دعا المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) عبد العزيز التويجري لعقد قمة استثنائية لوزراء الثقافة في العالم العربي، تخصص للنهوض باللغة العربية باعتبارها "قضية سيادة"، و"قضية وجود ومشاركة في صنع الحضارة الإنسانية الجديدة".

وشدد التويجري في كلمة له أمس الثلاثاء بالمؤتمر الـ19 لوزراء الثقافة العرب المنعقد بالعاصمة السعودية الرياض على ضرورة الوعي بأن "اللغة العربية عنوان للهوية، وتلعب دورا في بناء الأسس الثقافية ونشر المعرفة المُعبرة عن ثقافة الأمة".

وطالب التويجري البلدان العربية بـ"عدم الاستكانة" في دعم تطوير اللغة العربية وتحديثها وتقويتها، مشيدا في ذات السياق بالجهود المبذولة من قبل عدة هيئات عربية عاملة في هذا السياق.

واعتبر التويجري أن قرار منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) تخصيص يوم 18 ديسمبر/كانون الأول من كل سنة للاحتفال باللغة العربية، يحمّل الدول العربية مسؤولية النهوض بهذه اللغة "لتكون قادرة على الانخراط في سياقات التطور العلمي الذي يعرفه العالم اليوم".

يذكر أنه تم مساء أمس الأول الاثنين افتتاح أعمال الدورة الـ19 لمؤتمر وزراء الثقافة العرب تحت شعار "اللغة العربية منطقا للتكامل الثقافي والإنساني" بمشاركة ثلاثين دولة ومؤسسة تعنى باللغة العربية وشؤونها.

وعمل المؤتمر على مناقشة وطرح إشكالات عدة ترتبط بواقع اللغة العربية في إطار التحولات التي تعرفها المنطقة العربية والعالم وإسهاماتها في الثقافة الإنسانية، إضافة إلى علاقة اللغة العربية بإنتاج المحتوى الرقمي.

المصدر : وكالة الأناضول