تحقيقات مولر.. ترمب والكابوس الروسي
آخر تحديث: 2017/12/3 الساعة 14:57 (مكة المكرمة) الموافق 1439/3/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2017/12/3 الساعة 14:57 (مكة المكرمة) الموافق 1439/3/15 هـ
مقدمة
الأزمة ومحطاتها
كذب فلين وورطة ترمب
عشر نقاط "مزلزلة"
الدائرة تضيق
الأميركيون والتضليل الروسي؟
اتهامات رسمية
تقرير التدخل الروسي
هل يعزل ترمب؟
شخصيات في قفص الاتهام
محقق يربك ترمب
من الجزيرة

مقدمة

مثًل اعتراف مستشار الأمن القومي الأميركي السابق مايكل فلين بأنه كذب على "أف بي آي" عن علاقاته السرية بروسيا ضربة جديدة للرئيس الأميركي دونالد ترمب، أعادت الحديث في الصحف الغربية عن إمكانية عزله.

 

ومنذ انتخابه أواخر العام 2016  ووصوله إلى البيت البيض بداية 2017 وقع ترمب تحت "كابوس" التحقيقات والاتهامات المتعلقة بالتدخل الروسي المزعوم في الانتخابات الأميركية التي كسبها على حساب مرشحة الديمقراطيين هيلاري كلينتون، وقد طالت الاتهامات والشبهات مقربين منه وفي إدارته.

 

وكان المدعي الخاص روبرت مولر، المعين قبل أشهر بقرار من وزارة العدل قد وجه لـبول مانافورت الذي قاد حملة ترمب، وشريكه ريك غيتس، ومستشار السياسة الخارجية للحملة جورج بابادوبولوس اتهامات رسمية بالتآمر ضد الولايات المتحدة وغسيل الأموال وتقديم إفادات كاذبة.

 

وبعد التحقيق مع فلين واعترافه بالكذب في تصريحات سابقة بشأن اتصالاته مع مسؤولين روس تقترب دائرة التحقيقات أكثر من الرئيس ترمب، الذي يخشى من أن يؤدي تحقيق مولر إلى اتهامه هو الآخر رسميا بالتواطؤ مع موسكو، مما يعني إمكانية عزله من منصبه، بعد مثوله أمام الكونغرس.

 

وتلقي التغطية التالية الضوء على المستجدات المتعلقة بهذه القضية التي تهز المشهد السياسي في الولايات المتحدة وملابساتها وشخوصها ومآلاتها، من خلال تقارير ومقالات ومتابعات من الصحف الأميركية.

الأزمة ومحطاتها

كذب فلين وورطة ترمب

 

ازدادت احتمالات توجيه الاتهام للرئيس الأميركي دونالد ترمب بإجراء اتصالات سرية سابقة مع موسكو بعد إقرار مستشار الأمن القومي السابق مايكل فلين باتصالاته بالروس، تزامنا مع إقرار مشابه لمؤسس شركة "بلاك ووتر" الأمنية إريك برنس ولصالح إدارة ترمب. لمواصلة القراءة اضغط على الصورة.

عشر نقاط "مزلزلة"

نشرت صحيفة نيويورك تايمز ما وصفتها بعشر نقاط "مزلزلة" بالنسبة للإدارة الأميركية الحالية في قضية اعترافات مستشار الأمن القومي السابق مايكل فلين، واستعداده للإدلاء بشهادته في هذا السياق بما يؤدي إلى اتهام الرئيس دونالد ترمب نفسه بإعاقة العدالة، وإلى خروج القضية برمتها إلى مسرح الفضائح السياسية الكبرى. للقراءة اضغط على الصورة.

الدائرة تضيق


تساءلت مجلة نيوزويك الأميركية عن الرئيس الأميركي القادم لو تمت الإطاحة بالرئيس دونالد ترمب ونائبه مايكل بييس، وذلك في أعقاب التطورات الأخيرة للتحقيقات التي يجريها المحقق الخاص روبرت مولر. للقراءة اضغط على الصورة.

الأميركيون والتضليل الروسي؟


كان تدخل روسيا في الانتخابات الرئاسية الأميركية عام 2016 تاريخيا، ولكنه أيضا يشكل عرضا لتحديات أكبر تواجه الأميركيين. والشعب الذي لا يفهم ديمقراطيته لا يثير قلق معلمي التربية المدنية فحسب، بل وأيضا خبراء الأمن الوطني. للقراءة اضغط على الصورة

اتهامات رسمية

وضع المدعي الخاص مولر الذي يقود منذ مايو/أيار بقرر من وزارة العدل الأميركية التحقيق المستقل بقضية التدخل الروسي المزعوم بالانتخابات الرئاسية، يده على أول المتهمين، وهما بول مانافورت وريك غيتس. للقراءة اضغط على الصورة.

تقرير التدخل الروسي

نشرت وكالات الاستخبارات الأميركية يوم 6 يناير/كانون الثاني 2017 تقريرا حول تفاصيل اتهامات بقيام روسيا بأعمال قرصنة إلكترونية هدفت للتأثير في نتائج الانتخابات الرئاسية الأميركية لفائدة المرشح دونالد ترمب، وتتالت الاتهامت لمسؤولين من إدارة الرئيس ترمب حتى وصلت إلى تحقيق رسمي وتوجيه اتهامات رسمية لمساعدين سابقين له. للقراءة اضغط على الصورة.

هل يعزل ترمب؟

على بعد أيام قليلة من الذكرى السنوية الأولى لانتخابه رئيسا للولايات المتحدة الأميركية، يتجاوز الجدل بواشنطن أداء الرئيس دونالد ترمب ونجاحاته وإخفاقاته إلى شرعيته، بل احتمالات عزله من منصبه. للقراءة اضغط على الصورة.

شخصيات في قفص الاتهام

طالت الاتهامات وشبهات بشأن إجراء اتصالات مع مسؤولين روس، شخصيات سياسية محسوبة على إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب، بعضهم ثبت تورطها و أطاحت بهم الفضيحة، فيما يتم التحقيق مع آخرين. للقراءة اضغط على الصورة.

محقق يربك ترمب

في مايو/أيار 2017 عُين روبرت مولر مستشارا خاصا لرئاسة التحقيق بشأن التدخلات الروسية المفترضة بانتخابات الرئاسة الأميركية . وجاء تعيينه بعد تزايد الاتهامات للرئيس ترمب بالسعي لإعاقة التحقيق عقب إقلته مدير "الأف بي آي" السابق جيمس كوميللقراءة اضغط على الصورة.

من الجزيرة

من الصحافة

في الصحافة البريطانية: اعتراف فلين لحظة مدمرة لترمب
نيويورك تايمز: عندما ينحاز ترمب لجانب بوتين
واشنطن بوست: ترمب مستبد ويخشى التحقيق
واشنطن بوست: ترمب يتهم كلينتون لتشتيت التحقيق
لوموند: ترمب رئيس تحت المراقبة
نيويورك تايمز: تحقيق مولر لن يهز القاعدة الشعبية لترمب
مولر.. المدعي العام الصارم الذي يخشاه ترمب

 
أخبار


لافروف: اتهامنا بالتدخل بانتخابات أميركا أوهام
أميركا تترقب نتائج التحقيق بشأن تدخل روسيا بالانتخابات
الشيوخ الأميركي يتحرك لحماية مولر من العزل
تأييد بالكونغرس لتعيين مولر ودعوة ترمب للتراجع
كومي: روسيا تدخلت بالانتخابات وترمب حاول التشهير بي
البيت الأبيض المتصدع وسياسات ترمب المرتبكة
ترمب يتهم كومي بتسريب المعلومات


تقارير ومقالات

تشديد الخناق على ترمب


هل انتهى شهر العسل بين ترمب وبوتين؟

التحقيق في تدخل روسيا يتسارع واتهام معاوني ترمب
البيت الأبيض المتصدع وسياسات ترمب المرتبكة

ترمب وموسكو.. قرائن الولاء ومبررات العزل

ستيف بانون.. من أين جاء للصفقة مع الشيطان؟