بعد شهر من حملة عسكرية يشارك فيها 120 ألفا من جنود الجيش ومليشيا الحشد الشعبي والبشمركة أصابت حملة "قادمون يا نينوى" نجاحات في محافظة الموصل إلى جانب اختراق أحياء في الجانب الأيسر من المدينة.

وسيطر الجيش العراقي خلال هذه المدة على حمام العليل وأصبح على مشارف مطار الموصل، كما وضعت قوات البشمركة يدها على بعشيقة بينما تعمل قوات الحشد الشعبي جاهدة للوصول إلى تلعفر في الطرف الغربي للمحافظة.

وتحقق هذا التقدم المتواضع قياسا لحجم القوة المهاجمة، بفضل الدعم الجوي المقدم من التحالف الدولي إلى جانب جهود نحو خمسة آلاف مستشار وجندي أميركي.

وخلال هذه الفترة التي قاوم فيها مقاتلو تنظيم الدولة بشراسة، كانت آثار الكلفة الإنسانية لمعركة الموصل نزوحا كثيفا باتجاه الشمال بلغ معدله اليومي خمسمئة عائلة وسط نقص في تلبية احتياجات الهاربين من الموت.

الجزيرة نت تواكب معركة الموصل بتغطية إخبارية تتضمن طائفة من التقارير والمتابعات والمقالات التحليلية المتعلقة بمعركة انتزاع المدينة من يد تنظيم الدولة.

الموصل


يسكن الموصل نحو مليوني نسمة، يتكلمون اللغة العربية باللهجة الموصلية، التي تختلف عن باقي لهجات العراق والشام لتأثرها بلغات أخرى كالتركية والفارسية والكردية.ويشكل العرب السنة أغلب سكان المدينة، كما ينتشر فيها الأكراد، وأغلبهم من السنة، بالإضافة إلى التركمان والعرب الشيعة. للمتابعة اضغط على الصورة
 

القوات العراقية تتقدم و" الدولة" تتراجع

معركة الموصل

 

لماذا تأخر الحسم ؟

بعد شهر من انطلاقها يفسر مراقبون بطء تقدم القوات العراقية في معركة الموصل إلى مقاومة تنظيم الدولة الإسلامية الشديدة وتحصيناته التي عمل على إنشائها طوال العامين الماضيين.لكن المحلل السياسي إحسان القيسون يرى عكس ذلك. للمتابعة اضغط على الصورة.

 

بوادر خلاف بين بغداد وأربيل

لم يفوت البارزاني مناسبة وقوفه في قلب بعشيقة بسهل نينوى وهو يلقي كلمة في عدد من وجهائها أن يكرر طرح مشروعه القومي الرامي إلى إنشاء دولة كردية مستقلة على أراضي الإقليم، مشيرا إلى أن الاستقلال "حق طبيعي للشعب الكردي".للمتابعة اضغط على الصورة.

مدنيو الموصل .. شلال دمك منهمر

حمدية صادق جاءت من حي القادسية الثانية برفقة ابنها الجريح سليمان حمو محمد شرف تقول "لو ضربونا بالكيميائي كان أحسن.. نموت مرة واحدة". وتضيف أن الموصل تعيش وضعا إنسانيا بالغ الصعوبة "خراب ودمار في كل مكان والناس يطبخون على الحطب، لا ماء ولا كهرباء". للمتابعة اضغط على الصورة.

الموصليون في محنة

في ظل ظروف الحرب والحصار وقوانين تنظيم الدولة الإسلامية تعيش الموصل عزلة كبيرة عن محيطها الجغرافي ضاعفها الوضع الاقتصادي السيئ الذي يعانيه معظم السكان هناك، فيما أسهمت المعارك الدائرة حول المدينة في مزيد من الخسائر البشرية والاستنزاف المادي للمدينة. للمتابعة اضغط الصورة

مخيمات النازحين .. نقص وفوضى

في فضاء من الأرض واسع ممتد على مرمى البصر ووسط خيم بلاستيكية بالآلاف بنيت على عجل، جلس محمود وأحمد وفخري يندبون حظهم العاثر حين طوحت بهم ظروف الحرب اللانهائية بالعراق إلى هذا السجن الكبير، مخيم الخازر شرق الموصل.للمتابعة اضغط على الصورة.

حسابات بغداد حيال المشاركة التركية

ليست هناك أدلة على أن تركيا تنسِّق تحركها في العراق مع الجانب الأميركي، الذي صرَّح مبعوثه الخاص للحرب مع تنظيم الدولة، بريت ماكغورك، بأن أي وجود عسكري أجنبي في العراق يجب أن يجري بالتنسيق مع الحكومة العراقية، وأن رئيس الوزراء العراقي وحده المخوَّل بالإعلان عن انطلاق العمليات العسكرية لتحرير الموصل. للمزيد اضغط على الصورة

كاتب: الأهم يأتي بعد التحرير

كتب الباحث مصطفى فيلد -مدير منتدى الأديان بلندن- أن جهدا موحدا يبذله الجيش ووسائل الإعلام والحكومة والمدنيين في العراق لمواجهة ما وصفه بالصورة الزائفة للتقسيم. للمتابعة اضغط على الصورة.

مخاوف ما بعد التحرير

أعرب سياسيون ومحللون عراقيون عن تخوفهم من مستقبل ما بعد طرد تنظيم الدولة الإسلامية من العراق ككل، معتبرين أن الخلافات السياسية والعسكرية ستشتد بين الكتل المتصارعة فور انتهاء المعارك.للاطلاع اضغط على الصورة.

لمن ستكون الموصل غدا؟

 

حين حين ينجلي دخان الكبريت والآبار المحروقة وغبار عجلات الحرب، والمعارك من بيت إلى بيت ومن شارع إلى شارع ويتم إسقاط هيكل تنظيم الدولة العسكري؛ ستكون الخارطة المستقبلية لمحافظة نينوى ومركزها مدينة الموصل هي تلك التي سترسمها القوى وخيارات الأهالي في مركزها وأطرافها. للمتابعة اضغط على الصورة.

من الجزيرة


أخبار

الحشد يبدأ هجوما بتلعفر ومخاوف من توترات طائفية

التحالف يعلن وقفا مؤقتا لمعركة الموصل وبغداد تؤكد استمرارها

الحشد الشعبي يعتزم القتال بسوريا بعد الموصل

علاوي يحذر من دخول الحشد الشعبي الموصل

البشمركة تحاصر بعشيقة وتلميحات لطول معركة الموصل

تقارير وحوارات

 عائلات الموصل.. بين مطرقة المعارك وسندان المخيمات

ملامح القلق تكسو وجوه أطفال مخيم الخازر

نازحون عراقيون يخشون انتقام الميليشيات

النازحون في العراق.. فرحة وسط المأساة

نازحو الموصل في ازدياد والمخيمات غير مؤهلة

حلب والموصل وجهان لنفس الحرب الممتدة

الموصليون في محنة اقتصادية مع اندلاع المعارك

الموصل تظهر حدود "القطع" بين تركيا وإيران

استبعاد الحشد من معركة الموصل.. أي تداعيات؟

 
صحافة أجنبية

ناشونال إنترست تحذر من كارثة إنسانية بالموصل 

التسريع بمعركة الموصل يمنع انقسام التحالف

الحلفاء بالعراق يخشون بعضهم

صحيفة: جيش إسرائيل يستفيد من معركة الموصل

زلماي زاده: هل تنشب الحرب بين تركيا والعراق بالموصل؟

واشنطن بوست: استعادة الموصل لا تضمن الانتصار


  البرامج 
 

من الموصل للرقة.. جبهات متعددة وأجندات مختلفة

الضاري: إبادة جماعية ستحدث بالموصل والقادم أسوأ

لماذا حذر هولاند من تكرار سيناريو حلب بالموصل؟

لماذا ربط المالكي معركة الموصل بسوريا واليمن؟

ما أهمية تلعفر في معركة الموصل؟

لماذا يغضب العراق من الوجود التركي على أرضه؟

أي دور للحشود غير النظامية بمعركة الموصل؟

كورتولموش: نخشى تنفيذ الحشد مجزرة ضد السنة بالموصل

هل تعيد المليشيات جرائمها الطائفية في الموصل؟

الأبعاد السياسية لمعركة الموصل وما بعدها

مقالات
 

تركيا ومفاعيل معركة الموصل

معركة الموصل.. الأطراف المشاركة والتداعيات المنتظرة

الخيارات التركية بين درع الفرات ومعركة الموصل

الموسوعة
 

الأطراف المشاركة في الهجوم على مدينة الموصل

أهم محاور القتال في معركة الموصل

المصدر : الجزيرة

شارك برأيك