أفادت مصادر أمنية في اليمن اليوم السبت بمقتل أربعة حوثيين على الأقل من المشاركين في الحملة العسكرية في منطقة ذي ناعم بالبيضاء وسط اليمن على يد مسلحين، في حين انفجرت عبوتان ناسفتان أمام القصر الجمهوري في العاصمة صنعاء مما أدى إلى وقوع إصابتين.

وذكر مراسل الجزيرة نت أن اشتباكات عنيفة بين مسلحي الحوثي مدعومين بقوات الجيش من جهة، وبين رجال القبائل من جهة أخرى، جرت في مديرية ذي ناعم بمحافظة البيضاء.

من جهتها قالت وكالة الأناضول نقلا عن مصدر قبلي إن "مسلحي القبائل هاجموا موقعا لمسلحي الحوثي في مركز مديرية ذي ناعم بمحافظة البيضاء، مما أدى إلى اندلاع اشتباكات بين الطرفين خلفت أربعة قتلى من الحوثيين". وأضاف المصدر أنه لم يصب أي من رجال القبائل جراء هذه الاشتباكات.

وفي السياق ذاته، ذكر مسؤول محلي للوكالة ذاتها أن اشتباكات أخرى اندلعت بين مسلحي الحوثي ومسلحي القبائل في منطقة الدقيق الواقعة بين مديريتي ذي ناعم والطفة في البيضاء، دون أن يعلن عن سقوط ضحايا.

وأضاف المسؤول أن هذه الاشتباكات اندلعت بعد خروج حملة لمسلحي الحوثي من مدينة رداع إلى هذه المنطقة بحثا عن عناصر من تنظيم القاعدة حسبما يقول الحوثيون، إلا أن مسلحي القبائل تصدوا لهذه الحملة.

عبوات ناسفة
وفي سياق مواز، قالت مراسلة الجزيرة في صنعاء هديل اليماني إن عبوتين ناسفتين انفجرتا تقريبا عند الساعة السادسة والنصف صباحا بالتوقيت المحلي أمام القصر الجمهوري.

ولفتت إلى أن هناك تكتما أمنيا غير مسبوق عن هذا الانفجار، فسرته المراسلة بعدم رغبة الحوثيين في انتشار أخبار وجود انفلات أمني في العاصمة.

مسلحون حوثيون بزي الشرطة أمام القصر الرئاسي في صنعاء أمس الجمعة (رويترز)

وذكرت المراسلة أن عبوة ناسفة ثالثة انفجرت الليلة الماضية أمام كلية الزراعة في جامعة صنعاء واستهدفت مسلحي الحوثي، إلا أنها لم تخلف أي ضحايا. ويأتي ذلك وسط حالة من الانفلات الأمني وغياب قوات الأمن والجيش.

وقالت في سياق آخر إن عددا من الصحفيين يتم استهدافهم بواسطة عبوات ناسفة، وذكرت أن المعلومات لا تزال شحيحة بخصوص هذا الأمر.

إعلان واضطراب
وكانت جماعة الحوثي أعلنت مساء الجمعة ما سمته "إعلانا دستوريا" قضى بحل مجلس النواب وتشكيل مجلس انتقالي من خمسة أعضاء، مما يعزز سيطرتها على البلاد بعد استقالة الرئيس عبد ربه منصور هادي والحكومة إثر اجتياح ممثلي الجماعة قصر الرئاسة والمؤسسات السيادية في صنعاء.

وكان الحوثيون قد سيطروا على العاصمة صنعاء يوم 21 سبتمبر/أيلول الماضي، ووسعوا سيطرتهم باتجاه محافظات أخرى.

المصدر : الجزيرة + وكالات