باحت الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية الفرنسية بأسرارها بصعود المرشح المستقل إيمانويل ماكرون ومرشحة اليمين المتطرف مارين لوبان إلى الجولة الثانية الحاسمة في السابع من مايو/أيار المقبل.
وجاءت نتائج هذه الانتخابات غير مسبوقة؛ حيث لم يتأهل فيها مرشحا التيارين التقليديين (اليمين واليسار) للدور الثاني من الانتخابات الرئاسية، مما عده المحللون نهاية مرحلة سيطرة الأحزاب التقليدية الفرنسية.
وجاءت نتيجة 6.3% " كارثية" بالنسبة لمرشح الحزب الاشتراكي بونوا هامون حسب توصيفه، في حين جاء مرشح الجمهوريين فرانسوا فيون في المرتبة الثالثة بحصوله على 19.9%، متساويا -تقريبا- مع مرشح أقصى اليسار جان لوك ميلانشون.
وتشير النتائج إلى شعور الفرنسيين بخيبة الأمل تجاه الوضع الراهن، ورغبتهم في القطع مع جمود المنظومة السياسية الفرنسية القديمة، ورغبتهم في التجديد، رغم المجازفة مع شخصية شاب ليست له تجربة كبيرة في الحياة السياسية والحزبية، ومرشحة من اليمين المتشدد
ويدعو ماكرون في خطابه -بعد نجاحه في الجولة الأولى- إلى القطع مع ما سماه منظومة دامت ثلاثين عاما، ويطرح نفسه على أنه "مرشح وطني"، في حين أكدت لوبان أنها ستدفع من أجل التغيير، وأكدت أنها "مرشحة الشعب".
ورغم أن المفاجآت تبقى واردة، تشير ردود الأفعال بعد إعلان النتائج إلى أن ماكرون ينطلق حاليا بحظوظ أوفر للوصول إلى سدة الرئاسة، مستفيدا من دعوة مرشحي يمين الوسط واليسار الاشتراكي إلى التصويت له في الجولة الثانية، والترحيب الأوروبي بنجاحه، والاستنفار المتوقع ضد انتخاب مارين لوبان.
 

لوبان أم ماكرون لرئاسة فرنسا؟

طبقا للنتائج والحراك السياسي الذي تبعها والاستطلاعات السابقة، تبدو فرص ماكرون أكبر للوصول إلى منصب الرئاسة، لا سيما بعد أن أعلن المرشحان الخاسران هامون وفرانسوا فيون دعمهما له واستمرار التقاليد السياسية بتوحد اليمين واليسار ضد اليمين المتطرف لمنع وصوله إلى السلطة. للمتابعة اضغط على الصورة.

الرئاسة والصلاحيات

برنامج التيار الوسطي

تصورات أقصى اليمين

من ديغول إلى هولاند

كان شارل ديغول الذي قاد قوات المقاومة الفرنسية خلال الحرب العالمية الثانية، أول من تبوأ منصب الرئيس  في الفترة من يناير/كانون الثاني 1959 حتى أبريل/نيسان 1969.تبنى دستورا جديدا لفرنسا مؤسسا بذلك الجمهورية الخامسة. وانتُخب رئيسا للجمهورية بعد أن حقق فوزا سهلا في انتخابات 1958 وتولى الحكم في مطلع 1959. ثم أُعيد انتخابه بنسبة 55.2% في الانتخابات الرئاسية عام 1965.للمتابعة اضغط على الصورة.

ظاهرة ماكرون

لم يكن لأبرز مراكز البحوث ومعاهد سبر الآراء أن تتوقع بزوغ نجم الشاب إيمانويل ماكرون  بهذه السرعة في سماء الحياة السياسية الفرنسية، وليصبح المرشح  الأوفر حظا  للوصول إلى منصب رئيس الجمهورية الفرنسية. لمتابعة القراءة اضغط على الصورة.

هل يحسم الصوت الجزائري السباق؟

حسب أرقام غير رسمية، فإن عدد المسجلين في اللوائح الانتخابية والذين يحملون الجنسيتين الفرنسية والجزائرية يتجاوز المليون ناخب. وتفرض هذه الكتلة الانتخابية الوازنة نفسها على معظم المترشحين للرئاسة الفرنسية، الذين يسعون إلى  نيل جزء من هذه الأصوات أو النصيب الأكبر منها. لقراءة الموضوع اضغط على الصورة .

المسلمون والمشاركة الانتخابية

 يعيش المهاجرون عامة في أحياء شعبية تتكدس فيها العائلات الفقيرة والمتوسطة الدخل، فيما يسمى "الغيتو" المغلق والمخصص لطبقة اجتماعية بعينها، مما يمنعهم من الاختلاط الحقيقي بالآخرين ويساهم بشكل كبير في تغييبهم عن المشهد السياسي الفرنسي. لمتابعة القراءة اضغط على الصورة.

مقر إقامة الرؤساء

تعود ملكية قصر الإليزيه في أصله للكونت لويس هنري دى لاتور دوفيرن المنحدر من طبقة النبلاء الفرنسيين، وقد شيده ليكون مقر إقامة مؤقتة له حين كان حاكما لمنطقة باريس عام 1720. وأسهم تشييد هذه الإقامة في ازدهار هذه المنطقة من باريس لتصير بعد قرون قلبها النابض ومركز صناعة قرارها السياسي.للمتابعة اضغط على الصورة.

هوامش وأرقام

من الجزيرة

الموسوعة

الإليزيه.. قصر يحكم فرنسا
رؤساء فرنسا من ديغول إلى هولاند
الإسلام والمهاجرون هاجس مشترك  لمرشحي الرئاسة بفرنسا
ماذا تعرف عن البرلمان الفرنسي؟ 

تقارير

مسلمو فرنسا يفتتحون ملتقاهم قبيل الرئاسيات
هل ما يزال فيون مرشح الناخب الكاثوليكي بفرنسا؟

مسلمو فرنسا يعقدون لقاءهم السنوي  قرب باريس 

مقالات

انتخابات فرنسا الاستثنائية
رئيس فرنسا المقبل
ماكرون المتمرد

جولة صحافة

توقعات بمنافسة بين اليمين المتطرف والمتشدد بفرنسا

هآرتس: يهود فرنسا قلقون من مواقف لوبان

صحف: لعنة بوتين تطارد ترمب وفيون ولوبان

فايننشال تايمز: النظام السياسي بفرنسا يعيش أزمة عميقة

 الأخبار


ماكرون يعزز حظوظه بأول مناظرة لرئاسيات فرنسا

فيون يندد بالتلاعب بالقضاء لمنعه من الترشح

استطلاع يعزز تقدم لوبان بالانتخابات الفرنسية

جوبيه يرفض الترشح لانتخابات الرئاسة الفرنسية

11 مرشحا للانتخابات الرئاسية الفرنسية

 اليسار يفشل في تعزيز فرصه بالانتخابات الفرنسية

المصدر : الجزيرة

شارك برأيك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الجزيرة وإنما تعبر عن رأي أصحابها