غارات مكثفة قبيل الهدنة واشتباكات في تعز وعدن
آخر تحديث: 2015/5/12 الساعة 07:02 (مكة المكرمة) الموافق 1436/7/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/5/12 الساعة 07:02 (مكة المكرمة) الموافق 1436/7/24 هـ

غارات مكثفة قبيل الهدنة واشتباكات في تعز وعدن

كثّف طيران التحالف غاراته في اليمن قبيل سريان الهدنة الإنسانية مساء اليوم الثلاثاء, مستهدفا قواعد عسكرية ومخازن سلاح تابعة للحوثيين وحلفائهم. وتواصلت الاشتباكات بين المقاومة الشعبية والقوات المتمردة على الرئيس عبد ربه منصور هادي في عدن وتعز (جنوب) ومناطق أخرى, مخلفة مزيدا من القتلى بين المسلحين والمدنيين.

وقصفت طائرات التحالف الذي تقوده السعودية أمس مستودعات ذخيرة وصواريخ في جبل "نقم" شرق العاصمة صنعاء، مما أحدث انفجارات وصفها سكان بأنها الأعنف منذ بدء الضربات الجوية ضمن عملية عاصفة الحزم يوم 26 مارس/آذار الماضي.

ونقلت وكالة الأناضول عن شهود أن 25 صاروخا أطلقت خلال عشر دقائق على المستودعات لتتشكل كرة من اللهب. وقالت مصادر طبية للوكالة إن عشرة مسلحين من مليشيات جماعة الحوثي قتلوا وأصيب عشرات آخرون في هذا القصف الذي تلته غارات أخرى مساء أمس وفقا لمراسل الجزيرة نت باليمن.

كما تجدد القصف العنيف من طيران التحالف لمواقع الحوثيين في محافظة صعدة شمالي اليمن. ووفقا لسكان, فإن الطائرات أطلقت عشرات الصواريخ على أهداف عسكرية في مديريات كتاف, والملاحيظ, وباقم, وشدا بصعدة.

وجاء هذا القصف بعد يوم من حملة جوية للتحالف على معقل الحوثيين في صعدة ردا على استهدافهم مدينة نجران السعودية الحدودية، مما أسفر عن قتلى وجرحى.

واستهدفت غارات التحالف تجمعات للحوثيين والقوات الموالية للرئيس المخلوع علي عبد الله صالح في المجمع الحكومي بمديرية سناح في الضالع (جنوب)، مما أدى إلى مقتل وإصابة العشرات منهم حسب سكان. وشملت الغارات مواقع لهم في تعز (جنوب), بالإضافة إلى معسكر ومخزن سلاح في الحديدة (غرب).

كما شمل القصف الجوي تجمعات وخطوط إمداد الحوثيين في مدينة عدن جنوبي البلاد. وكانت قيادة التحالف الذي تقوده السعودية قررت تنفيذ هدنة إنسانية تبدأ في الساعة الحادية عشرة من مساء اليوم شريطة التزام الحوثيين بها.

video

 

جبهتان رئيسيتان
ميدانيا أيضا, تواصلت الاشتباكات في مدينتي تعز وعدن، وسط قصف متصاعد من الحوثيين وحلفائهم للمناطق التي تدافع عنها المقاومة الشعبية.

فقد أطلق الحوثيون أمس أكثر من عشرين قذيفة هاون من معسكر الأمن المركزي بتعز على قرى جبل صبر المطل على المدينة والذي تسيطر عليه المقاومة، مما أسفر عن مقتل ثمانية أشخاص -بينهم أطفال- وتهدم منازل، وفقا لوكالة الأناضول.

كما قصفت دبابة للحوثيين المجمع القضائي في جبل جرة حيث تتمركز المقاومة، وحي الشماسي. وكانت مصادر تحدثت عن تقدم ميداني للمقاومة في بعض جبهات القتال بتعز, وتحدثت عن مقتل 15 من مسلحي جماعة الحوثي بالمدينة أمس الاثنين.

كما قالت مصادر لمراسل الجزيرة إن المقاومة في تعز سيطرت على مناطق جديدة كانت تحت سيطرة الحوثيين، بينها شارع المرور ومبنى البحث الجنائي ومواقع عسكرية في المنطقة.

وفي عدن, قصف الحوثيون وحلفاؤهم مجددا مناطق سكنية في منطقتي خور مكسر وكريتر, بينما اندلعت اشتباكات عنيفة بينهم وبين المقاومة الشعبية في حي صلاح الدين. ونقلت وكالة الأناضول عن شهود أن قوات الحوثيين تحاول التوغل باتجاه مصفاة النفط في منطقة البرقة بعدن بعدما تمكنت قبل أيام من اقتحام منطقة التواهي.

من جهته, أفاد مراسل الجزيرة نت بأن ‏المقاومة تتصدى لمحاولة تسلل لمسلحي الحوثي إلى أطراف منطقة الممدارة بمديرية الشيخ عثمان شمالي عدن.

وفي جنوب اليمن أيضا, تحدثت مصادر عن تقدم للمقاومة الشعبية نحو مدينة عتق مركز محافظة شبوة (جنوب) بعدما استعادت منطقة المصينعة غربي المدينة إثر اشتباكات قتل فيها مسلحون حوثيون.

وكان مراسل الجزيرة أشار إلى مقتل 11 حوثيا في معارك بمحافظة الضالع, بينما ين قتل ثلاثة آخرون في هجوم بمحافظة الحديدة. وقال مراسل الجزيرة نت إن مسلحين ألقوا أمس قنبلة يدوية على موقع حوثي في مدينة الحديدة, مشيرا إلى أنباء عن قتلى في صفوفهم.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات