زواج السنهاليين بسريلانكا.. الكلمة للكهنة والمنجمين

من طقوس الزواج لدى طبقة الأثرياء في سريلانكا
من طقوس الزواج لدى طبقة الأثرياء في سريلانكا (الجزيرة)

سامر علاوي – كولومبو

كان لافتا في ساعات الصباح الباكر رؤية عروس تتجول في أروقة أحد الفنادق الفخمة في العاصمة السريلانكية كولومبو برفقة ذويها من النساء في أبهى حُللهنّ، وبعد تردد تشجعت واقتربت للسؤال عن الأمر معتقدا أن خطأ أو إرباكا ما لا بد أن يكون وقع لمراسم الزواج في الليلة الماضية أو حتى فشله، لكن إحدى السيدات أخبرتني أن موعد حفل الزواج حدد في وقت الضحى، وأن الأسرتين منشغلتين بوضع اللمسات الأخيرة من التجهيز لساعة الصفر، وبالضبط التاسعة والربع صباحا.

تمر إجراءات الزواج بمراحل عدة وطويلة وفق تقاليد العرقية السنهالية ومعتقداتها البوذية في سريلانكا، وتستغرق شهورا عدة في العادة، يقام خلالها حفلان منفصلان من قبل أسرتي العروسين، وتتوج المراسم بحفل جامع يتم فيه عقد القران بإشراف أحد الكهنة البوذيين، وبحضور الآباء والأمهات وكبار السن.

لكن تحديد وقت عقد القران ليس قرارا أسريا أو توافقا بين العروسين وإنما يخضع لتقديرات المنجمين والكهنة البوذيين، حيث يلجأ العروسان إلى أحد المنجمين ليحدد لهما أفضل وقت لعقد قرانهما، باعتبار أنه الوقت الذي يحمل فألا خيرا لهما ولأسرتهما المستقبلية.

ربط أصابع الزوجين مؤشر على رباط أبدي (الجزيرة)
ربط أصابع الزوجين مؤشر على رباط أبدي (الجزيرة)

وبذلك فإن وقت حفل الزواج لن يكون مرتبطا بأعراف وتقاليد أو ظروف اجتماعية، وإنما هو وقت خاص بكل زوجين يقدره المنجِّم وفق رؤية شاملة لحياتهما، تأخذ بالاعتبار تاريخ ميلادهما واسميهما وعمريهما وغير ذلك من خصوصيات العروسين.

ويعتبر تبادل الخواتم من قبل العروسين تقليدا معروفا بين الشعوب للإعلان عن الزواج، وهو كذلك وفق عادات وتقاليد القومية السنهالية، لكن الزواج حسب المعتقدات البوذية لا يتم إلا بربط أصابع العروسين معا، ثم سكب الماء المقدس عليها من قبل كاهن بوذي، أثناء ترنيمه تراتيل تدعو الآلهة إلى مباركة الزواج وفق المعتقدات البوذية.

وقد يكون الأخذ بالاعتبار اللحظات التصورية للحياة أكثر ما يميز إجراءات زواج السنهاليين عن تقاليد أبناء الديانات الأخرى في سريلانكا من مسلمين ومسيحيين وهندوس، وهو الوقت الأمثل لربط أصابع العروسين بخيط رمزا لرباط أبدي بينهما.

وقت الفأل الحسن لموعد الزواج يحدده المنجمون والكهنة ويستبشر به الحضور والأقارب (الجزيرة)
وقت الفأل الحسن لموعد الزواج يحدده المنجمون والكهنة ويستبشر به الحضور والأقارب (الجزيرة)

كما تـُزين أجواء العرس بالأنوار المُشعلة بزيت جوز الهند، فالأنوار تعبر عن تفاؤل بالمستقبل وزيت جوز الهند يعبر عن تقاليد سريلانكية عريقة، كما يقول تشاندرا كالديرا -أحد الوجهاء- أثناء إشرافه على عرس أحد أقاربه المقربين، ويضيف كالديرا للجزيرة نت أن "جوز الهند وثيق الصلة بالحياة السريلانكية، فالسريلانكيون يتغذون على حليب جوز الهند ويطبخون بزيته ويدخل في صناعة جل أنواع الحلوى الشعبية والتقليدية".

ولا تختلف أعراس العائلات الأرستقراطية في سريلانكا عن عامة الناس من حيث المضمون عادة، لكن الأعراس الشعبية تدخل فيها الموسيقى بشكل صاخب، ويرتدي كثير ممن يحضرونها الملابس التقليدية، ويلجأ كثيرون إلى التخفي بأقنعة تقليدية لها مدلولات دينية بوذية، وهي أجواء لا تناسب الحياة الأرستقراطية وفنادق الخمس نجوم، التي يستعاض فيها عادة بموسيقى هادئة وأجواء رومنسية، وحفلات رقص هادئة.

المصدر : الجزيرة