اختارت أغلبية الأميركيين الملياردير دونالد ترامب ليكون الرئيس الـ45، في حدث مثّل مفاجأة من العيار الثقيل، بعدما كانت كافة الاستطلاعات تعطي حتى اللحظات الأولى لبدء التصويت ترجيحا لمنافسته المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون.

وأقرت كلينتون -وهي أول سيدة تخوض السباق الرئاسي- بهزيمتها في اتصال هاتفي أجرته مع رجل الأعمال الشعبوي، وهنأته بفوزه.

وحصل ترامب على 276 من أصوات المجمع الانتخابي، مقابل 218 لكلينتون في سياق عملية اقتراع انتهت باحتفاظ الجمهوريين بأغلبيتهم في الكونغرس، وتعهد الرئيس الجديد بأن يكون "رئيسا لجميع الأميركيين".

الجزيرة نت تواكب الحدث الانتخابي بتغطية إخبارية تتناول أبرز مراحل الانتخابات التي انطلقت مطلع العام الجاري.
 

الرئيس الجديد

يصنف الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب بأنه قريب من اليمين المتشدد في الحزب الجمهوري، واشتهر بعدائه للمهاجرين في أميركا خصوصا المتحدرين من أصول مكسيكية الذين يتهمهم بإغراق البلاد بالمخدرات والعنف، ولا يتردد في الدعوة لإعادة النظر في قوانين الهجرة، ووقف منح الجنسية الأميركية للأطفال الذين يولدون فوق الأراضي الأميركية. للمتابعة اضغط على الصورة.

من هو نائب الرئيس؟

يعرف مايك بينس نفسه بأنه مسيحي محافظ وجمهوري، ولم يتردد في تأييده حركة "حزب الشاي"، كما اشتهر من خلال مواقفه المتشددة تجاه عدد من القضايا الاجتماعية، مثل الإجهاض الذي أصدر قانونا يقيّده طعن فيه القضاء الفدرالي. للمتابعة اضغط على الصورة.

 

السيدة الأولى

بدأت مسارها في مجال الموضة في سن الـ16، وحصلت على شهادة في مجال التصميم والهندسة المعمارية من جامعة "ليوبليانا" عاصمة سلوفينيا، وهي معلومة يفندها البعض، وانخرطت في تقديم الاستعراضات المصورة فوتوغرافيا بباريس (فرنسا) وميلانو (إيطاليا) قبل أن تستقر نهائيا في نيويورك عام 1996. للمتابعة اضغط على الصورة.

الولايات المؤيدة لترامب

كيف سيحكم ترامب الولايات المتحدة؟

ترامب المرشح .. ترامب الرئيس

في ضوء خطاباته العنيفة التي كانت تركز على مشاعر الإحباط وانعدام الأمن لدى الأميركيين البيض الذين تضرروا من العولمة، أصبح ترامب الأمل في التغيير بالنسبة للملايين منهم. للمتابعة اضغط على الصورة.

ترامب الرئيس وجبهاته المفتوحة

 
كان واضحا كيف اتبعت حملة ترامب منهجية استعمال الفزاعات وتأجيج المشاعر وإذكاء المخاوف والتلاعب بالعواطف وتوظيف العنصرية، وتبيّن للجميع أن هذا الخطاب الشعبوي فائق الجدوى في زمن القلق والتحولات. لكن المرجح أن تبقى هذه الأدوات جميعا خارج البيت الأبيض بعد أن تم استعمالها قنطرة عبور إلى واشنطن العاصمة؛ دون أن يقضي ذلك بصلاحية توجهات كهذه في الحكم. للمتابعة اضغط على الصورة.

مفاجأة الملأ الأميركي

لم يفز ترامب بالانتخابات الرئاسية فقط لكنه فاز أيضا في كشف فهمنا لأميركا في طبعتها الجديدة سياسة وإعلاما واقتصادا ونفوذا، وفاز في كشف مغالطات وأوهام كثيرة في الداخل والخارج، وهذا ما لم يفز به سابقوه سواء من رضع السياسة مبكرا ومارسها طويلا أو درس في هارفارد ومارس المحاماة. للمتابعة اضغط على الصورة.

أميركا بعد الانتخابات

كشف السباق من أجل الرئاسة عن التصدعات العميقة الموجودة داخل المجتمع الأميركي التي ألحقت الضرر بسمعة البلاد عالميا. من الأشياء التي يتفق عليها الأميركيون أن الحملة قد استمرت مدة طويلة جدا. والسؤال المطروح هو: ماذا سيأتي بعد ذلك؟. للمتابعة اضغط على الصورة

لماذا فزعت الأسواق من فوزه؟

تخشى الصين على وجه الخصوص من تداعيات فوز ترامب الذي دعا إلى فرض رسوم جمركية على السلع المستوردة من الصين بنسبة 45%، في إطار خططه لتشجيع الأميركيين على شراء المنتجات الأميركية. للمتابعة اضغط على الصورة

المصدر : الجزيرة

التعليقات