أمسيات ومعارض في أسبوع جبل عمان الثقافي
آخر تحديث: 2016/5/8 الساعة 02:52 (مكة المكرمة) الموافق 1437/8/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/5/8 الساعة 02:52 (مكة المكرمة) الموافق 1437/8/2 هـ

أمسيات ومعارض في أسبوع جبل عمان الثقافي

مجد يحيى-عمان

يعتبر جبل عمان من أقدم المناطق في العاصمة الأردنية وأكثرها تنوعا ثقافيا وتراثيا. وفي سبيل تعزيز هذه المكانة، افتتحت فعاليات الدورة الثالثة لأسبوع جبل عمان الثقافي الخميس الماضي بمبادرة من مؤسسة عبد الحميد شومان.

وتستمر هذه الفعاليات حتى نهاية الأسبوع، وتضم أمسيات موسيقية وثقافية ومعارض تشكيلية وفوتغرافية، وعروض أفلام.

وتهدف الفعاليات إلى الترويج للثقافة من خلال الشراكة بين مؤسسة شومان و24 جهة محلية تلعب دوراً ثقافياً في منطقة جبل عمان، ومنها أمانة العاصمة التي ترعى هذه المناسبة.

وقالت الرئيسة التنفيذية لمؤسسة شومان فالنتينا قسيسة إن الفعاليات تشمل معرضاً للكتاب يضم 29 دار نشر، ومسابقة للشعر المحكي، بالإضافة إلى نشاطات خاصة بالأطفال.

وأضافت "بدأنا قبل ثلاث سنوات مع ثمانية شركاء والآن أصبحوا أربعة وعشرين، ويزداد إقبال الناس سنة عن أخرى".

 قسيسة: الفعاليات تشمل معرضاً للكتاب يضم 29 دار نشر (الجزيرة)

موسيقى وتصوير
وشمل الافتتاح حفلا موسيقيا ومعرضاً للتصوير الفوتغرافي. وتحدثت ليندا الخوري من مؤسسة دارة التصوير عن شراكتهم مع مؤسسة شومان في هذا المعرض الذي شمل مجموعة من الصور لأردنيين شاركوا في مهرجان الصورة الخامس الذي استمر طوال شهر أبريل/نيسان الماضي.

وقال المصور حسام مناصرة إنه شارك في المعرض بمجموعة صور تحمل عنوان "طاق طاقية" وتركز على ألعاب الأطفال الشعبية في الحارات.

وأضاف أنه يهدف من خلال صوره إلى إطلاع الناس على الأثر الذي تركته هذه الألعاب على الأطفال والتي لم يعد لها أي دور في جيل الأطفال الجديد، لأنهم اتجهوا إلى الألعاب الإلكترونية "التي تضعف نمو الطفل العقلي والبدني، وتجعله عصبياً ويريد الأسرع".

وأردف أنه ينوي متابعة هذا المشروع وإشراك الأطفال والمجتمع فيه من خلال زيارة المدارس ونشر ملصقات فيها وتعليم التلاميذ هذه الألعاب التي ربما لا يعرفونها، وإصدار كتاب مصور يجمع كل ما وثقه.

أما المطربة نتالي سمعان فشاركت في الحفل الموسيقي الذي قاده العازف يعرب سميرات، وقالت إنها تجد أسبوع جبل عمان مفيداً لتثقيف الناس موسيقياً، وتعريفهم بالتراث وأغنيات ربما لم يسمعوا بها.

جانب من فعاليات أسبوع جبل عمان الثقافي (الجزيرة)

توثيق الألعاب
وأبدى الزائر محمد حرز الله إعجابه بالفعاليات، وقال إنه جاء لحضور الافتتاح لأنه من عشاق الموسيقى ومهتم بمعارض التصوير.

ورأى أن فكرة توثيق الألعاب الشعبية بدت جديدة وغير متوقعة بالنسبة له، وذكرته بطفولته وبألعاب كان يمارسها مع أقرانه وأخرى انقرضت، وبعضها لم تتح له الفرصة ليلعبها أبداً.

والتقط حرز الله صوراً للألعاب والشرح المرفق بها، لأنه ينوي أن يجربها مع أصدقائه، وأن يسأل الجيل الأكبر منه عن تفاصيل أكثر حولها، وقال إنه سعيد بالاهتمام بالجانب الثقافي في عمان خلال السنوات الأخيرة.

وأعرب عن أمله في أن يهتم عدد أكبر من الناس بالفن والموسيقى، والخروج من دائرة المواضيع الروتينية التي اعتادوا عليها، "فالثقافة تنمي المجتمع والشخصية وحب الحياة والناس وتتيح الفرصة للاختلاط بأشخاص مختلفين وأفكار جديدة".

كذلك، تحدثت الزائرة إيمان خليفة عن الأثر الذي تركته صور المعرض في إيقاظ ذكريات طفولة تعود لأكثر من أربعين سنة، وقالت إن الناس فقدوا الشعور بالكثير من الأشياء الجميلة بسبب طغيان أخبار الحرب والموت على المنطقة، وإن هذا النوع من الفعاليات من شأنه أن يعيد الإحساس بالجمال والفن.

المصدر : الجزيرة