الخارجية المصرية تنفي عقد لقاءات مع الحوثيين
آخر تحديث: 2015/3/5 الساعة 01:05 (مكة المكرمة) الموافق 1436/5/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/3/5 الساعة 01:05 (مكة المكرمة) الموافق 1436/5/15 هـ

الخارجية المصرية تنفي عقد لقاءات مع الحوثيين

.
.

نفى المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية أمس الأربعاء صحة الأنباء المتعلقة بعقد وفد يمثل جماعة الحوثي لقاءات بالمسؤولين في الوزارة في القاهرة.

ويأتي النفي المصري بعد الجدل الذي أثارته تلك الأنباء والحديث عن موقف مصري مغاير للموقف الخليجي المعارض للحوثيين وسيطرتهم على مرافق الدولة اليمنية.

وتخالف تصريحات الخارجية المصرية تقارير ومعلومات أوردتها وسائل إعلام مصرية تحدثت عن لقاءات جمعت وفدا حوثيا برئاسة مسؤول العلاقات الخارجية في الجماعة حسين العزي بمسؤولين في الخارجية المصرية.

ونقلت بعض وسائل الإعلام المصرية عن القيادي الحوثي عبد الملك العجري أن الوفد وصل القاهرة في الأول من مارس/آذار الجاري لمقابلة مندوب اليمن لدى الجامعة العربية، ولبحث فتح علاقات بين الحوثيين والقيادة المصرية.

ويتحدث مراقبون عن مصالح حوثية مصرية مشتركة، حيث تتطلع القاهرة -العاصمة العربية الوحيدة التي فتحت أبوابها للحوثيين- لدور مؤثر في الأزمة اليمنية تسخره كورقة ضغط مستقبلا، أما الحوثيون فيسعون للحصول على اعتراف عربي ودولي بهم في مواجهة الاعتراف الخليجي بشرعية الرئيس عبد ربه منصور هادي.

ووصل الوفد الحوثي إلى القاهرة قادما من موسكو بعد زيارة استغرقت بضعة أيام، وضم إضافة لممثلي الحوثيين أعضاء من حزب المؤتمر الشعبي العام، وهو حزب الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح، وأيضا عن حزب اتحاد القوى الشعبية.

من جهته قال سفير اليمن في مصر ومندوبها الدائم لـجامعة الدول العربية محمد الهيصمي -كما أوردت وسائل إعلام يمنية- إن وفد الحوثيين الموجود بالقاهرة منذ يومين لم يلتق أحدا من المسؤولين المصريين أو جامعة الدول العربية، مشيرا إلى أن الوفد لم يتصل به لتنسيق المقابلات.

واتهمت جماعة الحوثي الجامعة العربية بالتدخل في شؤون اليمن لدعوتها الرئيس اليمني هادي للمشاركة في القمة العربية القادمة بالقاهرة.

المصدر : الجزيرة

التعليقات