قال مراسل الجزيرة إن عددا من الحوثيين وحلفائهم -بينهم قياديون- قتلوا في المعارك الدائرة بمأرب (شرق صنعاء)، بينما أكد مصدر في التحالف العربي أن قواته تحقق تقدما في هذه المعارك.

ونقل مراسل الجزيرة عن مصادر في المقاومة الشعبية قولها إن 15 عنصرا من مليشيات الحوثي وقوات الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح قتلوا، وإن آخرين أصيبوا في مأرب.

وأضافت المصادر أن المقاومة خسرت سبعة من مقاتليها، بينما تمكنت من أسر عدد من الحوثيين ودمرت آليات وعربات ومخزنا للأسلحة.

غارات
وشنت طائرات التحالف العربي الذي تقوده السعودية غارات على عدة جبهات، من بينها الدشوش وتبة السلفيين والمصارية والجفينة غربي مأرب.

وقال مصدر في التحالف لوكالة الصحافة الفرنسية في تصريح نادر بشأن القتال في مأرب، إن الأمور تتحرك ببطء ولكن بشكل مطرد.

وأوضح أن "تقدما سجل صباح اليوم (الجمعة) شمال سد مأرب" على بعد كيلومترات عدة من مدينة مأرب، حيث استهدفت مدافع الهاون والطائرات والمروحيات المقاتلة المسلحين الحوثيين.

عربة مدرعة تابعة للقوات الإماراتية تشارك في عمليات التحالف بمأرب (رويترز)

وأشار المصدر إلى أن "المعركة لم تدخل مرحلتها الحاسمة بعد" لأن التحالف يسعى للتقليل من الضحايا إلى الحد الأدنى.

وتحتشد معظم قوات التحالف على بعد نحو 50 كلم من مدينة مأرب بانتظار "ساعة الصفر" للتحرك باتجاه عاصمة المحافظة، بحسب المصدر.

وأضاف أن قوات التحالف تستهدف في هذه الأثناء خطوط إمداد الحوثيين إلى صنعاء ومدينة صعدة (شمال) التي تعتبر معقلا لهم.

وأطلق الجيش الوطني اليمني والمقاومة الشعبية مع قوات التحالف العربي الأحد الماضي عملية برية واسعة النطاق ضد الحوثيين وقوات صالح في مأرب، بهدف استعادتها ومن ثم التحرك نحو صنعاء.

قصف عشوائي بتعز
وفي تعز (جنوب صنعاء) أفاد مراسل الجزيرة هناك أن مليشيات الحوثي وقوات صالح قصفت بشكل عشوائي الأحياء السكنية، مما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف المدنيين.

ونقلت وكالة الأناضول عن مصادر طبية أن مدنييْن قتلا بينما أصيب 11 آخرون -بينهم نساء- بجروح، في حصيلة ضحايا أولية جراء قصف حوثي غير مسبوق تتعرض له الأحياء السكنية في مدينة تعز.

وفي العاصمة صنعاء، شنت مقاتلات التحالف غارات على موقع التموين العسكري الخاضع لسيطرة الحوثيين وقوات صالح.

وأفاد مراسل الجزيرة بأن حريقا كبيرا شبّ في الموقع، وقد تصاعدت سحب كثيفة من الدخان بعد استهداف مستودعات الوقود التي يستخدمها الحوثيون.

على صعيد آخر، قال الدفاع المدني السعودي إن ثلاثة أشخاص قتلوا، كما أصيب 28 آخرون صباح اليوم بمحافظة صامطة في جازان وذلك إثر سقوط قذيفة من داخل الأراضي اليمنية.

المصدر : الجزيرة + وكالات