كردستان العراق يندد بتهديدات إيران
آخر تحديث: 2016/7/2 الساعة 22:56 (مكة المكرمة) الموافق 1437/9/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/7/2 الساعة 22:56 (مكة المكرمة) الموافق 1437/9/28 هـ

كردستان العراق يندد بتهديدات إيران

المدفعية الإيرانية قصفت الاثنين الماضي مناطق كردية بشمال العراق (الجزيرة)
المدفعية الإيرانية قصفت الاثنين الماضي مناطق كردية بشمال العراق (الجزيرة)
نددت حكومة إقليم كردستان العراق السبت بتهديد القائد العام للحرس الثوري الإيراني بقصف أي نقطة من الإقليم تشكل خطرا على أمن بلاده.

وأفاد مراسل الجزيرة بأربيل أحمد الزاويتي أن الإقليم يشهد امتعاضا رسميا وشعبيا من هذه التهديدات، خاصة أن القصف الإيراني الأخير على المناطق الكردية بشمال العراق خلف خمسة جرحى مدنيين وأدى لاحتراق مزارع.

وكان قائد الحرس الثوري الإيراني العميد حسين سلامي طالب أمس في خطبة الجمعة سلطات شمال العراق بالالتزام بتعهداتها، وهدد بضرب أي نقطة تشكل خطرا على أمن إيران دون إنذار مسبق.

وقال الزاويتي إن هناك مفاوضات تجري بين الجانبين تستند إلى تفاهمات سابقة. وأضاف أنه من المتوقع أن تطلب طهران من أربيل منع الأكراد من الانطلاق من كردستان العراق لتنفيذ هجمات داخل ايران.

أما مراسل الجزيرة في طهران نور الدين الدغير فقال إن نشاط الحزب الديمقراطي الكردستاني الإيراني يثير مخاوف طهران في ظل الوضع الإقليمي المضطرب. وأوضح أن هناك تعهدات سابقة من أربيل بمنع هجمات أكراد إيران، وهو ما تريد طهران الالتزام به.

قصف واشتباكات
وجاءت هذه التهديدات بعد الاشتباكات المسلحة الأخيرة التي حدثت بين الحرس الثوري ومسلحي الحزب الديمقراطي الكردستاني الإيراني.

وأكد الحرس الثوري الإيراني مؤخرا مقتل خمسة مسلحين في اشتباكات على مقربة من الحدود، وتعهد بالرد على أي تهديد يستهدف أمن البلاد.

في المقابل أعلن الحزب الديمقراطي الكردستاني الإيراني أنه قتل سبعة جنود من الحرس الثوري بينهم ضابط رفيع المستوى.

وفي الاثنين الماضي قصفت القوات الإيرانية بالمدفعية الثقيلة مناطق في ناحية سيدكان شمالي أربيل في كردستان العراق بدعوى استهداف مواقع للحزب الديمقراطي الكردستاني الإيراني.

وأصاب القصف عشرات القرى وأدى إلى نزوح الأهالي في المثلث الحدودي بين كردستان العراق وتركيا وإيران.

المصدر : الجزيرة + وكالات