آخر تحديث: 2017/8/17 الساعة 11:38 (مكة المكرمة) الموافق 1438/11/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2017/8/17 الساعة 11:38 (مكة المكرمة) الموافق 1438/11/25 هـ
قميز.. حكاية الفرس القرغيزية وحليبها

قميز.. حكاية الفرس القرغيزية وحليبها

يعتبر حليب الفرس من المشروبات الأساسية لدى الشعب القرغيزي، ويشرب في موسم خاص في الفترة من منتصف أبريل/نيسان حتى منتصف يوليو/تموز من كل عام، بعد ولادة الفرس. ففي هذه الفترة يأتي الناس -وخصوصا المرضى منهم- إلى الجبال لمدة تقارب عشرة إلى عشرين يوما، بحسب مرض الشخص.

أميركا.. بعيدا عن السياسة

رقم العدد : 65
أغسطس/آب 2017
حين تنهض الدول وتتوسع لتصبح قوة عظمى على خريطة العالم فإنها تتفوق وتبني قوتها على كافة المستويات، وتنجز بناءها الداخلي الصلب قبل أن تتصدى لقيادة العالم بقوة اقتصادية وعسكرية طاغية. بنت الولايات المتحدة مجتمعا قويا في طيفه الثقافي والمعرفي الواسع تتعايش فيه عرقيات وأديان مختلفة، وتنضوي تحت مظلة الدولة وقانونها ونظامها السياسي والاجتماعي الذي تشكل على مدى قرون.
لأميركا أوجه غير الوجه السياسي والعسكري الذي يعرفه العالم، ففي داخل حدود الدولة القارة معالم ونظام يدير حركة المجتمع الثقافية والمعرفية يستحق التوقف عنده والاطلاع على هذه التجربة التي تمنح هذه الدولة صورة النموذج الحضاري الذي تسعى شعوب كثيرة إلى تقمصه وتقليده. في هذا العدد نتعرف على بعض هذه الأوجه والمؤسسات المعرفية والمجتمعية في أميركا.

افتتاحية العدد

لا تنحصر شروط صناعة القوى العظمى في إنجاز قوة اقتصادية متقدمة، ومعدلات نمو مرتفعة، وإن كانت من شروط النهضة الأساسية. فالقوة العظمى المنوط بها قيادة شعوب أخرى وتقديم نموذج حضاري للعالم، تحتاج إلى تنزيل هذا النموذج على أرضها أولا، فتحقق معايير مجتمعية عالية إلى جانب الرفاه الاقتصادي والمنعة العسكرية.

الولايات المتحدة التي تقاسمت السيادة على العالم مع خصمها الأيديولوجي، الاتحاد السوفياتي، لعقود، وتفردت بقيادة المجتمع الدولي منذ ربع قرن، حققت الكثير من شروط النهضة والقوة داخل حدودها قبل أن تسعى لفرضها على الآخرين، سواء بالعصا أو بالجزرة.

بالطبع، فإن الدولة، التي قامت قبل بضعة قرون على أنقاض شعب آخر، يعيش في محميات بشرية، ربما لحمايته من الانقراض، وإن انقرضت حضارته وثقافته، ما عدا استعراضات فلوكلورية في المناسبات الثقافية والوطنية، لا تزال تعيش كابوسا يلاحقها باعتبارها القوة الأولى في العالم وصاحبة نظرية التفوق الحضاري.

لكن بالمقابل، تمكّن الغزاة القادمون من أوروبا أولا، ومن باقي دول العالم لاحقا، من تشكيل مجتمع متعدد الهويات والثقافات ومتعايش، تحت سقف قانون يسود الجميع، وبوتقة مجتمعية تستوعب كل قادم للبلاد، دون أن تصادر الخصوصيات الثقافية والذاتية للأشخاص والعرقيات المكونة للمجتمع.

المشهد السياسي والعسكري الأميركي الذي تغلب عليه لغة العصا، تقابله حركة مجتمع حي يولي اهتماما كبيرا بالفعل الثقافي وتوثيق الإنجازات الإنسانية المحلية والعالمية، ويسعى للتميز.

الوجه غير السياسي للولايات المتحدة غني ومتشعب، ويصعب ملاحقة تفاصيله، ويستحق التوقف عنده وتسليط الضوء على بعض زواياه. لذلك خصصنا الملف الرئيسي في هذا العدد للإطلالة على الوجه غير السياسي لأميركا.

نتعرف في هذا الملف على نماذج من حرية التعبير والتعليم، وإدارة المدن، وصناعة المتاحف على اختلاف اهتماماتها. فضلا عن التجمعات العرقية التي حافظت على خصوصيتها، والشخصيات التي ساهمت في ولادة هذا البلد، حتى وإن كان من أصول عربية.

تقارير منوعة

"صفحات".. أكثر من مكتبة عربية في هولندا "صفحات".. أكثر من مكتبة عربية في هولندا

لا يمكن لزائر أمستردام إلا أن ينتبه إلى التنوع الثقافي الذي يختزل تصالح المدينة مع الثقافات كافة، وقدرتها الهائلة على إعادة إنتاجها بقالب يُضفي جمالا وبعدا جديدا إلى جمال المدينة.

ورد النيل.. سارق المياه وقاتل السمك ورد النيل.. سارق المياه وقاتل السمك

نبات مائي ينتشر على أسطح المياه العذبة بحيث تكون الجذور تحت سطح الماء وأوراقه طافية، ويعمل على قتل الأسماك بسبب منعه وصول الأكسجين إليها، ويستهلك كميات كبيرة من مياه النيل.

طنجة التي احترفت الثقافة تشكو الكساد طنجة التي احترفت الثقافة تشكو الكساد

عاشت طنجة زمنا جميلا عندما كانت منطقة دولية ذات ثقافة أوروبية، جعلها مكانا مميزا وحاضرا بأعمال فنانين وكُتّاب عالميين، ظلّ إرثهم صورة مقدسة عن الحالة الثقافية الحالمة التي سادت طنجة.

"بوليوود" ملعب مسلمي الهند ولغتهم "بوليوود" ملعب مسلمي الهند ولغتهم

رغم بروز التيار الطائفي الهندوسي بكافة مناحي الحياة في الهند ومنها الإنتاج السينمائي في السنوات الأخيرة، لا يزال المسلمون الهنود يتصدرون المشهد السينمائي الذي يحتل الصدارة عالميا إنتاجا ومشاهدة.