أعدت الجزيرة نت كشفا بأبرز التطورات التي شهدها العام 2014 في مجالات السياسة والاقتصاد والطب والصحة والعلوم والتكنولوجيا والرياضة. هذه الحصيلة المعلوماتية الوفيرة تعرض على الموقع في تغطية خاصة عنوانها "حصاد 2014".

وتضم التغطية متابعة لأبرز القضايا والأزمات التي شهدها هذا العام والتي نشرت تحت باب يحمل هذا الاسم بعد أن ظهرت مواضيعها الرئيسة على الموقع بدءا من منتصف ديسمبر/كانون الأول 2014.

ومن بين المواضيع المختارة تلك ظهور تنظيم الدولة الإسلامية والتحالف الذي شكل لمواجهته كأبرز حدث لهذا العام. وصنف في ذات الخانة أيضا كل من فشل التسوية السياسية للأزمة السورية وسيطرة الحوثيين على غالبية مناطق اليمن, وانقسامات ليبيا والتدخل الخارجي فيها، وتبرأة الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك في مصر، إلى جانب حرب إسرائيل على غزة وانتفاضة القدس.

وتطرقت التغطية الجديدة إلى شؤون محلية لم يسبق أن ظهرت على صفحات الموقع وجرى تصنيفها ضمن بابي "يوميات عربية" و"أحداث عالمية". واتخذت تلك المواضيع بغالبيتها شكل جداول زمنية.

وتناولت الجداول التي نشرت تحت اسم "يوميات عربية" أهم الأحداث التي شهدتها دول عربية مختارة خلال العام 2014 بينها العراق ولبنان والسودان والجزائر واليمن والسعودية والمغرب وتونس والأردن وموريتانيا.

وتابعت صفحة "أحداث عالمية" ضمن التغطية كذلك، أبرز التطورات التي شهدتها الولايات المتحدة والهند ونيجيريا وجنوب السودان، وكذلك كندا وأستراليا.

النفط
وفي حقل الاقتصاد تم التطرق إلى أبرز الأحداث الاقتصادية التي شهدها العام المنصرم إلى جانب تقديم إضاءات خاصة على مواضيع بعينها، كهبوط أسعار النفط والعقوبات الغربية على روسيا.

وخصصت الصفحة الطبية متابعة خاصة لمرض إيبولا وانتشاره إلى جانب رصد أهم الأحداث الطبية على مدى العام.

وفي حقل الثقافة أيضا تم التطرق إلى أهم الأحداث على هذا الصعيد، وبينها جوائز الأوسكار ونوبل إلى جانب تقديم كشف بأهم الشخصيات الأدبية والفنية التي غابت خلال العام الماضي.

وفي حقل العلوم تم وضع كشف بحصادها العربي والعالمي، في حين تناولت صفحات التكنولوجيا أحداثا تقنية مهمة إلى جانب التعريف ببعض التقنيات التي تطورت خلال العام 2014.

المصدر : الجزيرة