سوق الأسهم الصينية تهوي 8%
آخر تحديث: 2015/7/27 الساعة 14:30 (مكة المكرمة) الموافق 1436/10/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/7/27 الساعة 14:30 (مكة المكرمة) الموافق 1436/10/11 هـ

سوق الأسهم الصينية تهوي 8%

متعامل ببورصة شنتشن الصينية يمر بجانب شاشة تظهر أداء الشركات المدرجة (الفرنسية)
متعامل ببورصة شنتشن الصينية يمر بجانب شاشة تظهر أداء الشركات المدرجة (الفرنسية)

هوت الأسهم الصينية اليوم أكثر من 8%، وسط تجدد المخاوف بشأن آفاق ثاني أكبر اقتصاد في العالم، ليعود شبح الانهيار الشامل للسوق الذي دفع الحكومة إلى تدخل غير مسبوق هذا الشهر.

وانخفض مؤشر "سي أس آي 300" لأسهم الشركات الكبرى المدرجة في شنغهاي وشنتشن 8.6%، في حين فقد مؤشر شنغهاي المجمع 8.5%، وتراجعت بعض أسهم الشركات القيادية بالحد الأقصى المسموح به وهو 10%، ويتعلق الأمر بشركات تشاينا يونيكوم وبانك أوف كومنيكيشن وبتروتشاينا.

وتكبدت المؤشرات الرئيسية لبورصتي شنغهاي وشنتشن أكبر خسارة ليوم واحد منذ عام 2007، منهية فترة من الهدوء النسبي في أسواق الأسهم الصينية منذ أطلقت بكين دفعة من إجراءات دعم الاقتصاد الصيني لكبح الانخفاض الذي بدأ منتصف يونيو/حزيران الماضي.

وجاء هذا الهبوط الحاد لسوق الأسهم الصينية عقب بيانات ضعيفة صدرت اليوم عن أرباح الشركات الصناعية الصينية، ومسح مخيب للآمال للقطاع الصناعي يوم الجمعة الماضي، إلا أنه لا يوجد ما يفسر المدى الواسع لعمليات بيع الأسهم.

مخاوف
ويشير بعض المحللين إلى أن المخاوف من أن بكين قد تحجم عن إجراء مزيد من التيسير النقدي أسهمت في إضعاف معنويات المستثمرين.

وقال المحلل في شركة كايوان للأوراق المالية يانغ هاي إن الانتعاش الأخير (في سوق الأسهم) كان قويا وسريعا، ولذا هناك حاجة إلى تصحيح فني".

وكانت السلطات الصينية اتخذت في نهاية يونيو/حزيران الماضي وبداية الشهر الجاري حزمة إجراءات تحفيز والحد من خسائر سوق الأسهم، وعلى رأسها خفض نسبة الفائدة وتسهيل إجراءات الإقراض، وهو ما أدى إلى ارتفاع مؤشر الأسهم الصينية بنسبة 15% قبل الانخفاض الحاد المسجل اليوم.

وقد تأثرت أغلب البورصات الآسيوية بالهبوط الحاد لبورصتي الصين، إذ انخفض مؤشر بورصة هونغ كونغ بنسبة 3.09% وطوكيو بنسبة 0.95% وسيول بنسبة 0.35%.

المصدر : وكالات