الجزيرة نت-عمان

أسفرت العاصفة الثلجية "هدى" التي تجتاح المنطقة عن مقتل أردنييْن اثنين وإصابة العشرات، بينما أعلنت الحكومة مساء أمس الخميس حالة أقرب لحظر التجول في مختلف أنحاء البلاد، كما واصلت تعطيل الدوائر الرسمية ليوم غد السبت مع تأجيل امتحانات الثانوية العامة.

وأدى حادث وقع بين عشر مركبات مساء اليوم على جسر الشميساني غرب عمان إلى وفاة مواطنيْن وإصابة العشرات بينهم حالة خطرة، وفق بيان لمديرية الأمن العام.

وقال البيان إن "على المواطنين عدم الخروج من منازلهم، وإن مخالفتهم ستكون تحت طائلة المساءلة القانونية لما تشهده كافة محافظات المملكة من حالة تجمّد شديدة، ولما فيه من تأثير على حياة الناس".

وقال الناطق باسم مديرية الأمن عامر السرطاوي إن الشوارع في مختلف مناطق المملكة تحولت مع ساعات مساء اليوم إلى أدوات للقتل، وفي آخر ساعتين فقط تم تسجيل 95 حادث سير نجم عنها -بالإضافة إلى حالتي الوفاة- عشرات الإصابات.

وأضاف السرطاوي في حديث للجزيرة نت "نعلن أن كل طرق المملكة باتت مغلقة، وسنحاسب كل من يتجاوز القانون".

وأشار إلى أن رجال الشرطة يغلقون الشوارع في محافظات عدة، مثل عجلون وجرش والكرك والطفيلة والبترا.

وكانت السلطات أعلنت وفاة لاجئة سورية مسنة وحفيدتها ظهر اليوم تسمما بغاز التدفئة، وذلك بعد سقوط عدة قتلى في مناطق بسوريا والملاجئ اللبنانية جراء البرد.

استمرار سقوط الثلوج
وسط وشمال وجنوب الأردن (الجزيرة نت)

وقف العمل
وأعلنت الحكومة وقف عمل آليات البلديات في مختلف المناطق بسبب التجمد، وتجنبا لأي حوادث قد تصيب الآليات وسائقيها.

وبينما أعلنت الحكومة تعطيل الوزارات والمؤسسات الحكومية غدا السبت، قررت أيضا تأجيل امتحانات الثانوية العامة (التوجيهي) لمدة أسبوع. 

وقال رئيس الوزراء عبد الله النسور في تصريحات للتلفزيون الرسمي إن المملكة لا تزال تحت تأثير المنخفض الجوي، داعيا إلى عدم الاسترخاء ومواصلة تقديم الخدمات والتأهب للأحداث الطارئة. 

وتوعد النسور المقاولين دون أن يسميهم، حيث اتهمهم "بالتقاعس عن أداء واجبهم الوطني خلال المنخفض"، وأكد أنهم سيوضعون على القائمة السوداء، وسيتم استثناؤهم من فرص التقدم للعطاءات التي تطرحها الوزارات والدوائر الرسمية.

وفي السياق ذاته، أكد وزير الطاقة والثروة المعدنية محمد حامد أن الوزارة وبالتنسيق مع وزارة الصناعة والتجارة ستتخذ أشد العقوبات الرادعة بحق المخالفين للسعر المعتمد لبيع أسطوانة الغاز للمستهلك أو المتلاعبين بجودتها وبكمية الغاز المسال فيها.

وأشار حامد خلال جولة تفقدية اليوم لإقليم الشمال إلى أنه تم ضبط عدد من المخالفين لمواصفات أسطوانة الغاز وسعرها، وقد اتخذ بحقهم عقوبات شديدة.

وأدى تساقط الثلوج الكثيف وسط وشمال وجنوب الأردن إلى غلق عدة طرق على مدى اليومين الماضيين، فضلا عن انقطاع التيار الكهربائي لساعات طويلة.

المصدر : الجزيرة