غارات أميركية على "الدولة" والبشمركة تستعيد منطقتين
آخر تحديث: 2014/8/11 الساعة 13:08 (مكة المكرمة) الموافق 1435/10/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/8/11 الساعة 13:08 (مكة المكرمة) الموافق 1435/10/16 هـ

غارات أميركية على "الدولة" والبشمركة تستعيد منطقتين

واصلت الولايات المتحدة غاراتها التي تستهدف مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية في شمال العراق، وهو ما مكن مقاتلي البشمركة الأكراد من استعادة بلدتين فُقدت السيطرة عليهما في وقت سابق.

وقالت وزارة الدفاع الأميركية إن قواتها واصلت هجماتها على "الإرهابيين" أمس الأحد، ووجهت ضربات جوية متعددة بواسطة مقاتلات وطائرات من دون طيار "للدفاع عن القوات الكردية قرب أربيل وعن المواطنين الأميركيين المتمركزين هناك". وأكدت "تدمير بعض الشاحنات العسكرية وموقع لمدفعية الهاون".

من جهتها، أعلنت مصادر رسمية أن قوات البشمركة الكردية تمكنت من استعادة منطقتي مخمور وكوير في غرب أربيل من مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية مستفيدة من الدعم الجوي الأميركي.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع في حكومة إقليم كردستان العراق هلكورت حكمت إن قوات البشمركة تمكنت أمس الأحد من استعادة السيطرة على قضاء مخمور وناحية كوير بعد عدة أيام من الاشتباكات مع مسلحي تنظيم الدولة، وأوضح أن الدعم الجوي الأميركي ساعد على تسهيل مهمة البشمركة.

فابيوس دعا لتقديم أسلحة للبشمركة والقوات العراقية لصد هجمات تنظيم الدولة (غيتي/الفرنسية)

وأكد حكمت مقتل عدد كبير من مسلحي تنظيم الدولة، دون الإشارة إلى عدد القتلى والجرحى الذين سقطوا خلال الاشتباكات التي تجري منذ عدة أيام في تلك المناطق. وتحدث عن سعي البشمركة للتقدم باتجاه ناحية القيارة، إلى الجنوب من مدينة الموصل.

وقد سيطر مسلحو تنظيم الدولة منذ نهاية يوليو/تموز الماضي على مناطق تمتد تدريجيا باتجاه إقليم كردستان حتى أصبحوا على بعد نحو أربعين كيلومترا عن مدينة أربيل عاصمة الإقليم.

وأمام تقدم عناصر تنظيم الدولة أعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس أن بلاده والدول الأخرى الأعضاء في الاتحاد الأوروبي تدرس تسليح قوات البشمركة الكردية والقوات العراقية.

وقال فابيوس في مقابلة مع القناة الفرنسية الثانية (فرانس2) أجريت معه من مدينة أربيل بكردستان العراق مساء أمس الأحد إنه يجب بطريقة أو بأخرى تسليم العراقيين ومنهم الأكراد "بشكل آمن" معدات عسكرية تتيح لهم الدفاع عن النفس وصد الهجمات.

وأضاف أن مسألة التسليح ستبحث في الأيام القليلة القادمة، مشيرا إلى أن المسؤولين الأكراد والعراقيين أبلغوه بأن تنظيم الدولة استولى على أسلحة كثيرة من الجيش العراقي.

من جانبه، دعا رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني أمس الأحد في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الفرنسي المجتمع الدولي لإمداد البشمركة بالأسلحة.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات