تبث شبكة الجزيرة على قناتيها العربية والإنجليزية هذا الأسبوع حلقة جديدة من برنامج "فلسطين تحت المجهر"، لتسلط الضوء على قضية المبعدين الفلسطينيين، وهي قضية مسكوت عنها إعلامياً ولا تحظى بالأولوية في المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية.

وفي حلقة من إخراج بهية نمور تحمل عنوان "منسيون خارج الوطن"، تلتقي كاميرا الجزيرة عدداً من المبعدين الفلسطينيين في الأردن وتركيا واليونان، لتنقل تفاصيل حياتهم اليومية بعيداً عن الأهل والوطن، وتتحدث عن مراحل تنقلهم بين البلدان في انتظار عودة قد تكون على نعش يحمل جسداً مسجى، كما في حالة عبد الله داود الذي رفضت جميع الدول الأوروبية استقباله فقضى ثماني سنوات مبعداً في موريتانيا.

ووفقا لضيوف الحلقة، تكشف الروايات عن جانب آخر من حياة المبعد التي تبدو مليئة بالكفاح المستمر لتأمين الحاجيات المعيشية، ومشغولة أيضا بحمل القضية إلى بلد الإبعاد.

ومن بين ضيوف الحلقة يظهر غازي السعدي الذي سجنته قوات الاحتلال عام 1969 قبل أن تقرر إبعاده خارج فلسطين منذ عام 1977، حيث لا يزال ممنوعاً من العودة إلى مدينته عكا شمال فلسطين المحتلة.

يذكر أن برنامج "فلسطين تحت المجهر" انطلق على شاشة الجزيرة قبل أكثر من عشرة أعوام، وبث أكثر من ثمانين حلقة وثائقية عن القضية الفلسطينية، ترجمت عشرات الحلقات منه إلى اللغات الإنجليزية والبوسنية والتركية ضمن قنوات شبكة الجزيرة الإعلامية.

كما أطلق البرنامج قبل أسابيع موقعاً إلكترونياً تفاعلياً هو الأول من نوعه عالمياً وعربياً عن القضية الفلسطينية ويحمل اسم "ريمكس فلسطين" بأربع لغات، ويمكن الاستفادة من خدماته عبر الرابط www.palestineremix.net

وتبث حلقة "فلسطين تحت المجهر" على شاشة الجزيرة الإخبارية في الأوقات الآتية:

البث الأول:
الأربعاء (28 يناير/كانون الثاني) 17:05 بتوقيت مكة المكرمة، 14:05 بتوقيت غرينتش.

الإعادة:
الخميس 10:05 بتوقيت مكة المكرمة، 17:05 بتوقيت غرينتش.

السبت 05:05 بتوقيت مكة المكرمة، 02:05 بتوقيت غرينتش.

كما ستبث الحلقة مترجمة إلى اللغة الإنجليزية ضمن برنامج "عالم الجزيرة" على شاشة الجزيرة الإنجليزية خلال الأسبوع نفسه عدة مرات، بحسب الأوقات الآتية:

البث الأول:
الثلاثاء (27 يناير/كانون الثاني) الساعة 3:00 بتوقيت مكة المكرمة، 20:00 بتوقيت غرينيتش.

الإعادة:
الأربعاء 15:00 بتوقيت مكة المكرمة، 12:00 بتوقيت غرينيتش.

الخميس 04:00 بتوقيت مكة المكرمة، 01:00 بتوقيت غرينيتش.

المصدر : الجزيرة