لجنة مشتركة لتنفيذ اتفاق السلم باليمن
آخر تحديث: 2015/1/7 الساعة 09:35 (مكة المكرمة) الموافق 1436/3/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/1/7 الساعة 09:35 (مكة المكرمة) الموافق 1436/3/17 هـ

لجنة مشتركة لتنفيذ اتفاق السلم باليمن

اتفاق السلم والشركة وقعته القوى السياسية اليمنية نهاية سبتمبر/أيلول الماضي (الجزيرة)
اتفاق السلم والشركة وقعته القوى السياسية اليمنية نهاية سبتمبر/أيلول الماضي (الجزيرة)

اتفق مستشارو الرئيس عبد ربه منصور هادي مع زعيم جماعة الحوثيين عبد الملك الحوثي على تشكيل لجنة مشتركة تشرف على تنفيذ اتفاق السلم والشراكة الذي وقعه الحوثيون مع هادي والقوى السياسية الأخرى في 21 سبتمبر/أيلول الماضي. 

وتم الاتفاق  خلال زيارة قام بها المستشارون في اليومين الأخيرين إلى صعدة شمالي البلاد. ووصف عبد الكريم الإرياني مستشار الرئيس اليمني اللقاء مع زعيم الحوثيين بـ"المثمر". وأضاف أن اللجنة ستكون مسؤولة عن متابعة تنفيذ البنود غير المطبقة من الاتفاق.

ويأتي تشكيل هذه اللجنة في إطار ما ينص عليه أحد بنود الاتفاق، إذ يقول إن على الأطراف الموقعة على الاتفاق أن تلتزم بحل أي خلافات حوله عبر الحوار المباشر، "في إطار مخرجات مؤتمر الحوار الوطني، والتفاوض من خلال لجنة مشتركة تؤسس بدعم من الأمم المتحدة".

وستكلف اللجنة أيضا بتفسير بنود الاتفاق الذي ينص على تسليم الحوثيين كل الأسلحة التي استولوا عليها بالقوة من معسكرات الدولة وخروج مسلحيهم من جميع المدن وإزالة نقاط التفتيش التي أقاموها.

وضم الوفد الرئاسي كلا من عبد الكريم الأرياني، وسلطان العتواني من التنظيم الوحدوي الشعبي الناصري، ورشاد العليمي من حزب المؤتمر، ويحيى منصور أبو إصبع من الحزب الاشتراكي، وعبد الوهاب الآنسي من حزب الإصلاح، وصالح الصماد من جماعة الحوثي.

وكان على طاولة النقاش أيضا مشروع الدستور الجديد للبلاد ورفض الجماعة فكرة الأقاليم الستة التي خرج بها مؤتمر الحوار الوطني في اليمن، مع مناقشة التوتر الحاصل في محافظتي مأرب بشرق البلاد وتعز (وسط)، في ظل وجود أنباء تفيد بأن الحوثيين قرروا دخولها ونشر مسلحيهم فيها.

وكان زعيم الحوثيين قد قال السبت الماضي في خطاب متلفز بمناسبة ذكرى المولد النبوي إن مشروع الأقاليم الستة التي تم الاتفاق في الحوار الوطني على تقسيم اليمن إليها "محاولة لتفتيت البلد وتجزئته إلى (كنتونات) صغيرة وضعيفة يسهل التحكم فيها".

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات