مير حسين إسلامي بميول اشتراكية (الأوروبية)
سياسي إيراني شغل منصب رئيس الوزراء خلال فترة الحرب العراقية الإيرانية قبل إلغاء المنصب في نهاية ثمانينيات القرن الماضي.
 
المولد والنشأة: ولد مير حسين موسوي يوم 29 سبتمبر/أيلول 1942 بخامنه قرب تبريز عاصمة إقليم أذربيجان في الشمال الشرقي لإيران.
 
الدراسة والتكوين: حصل موسوي على شهادة في الهندسة المعمارية وتخطيط المدن من جامعة طهران التي تخرج منها عام 1970.
 
التوجهات الفكرية: يصنف موسوي ضمن التيار الإصلاحي وله ميول اشتراكية فيما يتعلق بالقضايا الاقتصادية.
 
الوظائف والمسؤوليات: بعيد تخرجه تولى موسوي التدريس بكلية الهندسة في جامعة طهران التي تخرج منها, ثم ترأس تحرير صحيفة "جمهوري إسلامي" الناطقة باسم حزب الجمهورية الإسلامية. كما يتولى حاليا الإشراف على الاكاديمية الإيرانية للفنون.
 
التجربة السياسية: انخرط خلال دراسته الجامعية في الحركة الطلابية المناهضة للشاه, وبعيد تخرجه أسس حركة الإيرانيين الإسلامية.

وإثر ثورة الخميني عام 1979 انخرط في الثورة الجديدة، وتولى وزارة الخارجية في زمن الرئيسين أبو الحسن بني صدر ومحمد علي رجائي. كما تقلد منصب مدير المكتب السياسي لحزب الجمهورية الإسلامية الذي انضم إليه.

وفي أكتوبر/تشرين الأول 1981 أصبح موسوي رئيسا للوزراء ليظل في هذا المنصب حتى إلغائه إثر تحوير دستوري عام 1988، ليكون بذلك رئيس وزراء إيران طيلة فترة الحرب العراقية الإيرانية.

ورغم عمله مستشارا للرئيس محمد خاتمي بين عامي 1997 و2005 فقد ابتعد موسوي عن عالم السياسية ليعود إلى الأضواء بعد قراره الترشح لمواجهة محمود أحمدي نجاد في انتخابات الرئاسة الإيرانية.

المصدر : الجزيرة