إسقاط طائرة تابعة لحفتر فوق بنغازي
آخر تحديث: 2016/2/12 الساعة 23:16 (مكة المكرمة) الموافق 1437/5/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/2/12 الساعة 23:16 (مكة المكرمة) الموافق 1437/5/5 هـ

إسقاط طائرة تابعة لحفتر فوق بنغازي

طائرة تابعة لحفتر تقصف مواقع لثوار بنغازي في وقت سابق (أسوشيتد برس-أرشيف)
طائرة تابعة لحفتر تقصف مواقع لثوار بنغازي في وقت سابق (أسوشيتد برس-أرشيف)

أفاد مراسل الجزيرة في ليبيا بأن طائرة حربية تابعة للواء المتقاعد خليفة حفتر أسقطت فوق مدينة بنغازي، وأعلن مجلس شورى ثوار بنغازي وتنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليتهما عن إسقاط الطائرة.

وقال المراسل إنه يجري البحث عن الطيارين بعد أن قفزا من الطائرة.

من جهتها، ذكرت وكالة الأناضول -نقلا عن مسؤول عسكري ليبي- أن طائرة حربية تابعة للحكومة المنبثقة عن برلمان طبرق المنحل (شرقي البلاد) أسقطت الجمعة في ضواحي مدينة بنغازي.

ونقلت عن قائد إحدى المجموعات المقاتلة في جيش طبرق سعيد ونيس أن "طائرة من طراز "ميغ 23" سقطت جراء إطلاق النار عليها بالمضادات الأرضية التابعة لجماعة أنصار الشريعة وتنظيم الدولة في منطقة قاريونس (غربي بنغازي)، التي يحاصرها جيش طبرق منذ عام ونصف العام".

وأضاف ونيس أن الطيار نجا من الحادث، وهو موجود الآن في معسكر 204 دبابات، التابع للجيش الليبي، في فنيسيا المحاذية لمنطقة قاريونس.

وأفاد شهود عيان بأنهم شاهدوا طائرة حربية تهوي مشتعلة بالنيران، تجاه منطقة قاريونس، بينما أعلنت مواقع تابعة لتنظيم الدولة مسؤولية التنظيم عن إسقاط الطائرة.

من جانبه، أكد المتحدث باسم قاعدة بنينا الجوية في بنغازي (شرق ليبيا) ناصر الحاسي لوكالة الصحافة الفرنسية أن طائرة "ميغ 23" أسقطت الجمعة في منطقة قاريونس (شمال غرب المدينة)، أثناء قيامها بقصف مواقع تابعة لمجلس شورى ثوار بنغازي. ونقلت عن مصدر عسكري آخر أن قائد الطائرة نجا بعدما تمكن من القفز بمظلته، إلا أن مكانه لم يحدد بعد.

وكانت طائرة حربية من النوع نفسه تابعة لبرلمان طبرق تحطمت مساء الاثنين الماضي عقب سقوطها في منطقة "سيدي خالد"، بضواحي مدينة درنة، ووفق العقيد سعيد ميلاد، الضابط في سلاح الجو الليبي، فإن الحادثة نجمت عن خلل فني بمحرك الطائرة، بينما أعلن "مجلس شورى مجاهدي درنة" مسؤولية قواته عن إسقاطها.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات