خرج الأردنيون إلى الشوارع نهاية سبتمبر/أيلول الماضي احتجاجا على تمرير سلطات بلادهم اتفاقية لاستيراد الغاز من إسرائيل مقابل عشرة مليارات دولار وطالبوا بإسقاطها.

وتمحورت دواعي رفض الأردنيين للصفقة حسب الشعارات التي رددها المتظاهرون في أنها تأتيهم بغاز مسروق أصلا من الفلسطينيين، بينما يقول مسؤولون أردنيون إن التعاقد تم مع شركة نوبل إنيرجي الأميركية التي تتولى تطوير حقول الغاز الخاضعة لسيطرة إسرائيل في مياه البحر الأبيض المتوسط.

وفي هذا الصدد، نبه مراقبون إلى محاولات إسرائيل بيع الغاز إلى السلطة الفلسطينية وقطاع غزة بعد أن منعت بكل الوسائل تطوير حقول غزة المكتشفة منذ 1999. وأشار خبير نفطي إلى أن السلطة الفلسطينية فاوضت بمعزل عن غزة لشراء ما قيمته 1.2 مليار دولار من الغاز من حقل لفيتان على مدى عشرين سنة دون أن تضغط لتطوير حقول غزة.

في قضية تصدير غاز البحر المتوسط من قبل إسرائيل إلى دول الجوار تختلط السياسة بالاقتصاد، وتغيب في الأغلب المعلومات التفصيلية بشأن حقول نفط وغاز المتوسط ومساعي إسرائيل لاستغلالها ونهبها للمرة الثانية بعد أن نهبت الأرض الفلسطينية ذاتها.

الجزيرة نت تعرف بموضوع غاز المتوسط عبر تغطية تتضمن خرائط ومعلومات وآراء المحللين ومتابعات إخبارية اقتصادية وسياسية لموضوع اكتشافات الغاز ومساعي إسرائيل لتصديرها إلى كل من الأردن ومصر والسلطة الفلسطينية.

الحقول .. الكشوفات. . مناطق نزاع

الرواية الأردنية حول استيراد الغاز

video

الشركة المتعاقدة مع الأردن

تعمل شركة "نوبل إنيرجي" في العديد من الدول، في أوروبا وفي أميركا الجنوبية مثل الأرجنتين والإكوادور، وفي القارة الأفريقية وتحديدا في غينيا الاستوائية والكاميرون والغابون، كما تعمل في البحر المتوسط وبحر الشمال والصين.للمزيد اضغط على الصورة

اتفاقيتا الأردن أول نجاح لإسرائيل

تعد اتفاقيتا تصدير الغاز الإسرائيلي إلى الأردن -إذا ما نفذتا- أول نجاح لإسرائيل في البحث عن مستوردين لغازها الذي كثر الحديث عنه منذ اكتشاف حقل لفيتان البحري قبالة سواحل حيفا في 2010، إذ بقي الحقل الكبير بعيدا عن التطوير بسبب كلفته العالية وحاجته إلى استثمارات كبيرة لتصريف إنتاجه الذي يزيد كثيرا عن حاجة إسرائيل. للمتابعة اضغط على الصورة.

مآرب تسويق إسرائيل للغاز

استجلب امتلاك الدول العربية لهذه الثروة من النفط والغاز تكالبا للقوى الكبرى للسيطرة على هذه الثروة التي تعد أحد المتطلبات الضرورية للحضارة الحديثة، مما دفع القوى الكبرى إلى احتلال بعض الدول النفطية العربية. للاطلاع على التفاصيل اضغط على الصورة.

الغاز سلعة استراتيجية

 

أضحت صناعة الغاز المسال ميداناً متقدماً للسباق بين دول وشركات عملاقة حول العالم. وبدت سوق هذا الغاز واعدة بسبب تنامي الطلب العالمي عليه. لمتابعة نص التقرير المنشور على صفحة مركز الجزيرة للدراسات اضغط على الصورة

حرب إسرائيلية للوصول إلى الغاز


إن الغزو العسكري الإسرائيلي لقطاع غزة (2008-2009)ذو صلة مباشرة بالاحتياطات الإستراتيجية من الغاز التي اكتشفت عام 2000 في سواحل غزة وبكميات كبيرة، فحرب إسرائيل ما هي إلا للسيطرة على هذه الحقول. لمتابعة التقرير المترجم اضغط على الصورة.

من الجزيرة

تغطيات

 

مصر .. الطاقة المسلوبة

 
أخبار


بالشموع.. الأردنيون يقاطعون الغاز الإسرائيلي

مظاهرات بالأردن تندد باتفاقية الغاز الإسرائيلي

إسرائيل تتباهي بدخول نادي الغاز بصفة الأردن

نتنياهو يعطي الضوء الأخضر لتزيد مصر بالغاز

غاز البحر المتوسط يطيح بوزير الاقتصاد الإسرائيلي

إسرائيل تعلن اكتشافا جديدا للغاز في المتوسط

إسرائيل تشتري أربع سفن ألمانية "للدفاع عن حقول الغاز"

مصر تشتري غازا من إسرائيل بقيمة 1.2 مليار دولار

شركة فلسطينية تلغي صفقة شراء غاز إسرائيلي

نواب أردنيون يطالبون بمنع استيراد الغاز الإسرائيلي

لبنان يعلن عن احتياطي غاز ضخم بمياهه

 
تقارير


غضب في الأردن من صفقة الغاز الإسرائيلي

الغاز الإسرائيلي.. معركة الحكومة والبرلمان بالأردن

هل سيعزز النفط والغاز هيمنة إسرائيل؟

إسرائيل تكثف البحث عن النفط والغاز

قطع الغاز المصري يربك إسرائيل

صدمة بإسرائيل بعد قطع الغاز المصري


برامج


لماذا تشتري دول عربية الغاز الإسرائيلي؟

هل تسلب إسرائيل أموال المصريين بعد غازهم؟

العرب وصراع الغاز شرقي المتوسط

حرب الغاز في  الشرق الأوسط

أبعاد زيارة نتنياهو إلى قبرص


 

المصدر : الجزيرة

شارك برأيك