مقدمة

يأتي سرطان الثدي في مقدمة أنواع السرطان الذي تصيب النساء في العالم المتقدم والعالم النامي على حدّ سواء، وذلك وفقا لما تؤكده منظمة الصحة العالمية.

وتقول المنظمة إنه يُلاحظ ارتفاع معدلات وقوع سرطان الثدي في العالم النامي نتيجة زيادة متوسط العمر المأمول وزيادة التوسّع العمراني واعتماد أنماط الحياة الغربية.

وتلفت إلى أنه في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل غالبا لا يُشخص هذا المرض إلاّ في مراحل متأخّرة، في المقابل تؤكد المنظمة أهمية الكشف المبكّر عن سرطان الثدي من أجل تحسين نتائج العلاج وفرص التعافي وفرص بقاء المرضى على قيد الحياة.

ويحتفل العالم في أكتوبر/تشرين الأول من كل عام بالتوعية بسرطان الثدي، وهي فكرة نشأت لزيادة وعي النساء خاصة والمجتمع عامة بسرطان الثدي قبل أكثر من 25 عاما في الولايات المتحدة، وهو مشروع مشترك بين مجموعة من الهيئات الطبية والمنظمات والوكالات الحكومية الأميركية.

والهدف هو التوعية بالمرض ومشاركة المعلومات عنه، إضافة إلى توفير خدمات الكشف والفحص المتعلقة به، أما على الصعيد العالمي فقد شجعت منظمة الصحة العالمية الفكرة وتطبيقها في البلدان، وذلك للدور الذي تلعبه في التوعية بسرطان الثدي.

وفي بداية تسعينيات القرن الماضي اعتُمد شعار "الشريط الوردي" للتعبير عن سرطان الثدي، ولذلك فإن بعض المؤسسات تزود أعضاءها بهذا الشعار لاستعماله في هذا الشهر، كما توجد مؤسسات تبيع منتجات مستوحاة من هذا الشعار وذلك لجمع المال لدعم النساء المصابات بالمرض.

وبمناسبة هذا الشهر، تقدم الجزيرة نت تغطية معلوماتية شاملة عن سرطان الثدي، تضم شرحا عن المرض وطرق الكشف المبكر وعوامل الوقاية. كما تضم حلقة خاصة من عيادة الجزيرة عن المرض، وإنفوغراف، إضافة إلى مواد أخرى.

سرطان الثدي

 

يحدث سرطان الثدي عندما تبدأ بعض الخلايا فيه بالنمو بشكل غير طبيعي نتيجة حدوث طفرة أو تغير بالمادة الوراثية، ثم تنتشر إلى بقية مناطق الثدي وإلى الغدد اللمفاوية، ومنها إلى أجزاء أخرى من الجسم. وعادة ما يبدأ سرطان الثدي في خلايا القنوات التي تنتج الحليب، كما قد يبدأ بالأنسجة الغُدّية في الثدي.

لمعرفة المزيد عن الأعراض والوقاية اضغط على الصورة.

سرطان الثدي لدى الرجال

هل تعرف أن الرجل يمكن أن يصيبه سرطان الثدي أيضا وأن المرض ليس حكرا على النساء؟ فثدي الرجل مشابه لثدي المرأة ومن ثم فهو عرضة لسرطان الثدي، واحتمال الإصابة به يختلف باختلاف تركيب الثدي وتركيز الهرمونات الأنثوية.

لمعرفة المزيد حول سرطان الثدي عند الرجال اضغط على الصورة.

الكشف عن المرض

يعد الكشف المبكر عن سرطان الثدي وهو في مراحله الأولية قبل تفاقمه، أمرا أساسيا لتسهيل العلاج وزيادة احتمال النجاح وتقليل احتمال الوفاة.

لمعرفة المزيد حول طرق الكشف عن سرطان الثدي اضغط على الصورة.

كيفية الفحص

الفحص الذاتي للثدي هو عملية تفحص فيها المرأة ثدييها ذاتيا في المنزل، وذلك لملاحظة أي تغيرات أو مشاكل.

ولمعرفة خطوات الفحص الذاتي للثدي اضغط على الصورة.

عيادة الجزيرة

video

سرطان الثدي الأعراض والوقاية

المصدر : الجزيرة

التعليقات