أمنستي: احتجاز مئات الأبرياء بالعراق دون محاكمة

أمنستي: احتجاز مئات الأبرياء بالعراق دون محاكمة
أفراد من الأمن العراقي يقتادون عددا من السجناء (الجزيرة-أرشيف)

قالت منظمة العفو الدولية إن السلطات العراقية غالبا ما تحتجز أبرياء بتهم الإرهاب في ظروف مروعة بعموم البلاد، ودعت المنظمة الحقوقية حكومة بغداد إلى محاكمتهم أو الإفراج عنهم.

مراسلو الجزيرة

اتحاد الصحفيين السودانيين يتبنى الإعلان العالمي لحماية الصحفيين

اتحاد الصحفيين السودانيين يتبنى الإعلان العالمي لحماية الصحفيين

أعلن اتحاد الصحفيين السودانيين تبنيه الإعلان العالمي لحماية الصحفيين الذي أعلنته شبكة الجزيرة الإعلامية والمعهد الدولي للصحافة، وقال رئيس الاتحاد الصادق الرزيقي إن الصحفيين السودانيين بحاجة إلى هذا الإعلان لأنهم معرضون إلى الانتهاكات بمناطق الخطر. تقرير: أسامة سيد أحمد تاريخ البث: 2016/5/4

محكمة إسرائيلية تحكم بالمؤبد على قاتل أبو خضير

محكمة إسرائيلية تحكم بالمؤبد على قاتل أبو خضير

قضت المحكمة المركزية الإسرائيلية بالسجن المؤبد وعشرين سنة وغرامة وتعويض بقيمة 190 ألف شيكل، على يهودي يدعى يوسف حاييم بن دافيد، بعد إدانته بقتل الفتى الفلسطيني محمد أبو خضير بحرقه حيا في يوليو/تموز 2014. تقرير: جيفارا البديري تاريخ البث: 04/05/2016

أمنستي: السلطات العراقية تحتجز ألفا من أهالي الأنبار

أمنستي: السلطات العراقية تحتجز ألفا من أهالي الأنبار

أدانت منظمة العفو الدولية قيام السلطات العراقية باعتقال أكثر من ألف شخص من أهالي الأنبار، من بينهم أطفال، في مراكز احتجاز وصفتها بأنها مزرية، دون توجيه تهم قضائية لهم. تقرير: أحمد جرار تاريخ البث: 04/05/2016

نواب عراقيون يعتبرون البلاد في فراغ دستوري

نواب عراقيون يعتبرون البلاد في فراغ دستوري
جانب من جلسة لمجلس النواب العراقي حصل فيها اشتباك بين النواب (الجزيرة-أرشيف)

أعلن نواب عن جبهة الإصلاح -التي تضم معتصمين بالبرلمان العراقي- وقوع العراق في "فراغ دستوري" لعدم تمكن الحكومة والبرلمان من مزاولة عملهما، داعين لجلسة طارئة للبرلمان لانتخاب رئاسة برلمان وحكومة.

آخر الأخبار

وزير خارجية قطر يبحث مع الجبير أوضاع حلب

وزير خارجية قطر يبحث مع الجبير أوضاع حلب

قال وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إنه بحث مع نظيره السعودي عادل الجبير الأوضاع الإنسانية المتدهورة بحلب جراء استمرار المجازر التي يرتكبها النظام السوري.

الأمم المتحدة تدعو إسرائيل مجددا لوقف الاستيطان

الأمم المتحدة تدعو إسرائيل مجددا لوقف الاستيطان

جددت الأمم المتحدة دعوتها إسرائيل إلى وقف الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة، كما طالبت القيادات الدينية والسياسية باحترام قدسية دور العبادة وغيرها من الأماكن المقدسة.

الأمم المتحدة تفتش واردات اليمن البحرية

الأمم المتحدة تفتش واردات اليمن البحرية

قالت الأمم المتحدة أمس الثلاثاء إنها ستبدأ بتفتيش الشحنات التجارية المتجهة لموانئ خاضعة لسيطرة الحوثيين باليمن، وذلك في مسعى لزيادة الواردات التجارية، وتعزيز الحظر المفروض على السلاح.

اجتماع أممي بشأن حلب ولافروف يتحدث عن هدنة

اجتماع أممي بشأن حلب ولافروف يتحدث عن هدنة

يعقد مجلس الأمن الدولي الأربعاء اجتماعا لبحث الوضع في حلب بناء على طلب من فرنسا وبريطانيا، وأعلنت روسيا أنها تأمل في التوصل إلى وقف إطلاق نار في الساعات المقبلة.

المبعوث الأممي يعلن استئناف المشاورات اليمنية

أعلن مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن أن وفد الحكومة سيعود اليوم إلى المشاورات الجارية في الكويت بعد أن كان قد علق مشاركته بسبب انتهاكات الحوثيين وحلفائهم للهدنة.

إسرائيل اليوم: الأردن يخشى وصول إيران لحدوده

ذكر المستشرق الإسرائيلي بنحاس عنبري أن الأردن لديه قدر كبير من المخاوف تجاه السيطرة الشيعية على العراق مقابل تراجع التأثير الأميركي، ناصحا إسرائيل بإبقاء عيونها مفتوحة على ما يحدث ببغداد.

قتلى في معارك كرّ وفرّ قرب الموصل

هاجم تنظيم الدولة قوات البشمركة بمحيط الموصل وسيطر على ثلاث قرى، قبل أن ينسحب ويخسر العشرات من عناصره. كما قُتل 11 عنصرا من القوات الحكومية والحشد العشائري وجندي أميركي.

تشديد الأمن بمطار بروكسل بعد إعادة فتحه

تسببت التدابير الأمنية المشددة بمطار بروكسل في حالة من الفوضى بأوساط المسافرين الذين اضطروا للانتظار في طوابير لساعات، وذلك بعد إعادة فتح المطار الذي أغلق بسبب هجمات بروكسل.

اشتباكات جنوب سرت وتنظيم الدولة يحتشد بالمدينة

اندلعت اشتباكات بين كتائب مسلحة من غرب ليبيا وقوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر في منطقة زلة جنوب مدينة سرت، بينما انسحب العشرات من مقاتلي تنظيم الدولة من بنغازي باتجاه سرت.

استشهاد فلسطيني برصاص الاحتلال غربي رام الله

استشهد سائق سيارة فلسطيني برصاص مستوطنين وجنود من قوات الاحتلال على مفترق للطرق، بزعم قيامه بعملية دعس جنود إسرائيليين قرب رام الله بالضفة الغربية المحتلة.

مقتل مئة مهاجر بتحطم قوارب بين ليبيا وإيطاليا

قالت المنظمة الدولية للهجرة إن 113 شخصا لقوا حتفهم في حوادث تحطم أربعة قوارب بين ليبيا وإيطاليا مطلع الأسبوع، بينما أصبح هذا الطريق البحري المفضل للمهاجرين غير النظاميين إلى أوروبا.

مساع لإطلاق تجمع لنبذ الطائفية بالعراق

بدأت شخصيات سياسية عراقية ووجهاء مشاورات كثيفة في العاصمة الأردنية عمّان، لإطلاق تجمع جديد أطلقوا عليه اسم "تجمع عابر للطائفية"، ضمن مساع لنبذ الطائفية والعنف في بلدهم.

مجلس الأمن يدين استهداف المستشفيات بمناطق النزاع

أدان مجلس الأمن اليوم بالإجماع استهداف المرافق الصحية في مناطق النزاع بالعالم، وطالب الأطراف المتحاربة بحماية المستشفيات والعيادات الطبية، وذلك بعد تزايد استهداف المرافق الطبية بسوريا.

تحذيرات أممية من نزوح الآلاف من الموصل

حذرت المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة من نزوح عشرات الآلاف من المدنيين من مدينة الموصل في شمال العراق بسبب العمليات العسكرية ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

مجازر حلب حجر عثرة أمام مباحثات جنيف

منذ نحو أسبوعين لم يتوقف نزف الدم بحلب، طائرات روسية وأخرى تابعة لنظام الأسد تشن غارات مكثفة على الأحياء السكنية، ما أسفر عن مئات القتلى وآلاف الجرحى معظمهم أطفال ونساء.

الحوثيون يجددون قصف تعز والحكومة تعلق المشاورات

يواصل الحوثيون وحلفاؤهم من قوات الرئيس المخلوع قصفهم المكثف لمدينة تعز المحاصرة، وسط اتهامات للحوثيين بانتهاك الهدنة عشرات المرات بمحافظة شبوة، في حين أكد وفد الحكومة اليمني وقف مشاورات الكويت.

الصدر يرفض هتافات مناهضة لإيران رددها أتباعه

أعلنت كتلة الأحرار بالبرلمان العراقي التابعة لرجل الدين الشيعي مقتدى الصدر اليوم الثلاثاء رفض الأخير هتافات مناهضة لإيران رددها أتباعه بعد اقتحامهم المنطقة الخضراء ببغداد قبل ثلاثة أيام.

دعوات لحماية الصحفيين في وقفة بالجزيرة

دعا مشاركون في وقفة نظمتها شبكة الجزيرة إلى التوقيع على مبادرة الإعلان العالمي لحماية الصحفيين، التي أطلقتها الشبكة بالتعاون مع المعهد الدولي للصحافة، وأعلنوا تضامنهم المطلق مع ضحايا خنق الحريات.

شكاوى بتهمة التمييز ضد المحجبات بكاليفورنيا

تنظر محاكم كاليفورنيا بقضيتين رفعتهما مسلمات بتهمة التمييز، تتعلق الأولى بمسلمة اتهمت شرطيين بإرغامها على إزالة الحجاب، بينما قدمت الثانية من سبع مسلمات قلن إن إدارة مقهى طردتهن بسبب الحجاب.

تنظيم الدولة يهاجم البشمركة بمحيط الموصل

شن تنظيم الدولة هجوما عنيفا على البشمركة في عدة جبهات بمحيط الموصل. وفي الفلوجة أفادت مصادر أمنية عراقية بمقتل ثمانية من قوات الأمن والحشد العشائري بهجوم على مواقع للتنظيم.

تايمز: وثائق تؤكد تواطؤ الأسد مع تنظيم الدولة

الحرب في سوريا والقصف الوحشي لمدينة حلب وإمكانية التوصل لاتفاق سلام بوساطة روسية أميركية ووثائق مسربة تكشف تواطؤ النظام السوري مع تنظيم الدولة كانت أبرز موضوعات الصحف البريطانية اليوم.