من هو فتح الله غولن؟

سياسي تركي بدأ حياته على منابر المساجد، وتحول إلى شيخ طريقة وقائد جماعة. مزج التصوف بالسياسة، فحارب حزب العدالة والتنمية ذي التوجه الإسلامي، وأيد العسكريين وتحالف مع العلمانيين.

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا.

التنظيم الموازي في تركيا بين الحقائق والأساطير

التنظيم الموازي أو الكيان الموازي هو المصطلح السياسي والإعلامي المستعمل في تركيا للإشارة إلى المجموعة القيادية المتنفذة في جماعة "الخدمة" التي يتزعمها الداعية فتح الله غولن المقيم في بنسلفانيا في الولايات المتحدة الأميركية منذ 1999. وجماعة الخدمة هي إحدى الجماعات الفرعية التي أنشأها تلاميذ الداعية الشهير سعيد النورسي، لكنها الأشهر إعلاميا والأقوى حضورا في تركيا بسبب طريقة إدارة غولن لها.

فالرجل الذي رفع شعار النورسي "أعوذ بالله من الشيطان الرجيم والسياسة" ولم يؤسس يوما حزبا سياسيا اعتبر أن الجهل أكبر مشاكل تركيا الحديثة فأسس جماعية تربوية دعوية خدمية (ومن هنا جاء اسمها) تعنى بالتعليم والطلاب، لكنها تحولت مع الزمن إلى إمبراطورية ضخمة تضم -على الأقل- خمس شركات قابضة عملاقة ضمن أكثر من 9 آلاف شركة وعدد من المصارف، إضافة لعشرات المؤسسات الإعلامية بمختلف أنواعها و 17جامعة و96 وقفا و900 جمعية وعشرات المدارس خارج تركيا، وقد قدرت عريضة الادعاء بحق التنظيم والتي نشرتها صحيفة يني شفق (المقربة من الحكومة) ميزانيته بـ 150 مليار دولار أميركي!

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا.

جماعة فتح الله غولن التركية

جماعة أسسها فتح الله غولن عام 1970، وتوسعت داخل تركيا وخارجها. تؤكد أن عملها تربوي اجتماعي، لكن آراءها السياسية متعددة، اتهمتها السلطات التركية بتنفيذ انقلاب 2016.

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا.

بصمات غولن في محاولة الانقلاب

أعلنت الحكومة التركية أنها ستوفد وزيري الخارجية والعدل إلى الولايات المتحدة من أجل تقديم الملفات الخاصة بموضوع تسليم المعارض التركي فتح الله غولن الذي تتهمه أنقرة بتدبير المحاولة الانقلابية الفاشلة.

وهذه الملفات ستحتوي على أدلة تثبت تورط غولن في محاولة الانقلاب غير أن تفاصيلها ما زالت مجهولة.

لكن الأسبوع المنصرم شهد أحداثا وتصريحات واعترافات "أتثبت ارتباط غولن بالانقلاب". ومن أهم هذه الأدلة أن أفرادا من الشرطة مطلوبين للعدالة -ضمن ما يعرف بقضية الكيان الموازي- كانوا في صفوف عناصر الانقلابيين.

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا.

حجة تركيا لتسليم غولن

اتفاقية "إعادة المجرمين" وقعت في 7 يونيو/حزيران 1979 بين الجمهورية التركية والولايات المتحدة الأميركية، وتنظم الأحكام المتعلقة بتسليم المجرمين وتتضمن المساعدة المتبادلة في الجرائم الجنائية. وقد دخلت حيز التنفيذ في الأول من يناير/كانون الثاني 1981.

الاتفاقية وقعت في العاصمة التركية أنقرة، وحررت باللغتين التركية والإنجليزية، وتتكون من 44 مادة مع ملحق.

اهتمت مواد الاتفاقية بجوانب مختلفة تحدد طبيعة التعاون وشروط تحقيقه، وفصلت في الشخص المطلوب للتسليم، والتهمة أو الإدانة والوثائق المتعلقة بالموضوع. كما تطرقت لتفاصيل أخرى.

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا.

كيف أقام غولن علاقات مع الغرب؟

بالتزامن مع مطالبة الحكومة التركية واشنطن بتسليمها المعارض فتح الله غولن، المتهم بتدبير الانقلاب الفاشل، نشر الأخير مقالا بصحيفة نيويورك تايمز يقول فيها "لقد وقفت أنا وإخواني في جماعة الخدمة مع الديمقراطيات الغربية في الوقت الذي كانت أحوج ما تكون إلى مسلمين معتدلين"، وهي شهادة معتادة من غولن الذي يسعى لتقديم نفسه للغرب بصورة "الإسلامي المعتدل".

ويصف الكاتب التركي علي بولاتج في كتابه "الدين، المدينة والجماعة: نموذج فتح الله غولن" استقرار غولن منذ 1999 في أميركا بأنه انتقال من المحلية إلى العالمية، مما جعله محط اهتمام الأكاديميين الغربيين الباحثين في شؤون الإسلام.

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا.

قضية "المطرقة"

قضية "المطرقة" اسم إعلامي لمؤامرة انقلابية استهدفت الإطاحة بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان عندما كان رئيسا للوزراء عام 2003، اتُّهم قائد الجيش التركي السابق الجنرال تشيتين دوغان بالتخطيط لها.

ويعبر اسم القضية "المطرقة" -وهو المعنى العربي للكلمة التركية "بايلوز" أو مطرقة الحداد- عن ثقل الأثر الذي كانت ستحدثه في خارطة السياسة والحكم بتركيا، باعتبارها أكبر محاولة انقلابية شهدتها البلاد قبل الانقلاب الفاشل في 15 يوليو/تموز 2016.

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا.

من الجزيرة

برامج
 
الكيان الموازي.. من النشأة حتى الانقلاب الفاشل
 
video


أردوغان: سنطهر الجيش من جماعة غولن

توران: علاقة غولن بالانقلاب كابن لادن بهجمات سبتمبر

أزمة حكومة أردوغان وجماعة غولن بتركيا

المعرفة 

أردوغان وغولن.. أسباب النزاع ومآلات الصراع

أردوغان وغولن والكرد.. خيوط صراع متشابكة

تقارير

الميادين التركية تحرس الديمقراطية

هيكلة الجيش التركي تضعه على مفترق طرق

الانقلاب التركي.. الفشل الذي عزز نجاح أردوغان

تقارير فيديو

معلومات تفيد بمحاولة غولن الهروب من أميركا

هل سيؤثر الانقلاب الفاشل على علاقات أنقرة وواشنطن؟

أخبار

تركيا تعتقل ضابطين تورطا في الانقلاب

القضاء التركي يخاطب واشنطن ويطلب تسليم غولن

محكمة تركية تصدر "غيابيا" مذكرة بحبس غولن

تركيا ترجح هروب متورطين بالانقلاب لإيطاليا

حملة تسليم غولن بموقع البيت الأبيض تتجاوز مئة ألف

أردوغان: على أميركا أن تختار بين تركيا وغولن

 

المصدر : الجزيرة

شارك برأيك