شهدت قاعة سينما المغرب في مدينة وهران الجزائرية مساء الثلاثاء عرض ثلاثة أفلام تركية في إطار النسخة الثامنة لمهرجان الفيلم العربي، على اعتبار تركيا ضيف شرف في المهرجان، حيث خصص يوم لعرض أفلامها.

وتفاعل جمهور قاعة سينما المغرب مع الأفلام، حيث عرض فيلم "حلم الفراشة" للمخرج يلماز أردوغان، وفيلم "قرّة عيني" للمخرجين حقي قورطولوش ومليك صاراكوغلو، وفيلم "العواقب" للمخرج أوزان أجكتان.

وتتمحور قصة "حلم الفراشة" حول شاعرين تركيين لقيا حتفهما بمرض السل في العشرينيات من عمرهما، وهما الشاعران مظفر طيب أوسولو الذي يجسد شخصيته الممثل المعروف "كيفانتش تاتلي توغ" (معروف عربيا باسم مهند)، والشاعر الثاني هو روشتو أونور الذي يجسد شخصيته الممثل التركي صاحب الأصول العربية "مرت فرات".

منتجون شباب
وفي نفس الإطار، قال الناقد السينمائي التركي محمد بسوتشو في تصريحات له عقب انتهاء عرض الفيلم، إن "السنوات الخمس الماضية شهدت غزارة في الإنتاج السينمائي التركي"، مضيفا أن "غالبية الأفلام أخرجها شباب".

كما دعت الممثلة التركية ميليس -التي حضرت الفعالية- الممثلين الجزائريين إلى الالتقاء بنظرائهم الأتراك لتقديم أعمال مشتركة، حيث ذكرت أن الثقافتين التركية والجزائرية لديهما قواسم مشتركة.

وعن تخلف الممثل التركي سليم بايراكتار عن حضور فعاليات المهرجان، ذكرت ميليس أنه قدم اعتذاره لإدارة المهرجان دون أن تقدم مزيدا من التوضيحات.

وتأسس مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي عام 2007، وبات موعدا سنويا لتثمين الأعمال الإبداعية العربية في مجال الفن السابع، حيث انطلقت الدورة الثامنة من المهرجان الأسبوع الماضي وتستمر حتى 12 يونيو/حزيران الجاري.

ويشارك في مهرجان وهران 38 فيلما من 17 دولة عربية تتنافس على جائزة "الوهر الذهبي".

المصدر : وكالة الأناضول