معرض جديد لجرائم النازية في معتقل أوشفيتز
آخر تحديث: 2015/6/15 الساعة 11:14 (مكة المكرمة) الموافق 1436/8/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/6/15 الساعة 11:14 (مكة المكرمة) الموافق 1436/8/28 هـ

معرض جديد لجرائم النازية في معتقل أوشفيتز

صورة من معتقل أوشفيتز النازي في بولندا (دويتشه فيله)
صورة من معتقل أوشفيتز النازي في بولندا (دويتشه فيله)

بعد مرور سبعين عاما على تحرير معسكر الاعتقال النازي في أوشفيتز البولندية، من المقرر إنشاء معرض دائم يحمل اسم "معسكر الإبادة في أوشفيتز بركيناو".

وسيتألف المعرض الجديد من ثلاثة أقسام، ومن المقرر تخصيص جناح لمرتكبي جرائم الإبادة من النازيين، وجناح لضحايا "حملة إبادة اليهود الأوروبيين"، أما الجناح الثالث فسيخصص لحياة المعتقلين في هذا المعسكر. وهذه النقاط الثلاث لم تُعرض حتى الآن في متحف أوشفيتز، أو بالأحرى عرضت بشكل مقتضب جدا.

وكان المعرض الرئيسي في أوشفيتز قد تم إنشاؤه عام 1947، وجرى تجديده بشكل شامل مرة واحدة فقط عام 1955، وبعدها جرى الاعتماد على المناظر الصادمة للخزانات الزجاجية المليئة بشَعر المعتقلين القتلى وأحذيتهم ونظاراتهم وحقائبهم، بالإضافة إلى صور لمعتقلين أمام أماكن نومهم الخشبية الضيقة، ونموذج لمعسكر الإبادة في "أوشفيتز1" الذي كان أكبر معسكرات الإبادة الألمانية النازية.

أحذية المعتقلين في أوشفيتز تشير إلى العدد الكبير للقتلى (دويتشه فيله)

إعادة ترميم
ويبعد معسكر "أوشفيتز بركيناو" عن متحف أوشفيتز بنحو ثلاثة كيلومترات، ولا يسمح بالدخول لمشاهدة غرف المعتقلين الخشبية إلا لعدد قليل من الزوار لأن معظمها مهددة بالانهيار.

وتحولت غرف الغاز وأفران إحراق الجثث إلى ركام، فالنازيون كانوا قد فجروها قبل هروبهم من المعسكر، كما بقيت معرضة لعوامل التعرية بسبب غياب الأموال اللازمة لإبقائها شاهدة على ما حدث.

وبقي الحال هكذا حتى عام 2009 حين جرى إنشاء مؤسسة "أوشفيتز بركيناو". ويكمن هدف المؤسسة في جمع تبرعات نقدية من مختلف أنحاء العالم، ومن خلال عائدات تلك الأموال يتم تمويل أعمال الترميم الضرورية للمباني التي تدل على جرائم النازيين.

وقد تم حتى الآن تلقي وعود بالحصول على 120 مليون يورو بينها ستون مليونا من ألمانيا وحدها. ووعدت أيضا دول أوروبية أخرى والولايات المتحدة وتركيا بتقديم تبرعات.

غير أن الأموال الضرورية لإعداد المعرض الدائم الجديد بمعسكر الإبادة في "أوشفيتز بركيناو" تبدو متوفرة على كل حال. ومن المقرر أن تصرف نحو 25 مليون يورو في أعمال البناء والتجهيزات الضرورية قبل فتح المعرض الجديد بعد 11 عاما من الآن تقريبا.

المصدر : دويتشه فيلله