أعلنت وزيرة النقل الأردنية لينا شبيب أن بلادها تعتزم تنفيذ مشروع وطني للسكك الحديدية بتكلفة تناهز 2.8 مليار دولار، تغطي البلاد من الشمال إلى الجنوب ومن الشرق إلى الغرب.

وقالت الوزيرة -في تصريح لوكالة الأناضول- إن طول الشبكة يبلغ 942 كيلومترا، ومخطط لها مستقبلا أن تربط الأردن بكل من السعودية والعراق، مضيفة أنها مختلفة عن خط الحديد الحجازي.

وأوضحت أن الحكومة باشرت بصرف قيمة استملاكات الأراضي التي ستمر منها شبكة سكة الحديد الوطنية بتكلفة بلغت 280 مليون دولار.

وأشارت المسؤولة الأردنية إلى أنه يجري البحث حاليا عن مصادر لتمويل المشروع الذي سيتم تنفيذه بالشراكة مع القطاع الخاص، لافتة إلى البدء بتنفيذ وصلات جزئية ضمن أعمال شبكة السكة الحديد.

مراكز الإنتاج
وأفادت وزارة النقل الأردنية على موقعها الإلكتروني الرسمي بأن المشروع يهدف إلى ربط بعض مدن المملكة ومراكز الإنتاج بشبكة سكك حديدية قياسية، بالإضافة إلى ربط البلاد مع الدول المجاورة.

وأوضحت الوزارة أن شبكة سكة الحديد الوطنية المقترحة تتكون من محورين رئيسيين: الأول بمحور (شمال جنوب) من الحدود السورية إلى مدينة العقبة، والثاني بمحور (شرق غرب) من إربد مروراً بالمفرق والزرقاء حتى الحدود العراقية مع فرع يصل الحدود السعودية مروراً بالأزرق.

وبحسب الوزارة فقد أبدت الشركة الصينية سي سي إي سي سي اهتمامها بمشروع سكك الحديد الوطنية بالأردن، حيث أوفدت فريقا هندسيا إلى الممكلة للقيام بدراسة وتتبع مسار الشبكة بالكامل، وقدم الفريق إثر ذلك تقريرا تجرى حالياً دراسته من قبل اللجنة الفنية للمشروع.

ووفق بيانات الوزارة فإن هذا المشروع سيسهم في إحداث ممرات تجارية جديدة بالمنطقة، وزيادة تنافسية في موقع ميناء العقبة كميناء رئيسي للمنطقة، وتشجيع إطلاق استثمارات أخرى في مجال الخدمات اللوجستية والصناعات، علاوة على توفير فرص عمل أثناء الإنشاء والتشغيل على حد سواء.

يشار إلى أن دراسة المشروع بدأت في أغسطس/آب من العام 2008، ولا يزال بمراحله التسويقية.

المصدر : وكالة الأناضول,الجزيرة