كيري ولافروف يبحثان الوضع السوري رغم القطيعة
آخر تحديث: 2016/10/6 الساعة 11:42 (مكة المكرمة) الموافق 1438/1/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/10/6 الساعة 11:42 (مكة المكرمة) الموافق 1438/1/5 هـ

كيري ولافروف يبحثان الوضع السوري رغم القطيعة

لقاء كيري (يمين) ولافروف خلال اجتماع الدول الداعمة لسوريا بنيويورك في 22 سبتمبر/أيلول 2016 (رويترز)
لقاء كيري (يمين) ولافروف خلال اجتماع الدول الداعمة لسوريا بنيويورك في 22 سبتمبر/أيلول 2016 (رويترز)

أجرى وزير الخارجية الأميركي جون كيري محادثة هاتفية مع نظيره الروسي سيرغي لافروف تعلقت بالوضع في سوريا، وذلك بعد يومين فقط من إعلان واشنطن تعليق الدبلوماسية الثنائية مع موسكو بشأن الأزمة السورية.

وقالت الخارجية الأميركية إن الاتصال الذي تم بناء على طلب أميركي لم يصل إلى حد استئناف الاتصالات الثنائية مع لافروف بشأن مسعى التوصل إلى وقف لإطلاق النار في سوريا.

وأفاد المتحدث باسم الخارجية الأميركية مارك تونر أنه سيكون من غير المسؤول بالنسبة لواشنطن ألا تتواصل مع وزير الخارجية الروسي دوريا، بالنظر إلى ما يحدث في حلب.

من جانبها، قالت وزارة الخارجية الروسية إن لافروف وكيري تحدثا أيضا بشأن الأزمة في أوكرانيا والتعاون في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بشأن كوريا الشمالية، وذكرت أن المحادثة جاءت بطلب من الجانب الأميركي.

وأعلنت واشنطن، الاثنين الماضي، تعليق المشاركة في المباحثات الثنائية المتعلقة بالشأن السوري مع موسكو، بعد أن هدد كيري بوقف الولايات المتحدة تعاونها مع روسيا بهذا الشأن إذا لم توقف روسيا والنظام السوري فوراً غاراتهما على مدينة حلب (شمالي البلاد).

من جهة أخرى، أفاد مراسل الجزيرة بأن فرنسا تسعى إلى التوصل إلى هدنة فورية في سوريا يتبناها مجلس الأمن الدولي، وتشمل الخطة وقف تحليق الطيران الحربي فوق مدينة حلب.

كما أعلنت الخارجية الألمانية أنه لا توجد مقترحات دولية لفرض عقوبات على روسيا، بسبب موقفها في سوريا، وذلك عقب اجتماع عقده مسؤولون من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا وألمانيا في برلين بشأن سوريا.

يذكر أنه منذ إعلان النظام السوري انتهاء الهدنة في 19 سبتمبر/أيلول الماضي تشنّ قواته ومقاتلات روسية حملة جوية عنيفة ومتواصلة على أحياء حلب الخاضعة لسيطرة المعارضة، تسببت في مقتل وإصابة مئات المدنيين، بينهم نساء وأطفال، بينما تعاني أحياء حلب الشرقية منذ أكثر من شهر من حصار بري من قبل قوات النظام السوري ومليشياته بدعم جوي روسي.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات