دعا والد الطيار الأردني معاذ الكساسبة -الذي أسره مسلحو تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا- من سمّاهم إخوانه في تنظيم الدولة إلى إطلاق سراح ابنه، وناشدهم حُسن معاملته.

ونقلت وسائل إعلام محلية أن ملك الأردن عبد الله الثاني التقى والد الطيار الكساسبة في مكتبه اليوم، وطمأنه بأنه يتابع شخصيا قضية معاذ باهتمام كبير، مؤكدا حرصه على عودة ابنه الأسير سالما إلى عائلته.

وقال يونس الكساسبة عم الطيار الأسير إن شقيقه صافي -والد الطيار- التقى الملك عبد الله وكبار المسؤولين الحكوميين والأمنيين في الدولة، وقادة في القوات المشتركة للتحالف الدولي ضد تنظيم الدولة.

وأضاف -في حديث نقلته وكالة الأناضول- أن "الطيار معاذ تلقى أوامر بالطيران على ارتفاع أربعمائة قدم (وهو علو منخفض) لتنفيذ غارات على مواقع لتنظيم الدولة في الرقة، قبل أن يتمكن مقاتلو التنظيم من اقتناص الطائرة بصاروخ حراري أصاب الطائرة وأدى لإسقاطها ونجاة الطيار الذي سقط بمياه النهر قبل أن يهاجمه أكثر من عشرة مقاتلين من التنظيم ويقتادوه لمكان غير معلوم".

وكان وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة محمد المومني أكد أن الأردن مصمم على "محاربة الإرهاب" على الرغم من سقوط الطائرة الحربية وأسر طيارها الأردني على يد تنظيم الدولة.

وقال المومني -في تصريحات نشرتها صحيفة الرأي الحكومية الخميس- إن "الحرب على الإرهاب مستمرة من أجل الدفاع عن الدين الإسلامي الحنيف وعن مبادئه السمحة"، مضيفا أن "كل الأردنيين يقفون صفا واحدا مع جنود الجيش العربي البواسل في مسعاهم الطهور للحفاظ على شرف الأمة وخدمة التراب الوطني".

مفاوضات سرية
وكشفت مصادر حكومية أردنية وأخرى سياسية مقربة من مطبخ القرار السياسي والأمني في العاصمة الأردنية للجزيرة نت أن عمان بدأت بالفعل في تدشين مفاوضات سرّية غير مباشرة مع تنظيم الدولة لتحرير طيارها.

وأكدت المصادر أن غرف عمليات شُكلت منذ وقوع الطيار بأيدي التنظيم أمس الأربعاء على أعلى المستويات، وبدأت بإجراء اتصالات مكثفة مع أطراف إقليمية ودولية ومع شخصيات سياسية وعشائرية فاعلة داخل العراق، للبحث عن وساطات، ومناقشة السيناريوهات المتعلقة بمصير الطيار والخروج من الأزمة بأقل التكاليف.

وتدور أحاديث في الأردن عن سيناريوهات محتملة للتفاوض مع آسري الطيار من ضمنها أن يتم ذلك عبر وسطاء من العشائر في الرقة أو عن طريق بعض الإسلاميين بالأردن، كما تم الحديث عن سيناريوهات محتملة لإطلاق معتقلين في سجون الأردن مقابل إطلاق تنظيم الدولة سراح الطيار الكساسبة.

المصدر : الجزيرة + وكالات