دمرت كتائب المعارضة السورية بصاروخ كورنيت مروحية للنظام بمطار أبو الظهور بريف إدلب  وقتلت جميع من فيها، في حين حققت المعارضة المسلحة الاثنين تقدما في دمشق وريفها.

وذكرت "شبكة سوريا مباشر" أن كتائب الثوار دمرت مروحية عسكرية أثناء محاولتها الهبوط ظهر الاثنين بمطار أبو الظهور العسكري في ريف إدلب الشرقي.

وقال مدير المكتب الإعلامي لفيلق الشام أحمد الأحمد إن كتيبة مضادة للدروع تابعة للفيلق استهدفت المروحية بصاروخ موجه من نوع "كورنيت" أثناء هبوطها لتزويد جيش النظام داخل المطار بالمؤن والذخيرة، مما أدى لانفجارها ومقتل طاقمها وجميع من بداخلها من ضباط وجنود.

وأضاف أن أعمدة الدخان تصاعدت من المطار جراء سقوط المروحية داخله، وأن سيارة إسعاف انفجرت أيضا لأنها كانت قريبة من مكان سقوط المروحية.

يشار إلى أن مطار أبو الظهور يشهد حركة للطيران الحربي والمروحي لشن غارات على قرى وبلدات ريف إدلب وحماة، خاصة في محيطه بهدف فك الحصار المفروض عليه.

video

تقدم للمعارضة
وفي العاصمة دمشق وريفها أوردت لجان التنسيق أن الطيران المروحي ألقى ثمانية براميل على بلدة خان الشيح وشن ثلاث غارات على مدينة سقبا.

وواصلت كتائب المعارضة تقدمها على جبهة حي الدخانية في العاصمة دمشق، حيث تمكنت الاثنين من السيطرة على عدة نقاط جديدة في محيط الحي من جهة منطقة الدويلعة.

وذكرت وكالة "مسار برس" أن الثوار شنوا هجمات خاطفة على عدة مناطق في الدخانية تمكنوا فيها من السيطرة على الحي بالكامل، بعد اشتباكات مع قوات الأسد أسفرت عن مقتل حوالي تسعة عناصر من الأخيرة، إضافة إلى تدمير دبابة وإعطاب اثنتين.

من جانب آخر، دارت اشتباكات وصفت بالعنيفة على جبهات طيبة والمناشر وحاجز عارفة في حي جوبر بدمشق بين قوات الأسد وكتائب الثوار التي تحاول التقدم لاستعادة ما تبقى من أبنية في منطقة طيبة.

اشتباكات بحلب
وتواصلت الاشتباكات بين المعارضة وقوات النظام بـحلب حيث ذكرت "مسار برس" أن أربعة عناصر من قوات النظام قُتلوا في اشتباكات مع كتائب المعارضة في حي سليمان الحلبي بالمدينة، كما قُتل ثلاثة أشخاص وأصيب تسعة بجروح جراء سقوط خمس قذائف هاون على حي الخالدية.

وشهدت جبهة حي كرم الجبل في مدينة حلب الاثنين اشتباكات بين كتائب الثوار وقوات الأسد التي حاولت التقدم داخل الحي، حيث أسفرت عن مقتل أربعة من عناصر الأخيرة، كما جرت اشتباكات متقطعة بين الطرفين في محيط السجن المركزي وحي كرم الطراب.

غارات جوية سابقة على بلدات بريف حماة (ناشطون)

وقال "مركز حماة الإعلامي" إن قوات النظام السوري قصفت بلدة الجملة بريف حماة وقتلت خمسة من عائلة واحدة، بينما تمكنت قوات المعارضة من قتل ضابط وثلاثة عناصر من قوات النظام في اشتباكات مع كتائب المعارضة على جبهة أرزة بريف حماة.

واستهدفت كتائب المعارضة بصواريخ غراد مطار حماة العسكري، ودمرت ثلاث سيارات لقوات النظام على مفرق قرية شطحة الموالية للنظام في سهل الغاب بريف حماة.

وأشارت "شبكة شام" إلى اشتباكات عنيفة بين كتائب المعارضة وقوات النظام على الجبهة الشرقية لمدينة نوى بريف درعا وإلى أن الطيران الحربي قصف بلدة مزيريب بريف درعا أيضا، فيما أوردت "سوريا مباشر" أنه نفذ غارة جوية على قرية الأشعري في الريف الغربي.

وشن الطيران الحربي الاثنين عشر غارات على دير الزور وريفها، بينما ألقى أربعة براميل متفجرة على جبلي الأكراد والتركمان في ريف اللاذقية. واستهدفت قوات النظام بالمدفعية الثقيلة بلدتي نبع الصخر ومسحرة بريف القنيطرة حيث تسيطر قوات المعارضة المسلحة.

المصدر : الجزيرة