محمود عبد الغفار

النشاط الاقتصادي عام 2004
أبرز محطات عام 2004

شهد الاقتصاد العالمي ازدهارا في عام 2004، بسبب الانتعاش الواضح في دول منطقة اليورو، ويمكن أن يشهد العام الجديد انتعاشا أكبر –حسب خبراء الاقتصاد- شريطة أن تظل أسعار النفط معتدلة.

وجاء هذا الازدهار رغم مخاوف سابقة لخبراء الاقتصاد والمسؤولين السياسيين من أن ارتفاع أسعار النفط التي بلغت أعلى مستوى لها في شهر أكتوبر/تشرين الأول قد يلقي بظلاله على الاقتصاد العالمي.

النشاط الاقتصادي عام 2004

"
اتفاقية الكويز بين مصر وإسرائيل والولايات المتحدة أدت إلى تسخين مباغت وسريع لعلاقات التطبيع وسط انتقادات شعبية ونخبوية مصرية لما اعتبر تنازلا سياسيا كبيرا مع وجود البدائل الاقتصادية الأخرى

"

زخر عام 2004 بأحداث واتفاقيات ومؤتمرات اقتصادية مهمة. فعلى مستوى الحدث شهدت أسعار النفط ارتفاعا غير مسبوق إذ وصلت إلى أكثر من 55 دولارا قبل أن تتراجع إلى بداية الأربعينيات، وذلك وسط جدل بين رافض لهذا الارتفاع خشية تأثيره على النمو العالمي وبين من يؤكد أن السعر الحالي يمثل نحو نصف أسعار السبعينيات وأن النفط يجب أن يصل إلى مائة دولار على الأقل.

وشهد الدولار الأميركي تراجعا غير مسبوق أمام اليورو في تطور رآه الأوروبيون يضر بصادراتهم ويخدم نظيرتها الأميركية.

كما دخلت قضية شركة يوكوس النفطية العملاقة الروسية إلى منعطف جديد وصراع بين موسكو وواشنطن بعد طلب الشركة حماية قانون الإفلاس الأميركي. وأعقب ذلك إقدام الكرملين على بيع وحدة الإنتاج الرئيسية ليوكوس لشركة بيكال فينانس غروب الروسية غير المعروفة التي يعتقد أنها تمثل مصالح الكرملين.

وقبيل أيام من بدء إلغاء نظام الحصص في تجارة المنسوجات بين دول العالم مطلع عام 2005 تزايد الجدل طوال أشهر من العام بشأن مخاوف الدول الفقيرة المصدرة من هيمنة الصين والهند على السوق بسبب رخص العمالة والأسعار.

وبينما قررت دول نادي باريس تخفيض الديون العراقية بنسبة 80%، نفت الحكومة العراقية المؤقتة وجود سند لديون سعودية أو كويتية. لكن من ناحية أخرى حالت خلافات الدول الغنية - في اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين- دون تخفيض ديون نظيرتها الفقيرة رغم أنها دفعت أضعاف أصول الديون بسبب تراكم الفوائد.

وفي فلسطين تجاوزت خسائر قطاع الزراعة مليار دولار بسبب الاعتداءات الإسرائيلية.

وفي مجال الاتفاقيات شهد آخر العام توقيع اتفاقية الكويز بين مصر وإسرائيل والولايات المتحدة مما أدى إلى تسخين مباغت وسريع لعلاقات التطبيع وسط انتقادات شعبية ونخبوية مصرية لما اعتبر تنازلا سياسيا كبيرا مع وجود البدائل الاقتصادية الأخرى.

وفي آسيا أقامت رابطة آسيان مع الصين أكبر منطقة تجارية في العالم ستكتمل بحلول عام 2010 إذ تضم نحو 1.8 مليار نسمة.

 وعلى الجانب العربي وقعت مصر والأردن وتونس والمغرب اتفاقية إقامة منطقة للتبادل التجاري الحر بين الدول العربية المتوسطية. كما تم توقيع المرحلة الثانية من اتفاقية مشروع أنبوب الغاز العربي التي أبرمت عام 2002 بين القاهرة وعمان وبيروت ودمشق والتي تسمح بتغذية الأردن ولبنان وسوريا بالغاز الطبيعي المصري المسال.

وبشأن المؤتمرات نظمت قطر منتدى الدوحة للتجارة والاستثمار الذي أكد لدى اختتامه ضرورة قيام الدول النامية بتنمية اقتصادها لتعزيز قدراتها في المجالات الاستثمارية والتجارية. وتصدرت آليات تعزيز التكامل الاقتصادي والاتفاقيات التجارية الإقليمية اختتام فعاليات المنتدى الذي عقد بمشاركة دول الـ77 والصين.

وفي إطار مطالب الإصلاح شدد ما يسمى بـ(منتدى المستقبل) الذي نظمته مجموعة الثماني بالمغرب بشكل خاص على مشاريع الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي لدى العرب. كما حث المنتدى الإستراتيجي العربي في دبي القادة العرب على



إحداث تغيير جذري.

أبرز محطات عام 2004

والمحطات التالية تشكل أبرز أحداث العام الاقتصادية:

19-12 فازت شركة بيكال فينانس غروب الروسية غير المعروفة - التي يعتقد أنها تمثل مصالح الكرملين -بوحدة الإنتاج الرئيسية لمجموعة "يوكوس" النفطية العملاقة في مزاد علني.

17-12 اعتبر رئيس الوزراء الروسي ميخائيل فرادكوف أن بيع يوغانسك وهي وحدة الإنتاج الرئيسة في شركة النفط الروسية يوكوس شأن داخلي.
- أعلنت قطر التوصل إلى اتفاق مع المجموعة الأميركية إكسون موبيل بقيمة 12 مليار دولار لتزويد بريطانيا بالغاز الطبيعي المسال ابتداء من شتاء عام 2007- 2008.
- ألغت الولايات المتحدة جميع الديون العراقية والبالغة 4.1 مليارات دولار، ودعت الدول الأخرى إلى اتخاذ خطوة مماثلة.

16-12 أعلنت شركة النفط الروسية يوكوس تقدمها بطلب إعلان الإفلاس للقضاء الأميركي في خطوة لحمايتها من بيع وحدة إنتاج النفط الرئيسة فيها يوغانسك في مزاد.

13-12 منظمة التجارة العالمية وافقت على بدء مفاوضات مع العراق وأفغانستان للانضمام إلى عضويتها التي تضم حاليا 148 عضوا.

13-12 قال سفير السعودية في لندن الأمير تركي الفيصل إن العالم العربي لن يكون في سنة 2020 "في صيغته القومية" بل سيكون مقسما إلى مجموعتين مشرقية ومغربية. جاء ذلك خلال المنتدى العربي الإستراتيجي بدبي الذي دعا القادة العرب إلى إحداث تغييرات جذرية لتحقيق الإصلاح الشامل.

10-12 اتفق أعضاء منظمة أوبك بالقاهرة على خفض فائض الإنتاج بواقع مليون برميل يوميا اعتبارا من الأول من شهر يناير/كانون الثاني المقبل.

7-12 أكدت المفوضية الأوروبية أن التذبذب الكبير والاضطراب في أسعار الصرف أمر غير مرغوب فيه للنمو الاقتصادي، في إشارة إلى ارتفاع قيمة صرف اليورو.

6-12 اختتم المشاركون في منتدى الدوحة للتجارة والاستثمار أعمالهم في العاصمة القطرية مؤكدين ضرورة قيام الدول النامية بتنمية اقتصادها لتعزيز قدراتها في المجالات الاستثمارية والتجارية.

3-12 قفز اليورو أمام الدولار في التعاملات الأوروبية والأميركية ليسجل أعلى أسعاره مقابل العملة الأميركية متجاوزا 1.34  .

1-12 أعلن في المنامة توقيع 14 دولة عربية على مذكرة تفاهم لتأسيس مجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لمكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب.

30-11 افتتح أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني مصنع شركة رأس لفان للكهرباء الذي يعد أكبر مشروعات إنتاج الكهرباء والمياه المحلاة في منطقة الخليج.

30-11 أبرمت الصين ودول رابطة جنوب شرقي آسيا (آسيان) اتفاقية تمهد الطريق أمام إقامة أكبر منطقة تجارة حرة في العالم بحلول عام 2010 حيث تضم 1.8 مليار نسمة (أي نحو ربع سكان العالم).

29-11 كشفت آخر الإحصاءات أن حجم الثروات العربية في الخارج بلغ نحو 1.4 تريليون دولار، وأن نصيب دول مجلس التعاون العربي من هذه الثروات يتراوح بين 800 مليار وتريليون دولار.

27-11 كشف تقرير صادر عن برنامج التنمية التابع للأمم المتحدة عن حصول تدهور كبير في حجم الاستثمارات الأجنبية والعربية في العالم العربي بسبب الوضع السياسي.

27-11 أكد وزير التخطيط العراقي المؤقت مهدي الحافظ عدم وجود أي سند قانوني يشير إلى ديون كويتية أو سعودية لدى العراق منذ الحرب مع إيران، مشيرا إلى أن الموجود هو تحويلات فقط.

23-11 دول الخليج تطلب من البحرين الانسحاب من اتفاقية التجارة الحرة مع الولايات المتحدة لمخالفتها الاتفاقات الإقليمية البينية.

23- 11 أعلن الرئيس النيجيري أولوسيغون أوباسنجو الذي يتولى حاليا رئاسة الاتحاد الأفريقي تشكيل مجموعة عمل للبحث في سبل إدراج الشراكة الجديدة لتنمية أفريقيا (نيباد) في آليات الاتحاد.

22-11 أعلن المدير العام لصندوق النقد الدولي رودريغو راتو أن اتفاق العراق مع دول نادي باريس لشطب 80% من ديونه يجب أن يؤدي إلى قيام دائنين آخرين بعمليات شطب مماثلة.

21-11 حثت مجموعة الـ20 للدول الغنية والمتقدمة في ختام اجتماعها بالعاصمة الألمانية الولايات المتحدة على العمل على تقليص العجز في ميزانيتها.

20-11 توصلت الدول السبع الصناعية الكبرى إلى اتفاق مبدئي على إعفاء العراق من 80% من ديونه البالغة قيمتها 120 مليار دولار. 

"
أظهر مسح لقطاعات الأعمال بالولايات المتحدة أن ما أسماه الإرهاب يشكل الخطر الأول للاقتصاد الأميركي مشيرا إلى أنه أزاح النمو الضعيف للوظائف وعجز الميزانية عن موقع الصدارة

"

 15-10 سجل النفط الخام الأميركي رقما قياسيا جديدا إذ بلغ سعر البرميل 55 دولارا للمرة الأولى، وسط مخاوف من نقص الإمدادات ومخزون الطاقة بالولايات المتحدة بسبب قدوم فصل الشتاء.

4-10 حالت الخلافات بين الدول الكبرى دون اتخاذ قرار لمصلحة الدول الفقيرة بشأن حل مشكلة ديونها في اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين التي اختتمت في واشنطن أمس.

3- 10 أعلنت منظمة التجارة العالمية أن المفاوضين من أعضائها بدؤوا جولة حاسمة من المحادثات حول صيغة توافقية توصل إليها الأعضاء الرئيسيون الخمسة في المنظمة بهدف إبرام اتفاق لإحياء مفاوضات التجارة الحرة.

17-8 أظهر مسح لقطاعات الأعمال بالولايات المتحدة أن ما أسماه الإرهاب يشكل الخطر الأول للاقتصاد الأميركي مشيرا إلى أنه أزاح النمو الضعيف للوظائف وعجز الميزانية عن موقع الصدارة.

9-8 منحت السلطات البريطانية الترخيص لمصرف (إسلاميك بنك أوف بريتين) بفتح فرع له في العاصمة لندن ليكون أول بنك إسلامي في بريطانيا يقدم لزبائنه خدمات مالية في إطار مبادئ الشريعة الإسلامية.

8-8 منحت الإدارة العامة للجنسية والجوازات والإقامة بمملكة البحرين الأجانب الذين أقاموا بدول مجلس التعاون الخليجي مدة 15 عاما ولديهم إيداعات مصرفية بقيمة مائة ألف دولار حق اتخاذ البحرين وطنا دائما لهم على كفالتهم الشخصية كمتقاعدين عن العمل.

12-7 استحدثت مصر وزارة جديدة باسم وزارة تنمية الاستثمار، وستضم قطاع الأعمال العام والاستثمار في البورصة.

16-6 وقعت الرباط وواشنطن اتفاقية لتحرير التجارة بينهما تلغي نحو 95% من التعريفات الجمركية على مجموعة واسعة من المنتجات.

13-6 انتقدت مجموعةُ الـ77 للدول النامية الدعم الذي تخصصه الدول الصناعية لحماية صادراتها ومزارعيها.

10-6 تبنى قادة مجموعة الثماني سلسلة من التدابير تهدف إلى حفز النمو الاقتصادي في الدول الفقيرة من خلال تشجيع المؤسسات الخاصة.

8-6 أعضاء مجموعة كوميسا يوافقون على خريطة طريق لتنفيذ الاتحاد الجمركي.

2-6 دشنت لجنة المقاطعة في النقابات المهنية بمدينة الإسكندرية حملة لإيقاف صفقة تصدير للغاز من مصر إلى إسرائيل تبلغ قيمتها 2.5 مليار دولار.

27-5 طالب المشاركون في الدورة الثامنة والثلاثين لمؤتمر التجارة والصناعة والزراعة للدول العربية بتوحيد الجهود لتحقيق منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى بشكل كامل في 2005.

25-2 وقع وزراء خارجية كل من المغرب وتونس ومصر والأردن اتفاقية إقامة منطقة للتبادل التجاري الحر بين الدول العربية المتوسطية وذلك تنفيذا لإعلان أغادير عام 2001.

21-2 اختتم المؤتمر العربي الأول للاستثمار والتنمية في الجنوب السوداني الذي نظمته الجامعة العربية بالقاهرة في إطار جهودها لتجنب انفصال الجنوب.

31-1 أعلن البنك المركزي العراقي الترخيص لبنك الكويت الوطني وبنكي ستاندرد تشارترد وإتش إس بي سي البريطانيين بالعمل في البلاد.

25-1 أقيم في العاصمة الأردنية حفل التوقيع على المرحلة الثانية من اتفاقية مشروع أنبوب الغاز العربي التي تم إبرامها عام 2002 بين القاهرة وعمان وبيروت ودمشق وتسمح بتغذية الأردن ولبنان وسوريا بالغاز الطبيعي المصري المسال.

21-1 افتتحت في دافوس وبمشاركة دولية على أعلى المستويات الاقتصادية والسياسية أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي السنوي وسط إجراءات أمنية مشددة كلفت سويسرا 7.9 ملايين دولار لحراسة نخبة من رجال الأعمال والساسة.

5-1 صحفيون مصريون يبدؤون حملة لكسر احتكار الشركات



الكبيرة ومنها شركتا الهاتف المحمول في مصر.
_________________
الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة