الجيش الليبي يستعيد بلدة من تنظيم الدولة
آخر تحديث: 2016/5/17 الساعة 20:47 (مكة المكرمة) الموافق 1437/8/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/5/17 الساعة 20:47 (مكة المكرمة) الموافق 1437/8/11 هـ

الجيش الليبي يستعيد بلدة من تنظيم الدولة


قال مراسل الجزيرة في ليبيا إن القوات التابعة لمجلس رئاسة حكومة الوفاق الوطني الليبية سيطرت على منطقة أبو قرين شرق مدينة مصراتة، عقب اشتباكات مع تنظيم الدولة الإسلامية، وقد قتل ثلاثة من الجيش الليبي وأصيب آخرون في الاشتباكات وفي انفجار لغم زرعه مسلحو تنظيم الدولة.

وأفاد المراسل أن قوات عملية "البنيان المرصوص" التابعة للمجلس الرئاسي بليبيا استعادت منطقة أبو قرين (280 كلم شرق طرابلس) عقب معارك مع تنظيم الدولة، ونقل عن مصدر عسكري قوله إن قواته تقدمت إلى منطقة الوشكة الواقعة على بعد 25 كيلومترا شرق منطقة أبو قرين.

وقد قتل ثلاثة من قوات الجيش الليبي وأصيب آخرون في الاشتباكات وجراء انفجار لغم أرضي زرعه مسلحو تنظيم الدولة في محيط منطقة محمية أبو قرين الواقعة على بعد 110 كلم شرق مصراتة.

وفي هذه الأثناء، قالت مصادر عسكرية للجزيرة إن انفجار اللغم كان خلال تقدم قوات عسكرية باتجاه مواقع لتنظيم الدولة للسيطرة عليها، وذكرت المصادر أن طائرات حربية انطلقت من قاعدة مصراتة الجوية شنت غارات جوية تستهدف مواقع التنظيم.

الغصري: المرحلة الثانية ستكون ما بعد السيطرة على أبو قرين وحواليها (رويترز)

ونقلت وكالة الأناضول عن العقيد محمد الغصري -من غرفة العمليات العسكرية الخاصة التي شكلتها حكومة الوفاق- أن الاشتباكات بين الجيش وتنظيم الدولة تجددت منذ صباح أمس ولكنها كانت أشد ضراوة اليوم، ما أسفر عن مقتل ثلاثة جنود تابعين لغرفة العمليات وإصابة عشرة آخرين".

وأضاف الغصري أن المرحلة العسكرية الثانية من المواجهات مع تنظيم الدولة ستكون ما بعد السيطرة على أبو قرين وكل المناطق المحيطة بها.

هجوم وانسحاب
وسبق لتنظيم الدولة أن شن هجوما منذ أسبوعين للسيطرة على أبو قرين، ونجح في ذلك بعد انسحاب الجيش الليبي من المكان نتيجة كثافة النيران من مسلحي التنظيم.

وتمركز الجيش بعد انسحابه في منطقة السدادة التي يحاول التنظيم التقدم نحوها للسيطرة عليها هي الأخرى، ولكنه فشل في ذلك نتيجة تعزيزات وصلت لقوات الجيش سواء من المقاتلين أو الذخائر والأسلحة.

وكان 27 عنصرا من تنظيم الدولة وأربعة جنود قتلوا الخميس الماضي في اشتباكات بمنطقة السدادة (90 كلم شرق مصراتة). وسبق لغرفة العمليات المشتركة أن أعلنت السدادة منطقة عسكرية لا يسمح فيها بمرور السيارات المدنية.

المصدر : وكالة الأناضول,الجزيرة

التعليقات