مع  حلول الذكرى الثانية لتولي عبد الفتاح السيسي رئاسة مصر، أعلنت وزارة الداخلية في بلاده عن إنشاء سجن جديد يدعى "سجن العبور المركزي"، ليكون السجن الحادي عشر الذي يصدر قرار بإنشائه خلال ثلاثة أعوام، أي منذ استيلاء السيسي على السلطة يوم 30 يونيو/حزيران 2013 وإعلانه ما يسمى "خطة خارطة المستقبل".

وخلال عامه الثاني في المنصب، شهدت مصر انتخاب برلمان جديد موالٍ للرئيس، هو الأول منذ برلمان الثورة وانتخاب الرئيس المعزول محمد مرسي كأول رئيس مدني في تاريخ البلاد. كما شهد ملف الحريات السياسية والإعلامية تدهورا مستمرا مع استهداف الحكومة وأجهزتها الأمنية نقابة الصحفيين، إلى جانب تستر النظام على ملف الفساد الحكومي عبر عزل رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات المستشار هشام جنينة، وملاحقته قضائيا.

الجزيرة نت تواكب الذكرى الثانية لتسلم السيسي منصب الرئيس باستعراض أبرز الأحداث السياسية التي شهدها العام الثاني، وتجري أيضا قراءة في الأداء الاقتصادي للحكومة عبر مقال يكتبه عبد الحافظ الصاوي، وتتابع الملف الحقوقي، كما تعرض تباعا تقارير ميدانية أعدها مراسلو الجزيرة في القاهرة.

جدول زمني

سخط في الشارع

video

مشاريع ضخّمت وأخرى لم تر النور

خلال العامين الماضيين أغرقت السلطة المصريين بدعاية لما سمتها مشاريع قومية روّجت لها باعتبارها ستنتشل البلاد من حالة التدهور الاقتصادي، لكن ما تحقق منها لم يؤت ثماره المرجوة، فضلا عن أخرى لم تُنفذ من الأساس. لمتابعة التفاصيل اضغط الصورة

حديث الانجازات ومؤشرات التراجع

مضى عامان على ولاية السيسي، ليفاجأ المصريون بأنهم مطالبون بدفع فواتير تحسين الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية، كان أولها تخفيض الدعم بالموازنة المصرية على الوقود والسلع الغذائية وبنود أخرى بنحو 51 مليار جنيه (5.7 مليارات دولار)لقراءة المقال اضغط الصورة.

مونيتور: دولة السيسي تتوحش

 
اعتبرت مسؤولة الملف المصري في منظمة هيومن رايتس مونيتور، سلمى أشرف، أن العام الثاني من رئاسة عبد الفتاح السيسي للبلاد شهد "توحشا للدولة واستعداء للجميع دون استثناء"، و"أسوأ انتهاكات للحقوق والحريات في مصر". للتفاصيل اضغط الصورة.

خريطة جديدة للإعلام

شكوك السيسي في وسائل الإعلام الداعمة له تزايدت بعد مرور عام على توليه السلطة، وذلك مع ظهور حالات تبرم لدى هذه الصحف والقنوات، وسماحها بظهور أصوات ناقدة له بعد أن وجدت نفسها تدفع ضريبة لم تكن تتوقعها من حريتها وحرية العاملين بها، وهي التي كانت تتوقع مكافأتها من النظام الجديد كما كان ملاكها يتوقعون مكافأتهم من النظام الجديد فإذا به يطالبهم بدفع تبرعات إجبارية ضخمة للصناديق التي أنشأها مثل صندوق "تحيا مصر". لمتابعة التفاصيل اضغط الصورة

 

هل يكمل السيسي عاميه الباقيين؟

 
عدد القيادي في حركة 6 أبريل الشبابية شريف الروبي "خطايا النظام" التي تعجل بسقوطه قبل أن يتم عاميه الباقيين، ورصدها في "الكذب والبيانات المغلوطة والخطابات العاطفية التي لم تعد تقنع أحدا، مع عودة الفساد والانتهاكات بشكل أكبر وأبشع مما كان".غير أن سقوط النظام لن يكون قريبا في تقدير الروبي، بالنظر إلى تفتت قوى الثورة وتصارعها. اضغط الصورة للاطلاع على التفاصيل.

أفول رموز مؤيدة للسيسي

أفل عدد من أبرز داعمي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال عامه الثاني من توليه منصب الرئاسة، كالوزيرين السابقين أحمد الزند وصلاح هلال، والإعلامي توفيق عكاشة وإعلاميين آخرين، بعد أن قرر النظام التخلص منهم وإخراجهم من المشهد السياسي. لمتابعة التفاصيل اضغط الصورة.

محللون: صفقات السلاح أضعفت الاقتصاد

قال تقرير بلومبرغ الصادر حديثا إن مصر رابع أكبر مستورد للسلاح عالمياً في 2015 بـ2.3 مليار دولار، بعد ثلاث من أغنى دول العالم، وهي السعودية والهند وأستراليا، بينما كشف أحدث تقرير للبنك المركزي المصري أن حجم الدين العام المحلي تخطى التريليونين ونصف التريليون جنيه (نحو 150 مليار دولار)،. للمتابعة اضغط الصورة.

المصدر : الجزيرة

شارك برأيك