بين كبار المنتجين العالميين، ولا سيما السعودية وروسيا والولايات المتحدة.

ويضاف إلى العوامل السابقة، ضعف الطلب العالمي على الخام مع تباطؤ الاقتصادات الناشئة ومنطقة اليورو.

المصدر : وكالات

التعليقات