يحيي الفلسطينيون في الخامس عشر من مايو/أيار الجاري يار الذكرى الثامنة والستين لتهجير الغالبية الساحقة من سكان فلسطين وقيام ما تعرف بدولة إسرائيل على أرضها.

الجزيرة نت تواكب الذكرى بتغطية تتناول المعلومات الرئيسية عن عملية تهجير الفلسطينيين والجدول الزمني للأحداث منذ بدء الاستيطان اليهودي لأرض فلسطين.

كما تعرض كشفا لمسيرات العودة إلى القرى المدمرة والمهجرة في الداخل، وشهادة شخصية للكاتب علي بدوان المقيم في مخيم اليرموك عن كيفية تواصل أسرة والديه وذويها في حيفا خلال ستة عقود.

وتعرض أيضا تقارير ومقابلات لأشخاص عايشوا الأحداث وآخرين يعملون على حفظ ذاكرة الوطن السليب والمقتنيات التي ترتبط به.

فلسطين والخرائط

 

خريطة تفاعلية أولى توثق اختفاء فلسطين عن الأطلسين الجغرافي والسياسي.

قيسارية ودير ياسين والطنطورة ثلاث قرى من أصل 530 قرية دمرها المشروع الصهيوني في النكبة. تستطيع في الخريطة التفاعلية الثانية اختيار اسم القرية والاطلاع على معلومات صادمة عن التهجير واغتصاب الأرض.

 

 

من أجل خلق دولة إسرائيل، هاجمت القوات الصهيونية المدن الرئيسية، ودمرت أكثر من 530 قرية فلسطينية. عام 1948، قتل قرابة 13 ألف فلسطيني، وهجر أكثر من 750 ألفاً من بيوتهم ليصبحوا لاجئين. كان هذا تطهيراً عرقيّاً للفلسطينيين وأرضهم، فقد طردوا ثم محيت آثارهم، وفعلت إسرائيل كل ما يلزم سياسيّاً وجغرافيّاً كي لا يعودوا.

 

اليوم، تبلغ أعداد اللاجئين الفلسطينيين وأحفادهم قرابة سبعة ملايين فلسطيني؛ يعيش كثير منهم في مخيمات اللجوء في الدول العربية المجاورة، وينتظرون عودتهم لوطنهم.

تسلسل زمني

مسيرات العودة

الغابسية 1998 وادي زوبالة 2016

يصطحب سليمان فحماوي والدته المسنة وحفيدته الصغيرة في زيارة خاطفة إلى أم الزينات، يتفقدون خلالها دالية العنب وشجرة الرمان المستقرّة حول ما كان منزل عائلة الجدّة الذي لم يتبق منه إلا بعض الحجارة وبئر.لقراءة التقرير اضغط الصورة.

شهادة: بين مخيم اليرموك وحيفا

بالمختصر، هي قصة قصيرة جدا لعائلة فلسطينية لاجئة مَزّقتها النكبة، ووقعت في محنةٍ جديدة بعد نكبتها الثانية في مخيم اليرموك ودمار منزلها. للقراءة إضغط الصورة

شاحنة العودة

video

باقون..ألبوم صور

لتصفح الألبوم اضغط الصورة

في لبنان حملة للحفاظ على الهوية

على مدى شهر كامل، تنظم  الحملة الدولة للحفاظ على الهوية الفلسطينية "انتماء" فعاليات في لبنان تشبه العرس الفلسطيني. وتتضمن مهرجانا ومعرضا تراثيا، ونشاطات ثقافية وتربوية. اضغط الصورة لمتابعة التفاصيل

 

جوني منصور يوثق حياة حيفا

أعد المؤرخ الفلسطيني جوني منصور كتابا عن مدينة حيفا استغرق العمل عليه عشرين عاما .يقول منصور للجزيرة نت إن بيروت قبل النكبة كانت بالمرتبة الثانية بعد حيفا. لقراءة نص الحوار اضغط الصورة.

المقدسيون يجابهون سياسة الترحيل

يقول عضو مجلس أمناء اتحاد التجمع المقدسي للإسكان راسم عبيدات إن الاحتلال يشن حرباً شاملة على المقدسيين، ويخلق قيودا كبيرة ومشددة بشأن منح تراخيص البناء في القدس، لتفريغها من سكانها، وإجبارهم على الرحيل منها. لمتابعة التفاصيل اضغط الصورة.

ناجية من دير ياسين تتذكر

لا تنحبس ذاكرة المسنة التسعينية نعمة زهران بمجزرة عائلتها في دير ياسين فقط، إنها تتذكر أيضا الحياة الجميلة التي عاشتها هناك حيث كان والدها جمّالا ينقل الحجارة من المقالع، وهي المهنة التي اشتهرت بها القرية إلى جانب الزراعة قبل ذبح أهلها وتهجير من تبقى منهم. لقراءة التقرير اضغط الصورة.

حب فلسطين يحرك هواة آثارها

من بين الوثائق التي يحتفظ بها محمد الزرد في منزله نسخة من جريدة الجامعة الإسلامية التي كانت تصدر في مدينة يافا عام 1933. وكانت هذه الجريدة معارضة ومناهضة للانتداب البريطاني. للاطلاع على التفاصيل اضغط الصورة

المصدر : الجزيرة

شارك برأيك