القدس.. فصول الغضب
آخر تحديث: 2017/12/11 الساعة 11:27 (مكة المكرمة) الموافق 1439/3/22 هـ
اغلاق
خبر عاجل :سي إن إن نقلا عن مصادر: يرجح أن تركيا علمت عن مقتل خاشقجي بعد اختفائه بساعات
آخر تحديث: 2017/12/11 الساعة 11:27 (مكة المكرمة) الموافق 1439/3/22 هـ
مقدمة
تضامن عبر العالم
جمعة الغضب
مسيرة غضب بالمغرب
مظاهرات مستمرة
القدس في قلب الأردن
الفلسطينيون ينتفضون
القرار ووحدة الصف
الأتراك ينتصرون للقدس
حماة.. ومطبعون
قراءة في الرد الفلسطيني
رفض عربي وقمة مؤجلة
قرار ترمب والموقف الفلسطيني
مشروع ترمب الخائب
من الجزيرة

مقدمة

تستمر المظاهرات والفعاليات المنددة بقرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب الاعتراف بـالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارة بلاده إليها في عدة عواصم ومدن عربية وإسلامية وعالمية.

وأثار القرار موجة غضب عارم في الشارع العربي والإسلامي، كما رفضته معظم دول العالم أو تحفظت عليه، وهو ما جعل ترمب في موقف عزلة، على المستوى الدولي، إلا من  بعض الأصوات المؤيدة لقراره في الدوائر الصهيونية، وأطراف عربية تمثل محور "الطغاة العرب"، كما وصفها الكاتب البريطاني ديفيد هيرست.

وتختلف التقييمات حول حجم الهبة الشعبية الراهنة لنصرة القدس ورفض قرار ترمب في فلسطين وفي العالمين العربي والإسلامي في ظل الدعوات المنادية لإطلاق انتفاضة فلسطينية جديدة، وكذلك حول مدى قوة المواقف الرسمية في التصدي للقرار الأميركي، في ظل تسريبات تؤكد حصول ترمب على موافقة أنظمة عربية.

وتعرض التغطية التالية لأهم التحركات والتظاهرات وكذلك المواقف السياسية التي تلت قرار الرئيس الأميركي، وانتصرت للقدس كقضية محورية في الوجدان العربي والإسلامي.

تضامن عبر العالم


شهدت عواصم ومدن إسلامية مظاهرات حاشدة نصرة للقدس وللتنديد بقرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب الاعتراف بمدينة القدس عاصمة لإسرائيل، لمتابعة ألبوم الصور حول المظاهرات اضغط على الصورة.

جمعة الغضب


في جمعة الغضب (8 ديسمبر/كانون الأول ) اهتزت عشرات المدن داخل وخارج فلسطين بالاحتجاجات والمظاهرات في أول جمعة بعد قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب الاعتراف بـالقدس عاصمة موحدة لإسرائيل، وسط تصميم فلسطيني على إسقاط قرار ترمب. للقراءة اضغط على الصورة.

مسيرة غضب بالمغرب


تستمر المظاهرات بالمدن المغربية تنديدا بقرار الإدارة الأميركية الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأميركية إليها.وشهدت العاصمة المغربية الرباط الأحد مظاهرة ضخمة بمشاركة آلاف المواطنين القادمين من مختلف المدن المغربية للمشاركة في مسيرة وطنية تضامنية مع الشعب الفلسطيني. للقراءة اضغط على الصورة.

مظاهرات مستمرة


لليوم الخامس على التوالي، استمرت المظاهرات المنددة بقرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب اعتبار القدس عاصمة لإسرائيل، ونقل سفارة بلاده إلى القدس المحتلة. وشهدت عواصم عربية وعالمية مظاهرات حاشدة. للقراءة اضغط على الصورة.

القدس في قلب الأردن

 
إنها المدينة الوحيدة التي التقت حولها جميع أطياف الشعب الأردني نظاما وحكومة وأحزابا وشارعا، ولأجل ذلك احتشدت بشوارع عمان ومدن الأردن الأخرى مسيرات جماهيرية حاشدة للتعبير عن الغضب  إزاء ما يخطط للمدينة المقدسة. للقراءة اضغط على الصورة.

الفلسطينيون ينتفضون


منذ إعلان ترمب قراره بشأن القدس، نظم الفلسطينيون إضرابا شاملا وخرجوا في "مسيرات غضب" عمت مختلف المناطق الفلسطينية بالضفة الغربية والقدس وقطاع غزة، وتواصلت بزخم كبير ، فيما واجهتها قوات الاحتلال بالقمع والقصف ما أدى لاستشهاد وجرح  المئات في غزة ومدن الضفة. للقراءة اضغط على الصورة.

القرار ووحدة الصف


على وقع إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترمب الاعتراف بمدينة القدس عاصمة لدولة الاحتلال الإسرائيلي ونقل السفارة الأميركية إليها، تعالت الأصوات مطالبة بـ"توحيد الموقف" السياسي والجماهيري للرد على  القرار. ودعت قيادات سياسية من مختلف الفصائل الفلسطينية إلى البدء بخطوات عملية. للقراءة اضغط على الصورة.

الأتراك ينتصرون للقدس



تواصلت في مختلف المدن التركية لليوم الخامس على التوالي المظاهرات والفعاليات الشعبية الرافضة لقرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب الاعتراف بـالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل. وكانت إسطنبول قد شهدت يوم الجمعة مظاهرة مليونية شهدتها نصرة للقدس. للقراءة اضغط على الصورة.

حماة.. ومطبعون


بينما كان الشارع العربي والإسلامي ينتظر خطوات جادة وقوية على مستوى الحدث تحفظ مكانة القدس وتستجيب لنبض الأمة، استيقظ المقدسيون فجأة على قرع نعال الوفد البحريني وهي تجوس خلال القدس وبشكل علني للمرة الأولى. للقراءة اضغط على الصورة. 

قراءة في الرد الفلسطيني

 

ارتعدت قلوب المريدين والمحبين لهذه المدينة المقدسية بعد قرار ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان المحتل. ويرصد المقال التالي ردود الفعل الرسمية والشعبية الفلسطينية وما قامت به كل جهة لمواجهة القرار. للقراءة اضغط على الصورة.

رفض عربي وقمة مؤجلة

 
أعلن البيان الختامي الصادر عن الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب رفضه قرار واشنطن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، مؤكدا أنه في انعقاد مستمر وفي مدة أقصاها شهر سيقيم الوضع ويدرس خطوات بينها إقامة قمة عربية فيالأردن. للقراءة اضغط على الصورة.

قرار ترمب والموقف الفلسطيني


شكّل قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب اعتبار الولايات المتحدة للقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأميركية إليها، تحديا جديدا للقيادة الفلسطينية، أي لرهاناتها الخائبة على عملية التسوية، وعلى خيارها المتعلق بالمفاوضات. للقراءة اضغط على الصورة.

مشروع ترمب الخائب


لا يدري الرئيس الأميركي دونالد ترمب وحلفاؤه أن قراره العنصري بحق القدس-الذي تأسس على هوان عربي ظاهر- يحمل وهْم الانتصار المزيف على إرادة وكرامة ومقدسات الأمة، وأنه سيشكل بداية النهاية للمشروع الأميركي/الإسرائيلي في المنطقة بأسرها. للقراءة اضغط على الصورة.

من الجزيرة

أخبار

وفد بحريني يتجول في القدس علنا بعد إعلان ترمب
الآلاف يتظاهرون أمام السفارة الأميركية في جاكرتا
تيلرسون: الاعتراف لا يحدد المصير النهائي للقدس
فصائل المقاومة تهدد باستهداف مصالح أميركا بفلسطين
مسلمون يؤدون صلاة الجمعة أمام البيت الأبيض
231 مصابا في اليوم الرابع للمواجهات مع الاحتلال
أردوغان: قرار ترمب بشأن القدس انتهاك للقانون

 جولة الصحافة

هيرست: قرار ترمب حول القدس دعَمه "محور الطغاة العرب"
إندبندنت: لقرار ترمب نتائج لم يتوقعها الغرب
صحيفة بريطانية: العرب لم يعودوا مهتمين بفلسطين
صحيفة بريطانية: العرب لم يعودوا مهتمين بفلسطين
الصحف الفرنسية تتحدث عن القدس ومشاكل ترمب النفسية

 تقارير

قرار ترمب.. خلط للأوراق وتجديد الانتفاضة
هل تتصاعد الهبة الجماهيرية ضد قرار ترمب؟
هيرست: قرار ترمب حول القدس دعَمه "محور الطغاة العرب"
وقفة لصحفيي مصر: أخرجوا المعتقلين ليحرروا فلسطين
إعلان ترمب.. سقف السلطة وبشائر الانتفاضة

مقالات

القدس.. هل هي ثمن بقاء ترمب في منصبه؟!
الآثار القانونية لاعتراف أميركا بالقدس عاصمة لإسرائيل
الصراع على القدس
الأقصى والقدس.. طفح الكيل

تغطيات

 القدس.. نكبة جديدة
القدس والنكسة