استئناف الحوار الليبي بمشاركة المؤتمر الوطني
آخر تحديث: 2015/2/11 الساعة 20:55 (مكة المكرمة) الموافق 1436/4/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/2/11 الساعة 20:55 (مكة المكرمة) الموافق 1436/4/22 هـ

استئناف الحوار الليبي بمشاركة المؤتمر الوطني

شخصيات ليبية قدمت إلى غدامس للمشاركة في الحوار الوطني (الجزيرة)
شخصيات ليبية قدمت إلى غدامس للمشاركة في الحوار الوطني (الجزيرة)

استؤنفت في غدامس غربي ليبيا اليوم الأربعاء الجولة الثانية من الحوار الوطني الليبي برعاية الأمم المتحدة، في محاولة للتوافق على حل ينهي الانقسام السياسي والصراع العسكري في البلاد.

ويشارك في هذه الجولة للمرة الأولى أعضاء من المؤتمر الوطني العام على أمل أن تتمكن الأمم المتحدة من جمعهم بنظرائهم في مجلس النواب المنحل في طبرق للاتفاق على آليات الحوار وجدوله الزمني.

وقالت البعثة الدولية في تغريدة على موقع تويتر إن المشاركين وصلوا إلى غدامس لإجراء جولة من الحوار السياسي تهدف إلى إنهاء الأزمة في ليبيا. ويشارك رئيس البعثة الدولية برناردينو ليون في المحادثات.

وأفاد مراسل الجزيرة من غدامس محمود عبد الواحد أن برناردينو التقى بممثلين عن المؤتمر الوطني وممثلين عن مجلس النواب المنحل كل على حدة.

وأضاف المراسل أن المسؤول الدولي يسعى لإقناع الطرفين الليبيين المتنازعين بضرورة أن يتم لقاء مباشر بينهما على طاولة حوار واحدة لبحث حل الأزمة الليبية.

وكانت البعثة الدولية قد ذكرت أن اجتماعا سيجرى في ليبيا هذا الأسبوع، إلا أنها لم تكشف عن مكان أو تاريخ انعقاده أو الجهات المشاركة فيها لأسباب أمنية، على ما يبدو.

وعقد أول اجتماع للحوار بالعاصمة السويسرية جنيف في يناير/كانون الثاني الماضي، قالت الأمم المتحدة إنه انتهى "في جو إيجابي".

وكانت الأمم المتحدة قد أعلنت في وقت سابق أنها توصلت إلى اتفاق مع الأطراف الليبية لنقل الحوار إلى ليبيا بعد إصرار المؤتمر الوطني العام على مقاطعة جلسات الحوار خارج البلاد.

وتعاني ليبيا من أزمة سياسية أفرزت جناحين للسلطة في البلاد لكل منهما مؤسساته، الأول البرلمان المنعقد في مدينة طبرق (شرق) والذي تم حله مؤخرا من قبل المحكمة الدستورية العليا وحكومة عبد الله الثني المنبثقة عنه.

أما الجناح الثاني فيضم المؤتمر الوطني العام (البرلمان المؤقت السابق الذي استأنف عقد جلساته مؤخرا) ومعه رئيس الحكومة عمر الحاسي ورئيس أركان الجيش جاد الله العبيدي الذي أقاله مجلس النواب.

المصدر : وكالات