تعهدت الصين اليوم السبت، بافتتاح قمة ميكونغ الكبرى الخامسة في تايلند، بتقديم نحو ثلاثة مليارات دولار في شكل قروض ومساعدات إلى كمبوديا وفيتنام وميانمار وتايلند ولاوس، لتحسين البنية التحتية والإنتاج، ومحاربة الفقر في هذه البلدان.

وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) إن رئيس مجلس الدولة لي كي تشيانغ ذكر أن العرض تضمن مليار دولار للبنية التحتية و490 مليونا لتخفيف حدة الفقر و1.6 مليار في شكل قروض خاصة بمنتجات تصدير صينية.

وتعهد لي أيضا، في كلمة ألقاها خلال القمة الخامسة لبرنامج التعاون الاقتصادي لدلتا نهر ميكونغ، بمبلغ 16.4 مليون دولار بتطهير الممرات المائية على طول النهر لتفادي الكوارث
الطبيعية.

وكانت القمة -التي تعقد مرة كل ثلاث سنوات- قد افتتحت اليوم في بانكوك، بحضور قادة من ست دول من بينها الصين، لمناقشة الأمن والتعاون المتبادل. وتركز على قضايا التعاون الإقليمي، مثل إدارة نهر ميكونغ والتنمية الاقتصادية.

وكانت الصين وتايلند قد اتفقتا الجمعة على صفقة سكك حديدية قيمتها عشرة مليارات دولار، حيث ستقوم بكين ببناء خطين جديدين للسكك الحديدية بتايلند يستوعبان القطارات فائقة السرعة، إضافة إلى اتفاق تشتري بموجبه الصين المزيد من السلع الزراعية من تايلند.

ومن خلال هذه القروض والمساعدات لجيرانها ودول أخرى، تدفع الصين بنك التنمية الآسيوي الخاص بها -والذي أنشئ في وقت سابق من العام الجاري- لمنافسة البنك الدولي، وتوفير الأموال إلى البلدان النامية.

المصدر : وكالات