بطل فيلم "تمبكتو": أحلم بأول أوسكار أفريقي
آخر تحديث: 2015/1/21 الساعة 17:50 (مكة المكرمة) الموافق 1436/3/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/1/21 الساعة 17:50 (مكة المكرمة) الموافق 1436/3/30 هـ

بطل فيلم "تمبكتو": أحلم بأول أوسكار أفريقي

الممثل إبراهيم أحمد يحلم بتكوين المواهب من أجل مستقبل سينمائي أفريقي أفضل (غيتي إيميجز)
الممثل إبراهيم أحمد يحلم بتكوين المواهب من أجل مستقبل سينمائي أفريقي أفضل (غيتي إيميجز)

رأى إبراهيم أحمد بطل فيلم "تمبكتو" أو "وجع العصافير" للمخرج الموريتاني عبد الرحمن سيساكو، المرشّح ضمن قائمة الأفلام الروائية التسعة المرشحة للفوز بجائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي، أنّ هذا العمل "يجسّد آمال الأفارقة بالحصول على أوسكار".

وأبدى أحمد أمله في أن يحظى هذا الشريط السينمائي -الذي عرض في افتتاح الدورة 25 لمهرجان قرطاج السينمائي بتونس- بجائزة عالمية من شأنها أن تدعم الإنتاج السينمائي في القارة السمراء.

"حلم أفريقيا بالحصول على أوسكار بصدد التشكل"، كررها إبراهيم أحمد بفخر، قائلا إن ترشيح الفيلم لمسابقة الأوسكار كان "خبرا رائعا بالنسبة لفريق الفيلم"، وأضاف مازحا "أنا سعيد جدا لأن الفيلم لم ينجز بإمكانيات هوليوودية".

ويتناول الفيلم مأساة قرية بشمال مالي بعد سقوطها في قبضة مسلحين، في ظل حكم الجماعات المسلحة بشمال مالي من مارس/آذار 2012 حتى بداية 2013، بعد التدخل الدولي بقيادة فرنسا لمواجهة هذه الجماعات.

وعن مسيرته المهنية، فإن إبراهيم أحمد هو ممثل وموسيقي مالي من أصول طوارقية، حاصل على جائزة أفضل ممثل أفريقي لسنة 2014 بالمهرجان الدولي للأفلام بمدينة "دربن" بجنوب أفريقيا، وهو نجاح شخصي يتطلع الممثل الأفريقي لأن يحوله إلى نجاح جماعي، مؤكدا أنّه "بعد النجاح الشخصي نسعى إلى نجاح أفريقيا".

يتابع أحمد "أنا سعيد تماما على قدر سعادة عبد الرحمن سيساكو (مخرج الفيلم)، لأنه بفضل هذا العمل تمكنت القارة الأفريقية بأسرها من الإشعاع، ونجاح الفيلم سيساهم في تحفيز الأجيال الأفريقية على الإبداع".

وأضاف قائلا "أعلم جيدا بأن الشباب يشعرون بالفخر بمشاركة قارتهم في التظاهرات الثقافية الكبرى، وهؤلاء الشباب هم من ينبغي تدريبهم من أجل المستقبل".

وأبدى الممثل المالي ثقته بالشباب الأفريقي بقوله "أنا على ثقة بأن أفريقيا ستجد إشعاعها الفني في شبابها، ونحن نريد تكوين الطاقات الشابة الأفريقية بكامل القارة السمراء لتطوير السينما الأفريقية في المستقبل".

المصدر : وكالة الأناضول

التعليقات