العطية: دول التحالف حريصة على مراقبة الوضع باليمن
آخر تحديث: 2015/5/10 الساعة 04:36 (مكة المكرمة) الموافق 1436/7/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/5/10 الساعة 04:36 (مكة المكرمة) الموافق 1436/7/22 هـ

العطية: دول التحالف حريصة على مراقبة الوضع باليمن

قال وزير الخارجية القطري خالد العطية إن دول التحالف حريصة على مراقبة الأوضاع في اليمن، لضمان التزام الأطراف بالهدنة المزمع بدؤها الثلاثاء المقبل في الساعة الحادية عشرة ليلا.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي جمعه مع نظيره التركي مولود شاوش أوغلو بمدينة أنطاليا التركية في إطار الاجتماع التحضيري للجنة الإستراتيجية العليا القطرية التركية على مستوى وزراء الخارجية.

وأضاف العطية أن إعلان الهدنة لا يعني أن القرار الصادر عن مجلس الأمن لن ينفذ بحذافيره، وإنما هذه "بادرة لفتح المجال للأعمال الإنسانية وإدخال المواد الإغاثية والطبية التي يحتاجها أشقاؤنا في اليمن".

وأكد أن دول التحالف ستكون حريصة على مراقبة الوضع داخل اليمن سواء في الجو والبحر أو على الأرض، لكي يلتزم الحوثي ومن يدعمه ومن خلفه بهذه الهدنة، وإلا ستستمر العمليات العسكرية.

وأشار العطية إلى تطابق الرؤى بين الجانبين التركي والقطري بخصوص القضايا الإقليمية، فضلا عن أن الجانبين يمتلكان حلولا مشتركة في القضايا الدولية التي تهم بلديهما.

من جانبه، أشار شاوش أوغلو إلى أن بلاده ترى الحوار كفيلا بنشر السلام والاستقرار الشاملين لكافة الأطراف في اليمن، مبديا دعم بلاده لمؤتمر الحوار في الرياض.

وقال أوغلو إن تركيا تنظر إلى حوار الرياض على أنه منعطف هام في هذا الصعيد، مشددا على الالتزام بقرارات الأمم المتحدة واحترامها.

وأشار إلى أن الحوثيين يتلكؤون في تطبيق هذه القرارات، بل ويخرقونها، وخاصة هجومهم على نجران وجيزان، منددا بهذه الاعتداءات بشدة.

المصدر : وكالة الأناضول,الجزيرة

التعليقات