مدينة "أفس" التركية بقائمة تراث اليونسكو
آخر تحديث: 2015/7/6 الساعة 04:03 (مكة المكرمة) الموافق 1436/9/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/7/6 الساعة 04:03 (مكة المكرمة) الموافق 1436/9/20 هـ

مدينة "أفس" التركية بقائمة تراث اليونسكو

منظر من مدينة "أوفس" التركية (الأناضول)
منظر من مدينة "أوفس" التركية (الأناضول)

أعلن وزير الثقافة والسياحة التركي عمر تشيليك أن لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو)، أدرجت مدينة "أفس" التاريخية بولاية إزمير غربي تركيا، في قائمة المنظمة للتراث العالمي. 

وقال الوزير في تغريدة له الأحد على موقع تويتر إن "أفس" كانت أهم المراكز الثقافية والتجارية والفنية والعلمية في العصور الهيلينستية والرومانية والعثمانية، مشيراً إلى أنها كانت مأهولة منذ نحو تسعة آلاف عام، فضلا عن أنها كانت ميناء مهما على مدار جميع العصور.

وأضاف تشيليك أن عدد المواقع التركية المدرجة في قائمة اليونسكو ارتفع إلى 15 موقعاً، مبيناً أن قرابة مليوني سائح يزورون المدينة الأثرية "أفس" كل عام.

وتضم مدينة أفس كنيسة "القديس يوحنا" التي بنيت في القرن السادس الميلادي في عهد الإمبراطور قسطنطين الأول، ومكتبة "سيلسوس" التي تم بناؤها قبل الميلاد، و"معبد أَرْطَامِيسَو" الشهير، ومواقع ثقافية وتاريخية أخرى.

وكان الوزير التركي أعلن السبت الماضي أن أسوار مدينة "ديار بكر" التركية وحدائق "هوسال" بالمدينة، تم إدراجهما في قائمة اليونسكو للتراث العالمي.

تجدر الإشارة إلى أن لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة اليونسكو تجتمع سنوياً، وتتألف من ممثلي 21 دولة تعيّنهم الجمعية العمومية للمنظمة، وتخول لهم صلاحيات لمدة أربعةأعوام على الأكثر.

المصدر : وكالة الأناضول

التعليقات