حزب الله يتبنى عملية شبعا ونتنياهو يتوعد برد قاس
آخر تحديث: 2015/1/28 الساعة 15:02 (مكة المكرمة) الموافق 1436/4/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/1/28 الساعة 15:02 (مكة المكرمة) الموافق 1436/4/8 هـ

حزب الله يتبنى عملية شبعا ونتنياهو يتوعد برد قاس

استنفار أمني إسرائيلي بعد مقتل عدد من الجنود بصاروخ من لبنان (الجزيرة)
استنفار أمني إسرائيلي بعد مقتل عدد من الجنود بصاروخ من لبنان (الجزيرة)

تبنى حزب الله اللبناني مقتل وإصابة عدد من الجنود الإسرائيليين في استهداف لدوريتهم في مزارع شبعا، وردت إسرائيل بقصف عدد من القرى المتاخمة للحدود مما أدى إلى مقتل جندي من قوات الأمم المتحدة (يونيفيل)، بينما عقدت رئاسة الأركان اجتماعا طارئا توعد فيه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو برد قاس. ونفت إسرائيل أسر جندي لها في العملية.

وقال الحزب في بيان نشرته الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية أن "مجموعة شهداء القنيطرة استهدفت موكبا عسكريا إسرائيليا بمزارع شبعا مؤلفا من عدد من الآليات -ويضم ضباطا وجنودا- بالأسلحة الصاروخية".

يأتي ذلك وسط تحليق مكثف للطيران الحربي الإسرائيلي على الحدود اللبنانية، مع قصف بالمدفعية على عدد من القرى اللبنانية المتاخمة للحدود مع إسرائيل.

وأفاد مراسل الجزيرة بأن قذائف سقطت قرب موقع لقوات الأمم المتحدة في جنوب لبنان، مما أدى إلى مقتل عنصر إسباني بالقوة.

وأعلن مسؤولون إسرائيليون أن القصف لن يكون الأخير، وطلبت سلطات الاحتلال من كافة المناطق الحدودية داخل إسرائيل التزام منازلهم استباقا لوقوع التطورات.

من جهته قال الجيش الإسرائيلي إن قذائف مورتر سقطت على موقع عسكري تابع له في هضبة الجولان المحتلة اليوم الأربعاء دون خسائر.

وقد عقدت رئاسة الأركان الإسرائيلية اجتماعا طارئا لبحث التطورات، في حين توعد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالرد بقوة على الهجوم، وقال إن إسرائيل ستعلّم حزب الله كما علّمت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) خلال حرب الصيف الماضي، بحسب قوله.

وأفاد مدير مكتب الجزيرة في فلسطين وليد العمري بأن سلطات الاحتلال أخلت مدارس ومطارين وطلبت من سكان كافة المناطق الحدودية البقاء داخل منازلهم.

وكان عدد من الجنود الإسرائيليين قتلوا وأصيب عدد آخر في إطلاق صاروخ موجه من داخل الأراضي اللبنانية.

وأفاد مدير مكتب الجزيرة في بيروت مازن إبراهيم بوقوع تفجير بعبوة ناسفة أعقبه إطلاق قذائف، مشيرا إلى حدوث قصف من داخل لبنان باتجاه إسرائيل.

وكان الجيش الإسرائيلي بدأ في وقت سابق اليوم الأربعاء أعمال حفر على الحدود مع لبنان، وسط مخاوف من قيام حزب الله اللبناني بإقامة أنفاق في المنطقة.

يذكر أنه في أكتوبر/تشرين الأول الماضي تبنى حزب الله تفجير عبوة ناسفة في دورية إسرائيلية بمنطقة مزارع شبعا مما تسبب بإصابة جنديين بجروح، وردت إسرائيل بقصف الجنوب بـ23 قذيفة مدفعية، بحسب الجيش اللبناني.

وقبل نحو أسبوعين قتل ستة من عناصر حزب الله في غارة إسرائيلية بالقنيطرة في الجولان السوري.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات