العاصفة هدى تثير استنفارا بالأردن وفلسطين
آخر تحديث: 2015/1/4 الساعة 18:43 (مكة المكرمة) الموافق 1436/3/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/1/4 الساعة 18:43 (مكة المكرمة) الموافق 1436/3/14 هـ

العاصفة هدى تثير استنفارا بالأردن وفلسطين

عاصفة "أليكسا" العام الماضي أغرقت شوارع في عمان ومدن أردنية أخرى بالثلوج وأدت إلى وفاة 16 شخصا (الجزيرة-أرشيف)
عاصفة "أليكسا" العام الماضي أغرقت شوارع في عمان ومدن أردنية أخرى بالثلوج وأدت إلى وفاة 16 شخصا (الجزيرة-أرشيف)
تدخل العاصفة القطبية "هدى" الأراضي الأردنية والفلسطينية بعد غد الثلاثاء بحسب وكالات الأرصاد الجوية وسط حالة خوف واستنفار من الوزارات المختصة التي عملت على إعداد خطط طوارئ، تحسبا لعواقبها المحتملة.

وأعلنت أمانة العاصمة الأردنية عمان عن وضع كواردها لخطة طوارئ اعتبارا من اليوم الأحد، كما أعلن جهاز الدفاع المدني بالمملكة عن وضعه خطة عمليات فصل الشتاء من خلال إدامة غرف العمليات في المديريات ورفع نسبة الجاهزية للكوادر البشرية والمعدات والآليات بخاصة ناقلات الأشخاص المجنزرة.

ووفقا لرئيس غرفة العمليات في موقع طقس العرب للأرصاد الجوية في الأردن أسامة الطريفي، فمن المتوقع أن تصل سرعة الرياح في بعض المناطق إلى 110 كلم في الساعة مصحوبة بتساقط الثلوج على المرتفعات الجبلية التي تزيد عن ألف متر فوق سطح البحر، مما سيؤدي إلى موجة برد شديد في مختلف المناطق تصل معها درجة الحرارة في العاصمة عمان إلى أربع درجات تحت الصفر.

وحسب الطريفي جاءت تسمية العاصفة باسم "هدى" وفق اتفاق جرى العام الماضي بين عدد من الراصدين الجويين في الأردن وفلسطين ولبنان على تسمية العواصف الشتوية بأسماء عربية ذات معان ودلالات تحمل البشرى للمواطنين، وأطلقت لبنان على العاصفة اسم "زينة".

الخسائر الزراعية للعاصفة أليكسا العام الماضي تجاوزت مائتي مليون دولار بالضفة وغزة (الجزيرة)

استعداد فلسطيني
من جهتها بدأت حكومة التوافق الفلسطينية منذ نهاية الأسبوع الماضي ومطلع الأسبوع الجاري، تستعد للمنخفض الجوي.

وبدأت الوزارات تشكيل غرف طوارئ في مراكزها ومديرياتها في كل مدينة ومحافظة لتفادي أية حوادث قد تطرأ على الطرق أو شبكات الشوارع، أو انقطاع للتيار الكهربائي، أو غرق للأراضي الزراعية.

وقال وكيل وزارة الزراعة عبد الله لحلوح إن الوزارة أوعزت لكافة مديرياتها خاصة في المدن التي تتضمن مزارع بمساحات كبيرة، بأخذ الحيطة ووسائل حفظها من الغرق خلال فترة المنخفض التي تمتد حتى مطلع الأسبوع القادم.

وبحسب وزارة الأشغال العامة والإسكان، فإنها سخرت كل أجهزتها الثقيلة من جرافات وكاسحات ثلوج للمنخفض الجوي القادم، وتم وضعها في حالة استعداد تحسبا لإغلاق الشوارع بسبب تراكم الثلوج.

وكانت العاصفة الثلجية "أليكسا" التي اجتاحت الأردن وفلسطين ولبنان أواخر ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي قد أدت إلى وفاة 16 مواطنا أردنيا، وحاصرت الثلوج آلاف المواطنين، وتسببت في بقاء نحو 150 ألف سيارة عالقة في مختلف مناطق البلاد.

كما أغلَقت طرقا رئيسية في الضفة الغربية وغزة مدة أربعة أيام، مع انقطاع التيار الكهربائي وخدمات الإنترنت والهواتف الأرضية. وقدرت الخسائر الزراعية بنحو مائتي مليون دولار أميركي.

المصدر : وكالة الأناضول

التعليقات