يستمر أكثر من 1550 أسيرا فلسطينيا بسجون الاحتلال في إضرابهم المفتوح عن الطعام لليوم الـ29 التوالي طلبا لشروط حياة أكثر إنسانية وإلغاء سياستيْ العزل الانفرادي والاعتقال الإداري.

وقد توسعت أشكال التضامن بالشارع الفلسطيني لدعم وإسناد الأسرى في معركتهم من خلال مشاركة المواطنين والمؤسسات المحلية في نشاطات وفعاليات داخل خيام الاعتصام بمدن وقرى الضفة الغربية وقطاع غزة.

وقامت إدارة مصلحة السجون الإسرائيلية بنقل عدد من المشاركين في "إضراب الحرية والكرامة" إلى المستشفيات بعد تدهور وضعهم الصحي.

الجزيرة نت تواكب انتفاضة الأسرى الفلسطينيين لكرامتهم بتغطية إخبارية تتضمن تقارير فيديو ومتابعات إخبارية ومقالا وألبوما.

الجرح الغائر في قلب فلسطين

13 مطلبا

أبرز إضرابات الأسرى


خاضت الحركة الأسيرة منذ 1968العديد من إضرابات الجوع داخل سجون الاحتلال بعد أن استنفذت كل الخطوات النضالية الأخرى من أجل دفع سلطات الاحتلال على تحسين ظروفهم، وقد أدت بعض هذه الإضرابات إلى استشهاد معتقلين، لكنها حققت بعض المكاسب للحركة الأسيرة، كما تضامنت معها جموع الفلسطيننين  بمختلف الأشكال. لقراءة الموضوع اضغط على الصورة.

إضراب شامل لدعم الأسرى



أعلنت المدن الفلسطينية إضرابها الشامل تضامنا مع الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال المختلفة، رفضا للانتهاكات الإسرائيلية بحقهم كسجناء، ودعوة لتحسين ظروفهم الحياتية داخل الأسر، وجاء ذلك ذلك بدعوة من لجنة إسناد الأسرى التي تضم القوى الوطنية والإسلامية. لقراءة الموضوع اضغط على الصورة.

فلسطينية تضرب مساندة للأسرى

منذ 17 أبريل/نيسان الجاري حين انطلقت شرارة الإضراب، كانت أم ناصر -كما يعرفها الجميع- قد استعدت لبدء المعركة مع أبنائها الذين فقدت الاتصال بهم منذ آخر زيارة قبل شهر في سجن عسقلان.

وتحاول الأم مساندة ابنها البكر ناصر أبو حميد (46 عاما) الذي يقضي حكما بالسجن المؤبد سبع مرات بتهمة المسؤولية عن مقتل سبعة إسرائيليين في الانتفاضة الثانية، وهو أحد قادة إضراب الأسرى الحالي للمتابعة اضغط على الصورة.

إضراب الأسرى إلى أين؟

 

رُبّ سائل يتساءل عن أسباب اقتصار المشاركة في الإضراب الحالي على هذا العدد الذي يصل إلى 1500 أسير فقط من بين نحو 6500 أسير، وكذلك عدم مشاركة كافة عناصر وقيادات "فتح" في السجون الذين يتجاوز عددهم 3500 أسير، رغم أن "فتح" هي من تقود الإضراب وهي القوة الأساسية المحركة له.
لكن الحقيقة المرة التي يجب أن يدركها الجميع هي أن الأوضاع الداخلية في حركة "فتح" ليست متماسكة -بالقدر الذي كانت عليه في الماضي- بسبب عوامل كثيرة. ثم إن الحركة الأسيرة بمكوناتها المختلفة، لم تعد قوية كما كانت عليه قبل "اتفاق أوسلو" الذي أرخى بظلاله السلبية على تماسكها.
لقراءة المقال كاملا اضغط على الصورة.

الأسرى المرضي الحلقة الأصعب

أدرج الأسرى مطلب الإفراج عن المرضى ووقف سياسة الإهمال الطبي وإغلاق مستشفى سجن الرملة بوصفها شروطا أساسية لوقف إضرابهم.وتسجل البيانات الرسمية استشهاد أكثر من مئتي أسير فلسطيني في سجون الاحتلال خلال العقود الأخيرة، بينهم 58 أسيرا قضوا بسبب ما يعرف بسياسة الإهمال الطبي. للمتابعة اضغط على الصورة.

أهالي الضفة يتضامنون مع الأسرى

 

خرجت تظاهرات ومسيرات في الضفة الغربية تضامنا مع الأسرى المضربين عن الطعام، واجهتها قوات الاحتلال  بالغاز المدمع والرصاص المطاطي مما أدى لإصابىة العشرات في مناطق عدة. لمشاهدة ألبوم الصور اضغط على الصورة

المصدر : الجزيرة

التعليقات