الحوثيون يتكبدون خسائر في رداع ويؤكدون سيطرتهم بأرحب
آخر تحديث: 2014/12/14 الساعة 17:04 (مكة المكرمة) الموافق 1436/2/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/12/14 الساعة 17:04 (مكة المكرمة) الموافق 1436/2/22 هـ

الحوثيون يتكبدون خسائر في رداع ويؤكدون سيطرتهم بأرحب

معارك رداع تدور بين الحوثيين من جهة ومسلحين من القبائل وتنظيم القاعدة في جزيرة العرب من جهة أخرى (الجزيرة-أرشيف)
معارك رداع تدور بين الحوثيين من جهة ومسلحين من القبائل وتنظيم القاعدة في جزيرة العرب من جهة أخرى (الجزيرة-أرشيف)

أفاد مراسل الجزيرة في اليمن بمقتل 14 من مسلحي جماعة الحوثي خلال ساعات بالاشتباكات الجارية في رداع بمحافظة البيضاء وسط اليمن, في حين فجر الحوثيون دارا للقرآن ومنازل في أرحب شمالي صنعاء.

وقال مدير مكتب الجزيرة في اليمن سعيد ثابت إن عدد قتلى الحوثيين في المواجهات مع مسلحي القبائل بين مساء أمس السبت وصباح اليوم الأحد ارتفع إلى 14 بعد وفاة عدد منهم متأثرين بجراحهم.

وأضاف أن مسلحي القبائل شنوا هجوما مباغتا على مسلحي الحوثي في "حُمّة صرار" شمال شرقي رداع, كما استهدفوا عربة مما أدى إلى حرقها ومقتل من بداخلها. ومنذ منتصف أكتوبر/تشرين الأول الماضي تشهد رداع مواجهات دامية بين الحوثيين من جهة, ومسلحي القبائل وتنظيم القاعدة في جزيرة العرب منذ جهة أخرى.

وكانت جماعة الحوثي قد اجتاحت صنعاء في 21 سبتمبر/أيلول الماضي, وتوسعت لاحقا نحو محافظة الحديدة غربي البلاد, ومحافظات إب والبيضاء وذمار وتعز جنوبي صنعاء.

وتقول الجماعة إنها تسعى إلى استعادة الأمن من خلال مطاردة عناصر القاعدة, في حين يتهمها خصومها بالسعي إلى الاستحواذ على الدولة.

معركة أرحب
وفي مديرية أرحب شمالي صنعاء فجر مسلحو جماعة الحوثي أكبر دار للقرآن الكريم. وتضم الدار مدرسة ومسجدا ومساكن للطلاب، كما فجروا سبعة منازل في المنطقة قالوا إنها تعود لأعضاء أو متعاطفين مع تنظيم القاعدة.

جماعة الحوثي قالت إنها سيطرت بالكامل على مديرية أرحب شمالي صنعاء (الجزيرة)

وفجر مسلحو الجماعة أيضا مقرا من ثلاثة طوابق لحزب التجمع اليمني للإصلاح في منطقة بيت مران بالمديرية.

وجاءت التفجيرات بعد ساعات من اتفاق سلم وقعته الجماعة مع قبائل المنطقة.

وكان القيادي في جماعة الحوثي محمد البخيتي قد أكد في وقت سابق اليوم الأحد أن مسلحي الجماعة سيطروا بالكامل على مديرية أرحب بعد اقتحام عشرين منطقة فيها و"تطهيرها من الجماعات التكفيرية".

وقال البخيتي إن اقتحام أرحب جاء بعد "اعتداءات من جماعات تكفيرية مرات عديدة على منتسبي جماعة الحوثيين خلال الفترة الأخيرة".

من جهته, نقل مراسل مدير مكتب الجزيرة في صنعاء عن بيان لجماعة أنصار الشريعة التابعة لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب أن اثنين من عناصر الجماعة قتلا وفقد ثلاثة آخرون في معارك أرحب التي اندلعت قبل أيام. وقال إن هذا الإعلان يشير إلى أن الجماعة بصدد نقل القتال إلى كل منطقة يدخلها الحوثيون.

عزل محافظ
سياسيا, قال مسؤول بمحافظة الحديدة غربي اليمن لوكالة الأناضول إن جماعة الحوثي كلفت اليوم حسن الهيج بالقيام بأعمال محافظ المحافظة بدلا من صخر الوجيه الذي تم تعيينه سابقا بقرار جمهوري.

وأضاف أن 14 من مجموع 26 من مديري المديريات في المحافظة وقعوا -بعد لقاءات عقدتها معهم الجماعة- على قرار بإقالة المحافظة الوجيه الذي هدد مؤخرا بالاستقالة احتجاجا على ممارسات الحوثيين في المحافظة. وكانت جماعة الحوثي عزلت مؤخرا محافظ عمران شمالي صنعاء.

وتظاهر أمس السبت مئات اليمنيين في صنعاء ضد دمج الحوثيين في الأجهزة الأمنية والعسكرية, في علامة أخرى على المعارضة الشعبية المتزايدة لسياسة الجماعة.

المصدر : الجزيرة + وكالات