آخر تحديث: 2017/2/22 الساعة 14:10 (مكة المكرمة) الموافق 1438/5/26 هـ
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2017/2/22 الساعة 14:10 (مكة المكرمة) الموافق 1438/5/26 هـ

الحدود.. مآس إنسانية (عدد خاص)

رقم العدد : 59
فبراير/شباط 2017
أزمات كثيرة تخلقها الحدود بين الدول التي بينها نزاعات سياسية أو تشهد بعضها حروبا تدفع المواطنين للفرار عبر دول الجوار، فيجري استغلال حاجات الناس البسطاء للإثراء السريع وبطرق غير قانونية. فيما تنشط عمليات تهريب البشر والبضائع على حدود بعض الدول في ذات السياق الاستغلالي لمصائب البشر وحاجاتهم للتنقل عبر حدود مغلقة أو للاتجار طمعا بالربح لفارق أسعار السلع بين البلدين.
مأسي إنسانية تجري فصولها على الكثير من الحدود السياسية في العالم، وهذا الملف يرصد بعض هذه القصص، يرويها صحفيون ومصورون عايشوا تلك القصص وسجلوها للتاريخ، ووثقوا أحداثها بالصور الحية لتبقى شاهدا على بشاعة استغلال الإنسان للإنسان في أوقات الحاجة والكوارث.

افتتاحية العدد

يتطلع البشر للعودة إلى ما قبل قيام الدولة القطرية ووضع الحدود المقدسة المحمية بقوة السلاح والقانون، يحنّون إلى زمان الحدود المفتوحة، أو اللاحدود بين الكيانات السياسية، حيث كانوا يتمتعون بالانتقال ونقل البضائع دون ضرائب أو قيود.

اليوم، تعدّ الحدود واحدة من أعقد قضايا الصراع بين الدول وأطولها أمدا، وعلى خلفية هذه الصراعات والتوترات على الحدود تنشأ أزمات اجتماعية واقتصادية متعددة الأشكال والأبعاد، ويكون لبعض الدول الأطراف مصلحة في نشأة هذه الأزمات.

فضلا عن صراعات الدول على ترسيم الحدود بينها، فإن العديد من الحدود المرسّمة تشهد صراعات من لون آخر، مثل صراعات تهريب البشر أو المخدرات أو البضائع، لإغراق الجوار أو للتخفيف من احتقان ما في الدولة وتوفير مصادر دخل للمواطنين.

وعلى هامش عمليات التهريب بشتى أنواعها تولد متلازمة لا تفارقها وهي استغلال البشر وسحق آدميتهم، سواء في تهريب المخدرات أو البضائع، تحت سطوة المستفيدين الكبار، رسميين كانوا أو عصابات، وتتجلى بشاعة هذا الاستغلال في تهريب البشر، هروبا من جحيم الوطن أو تطلعا لحياة أفضل في دول الرفاه.

ألوان متعددة من المآسي والأزمات لاحقتها مجلة الجزيرة (بنسختها الإنجليزية) من حدود دولية عديدة، لتسليط الضوء على معاناة البشر جراء التعسف في رسم الحدود بين الدول، أو استغلال الحركة عبرها لأسباب إنسانية أو اقتصادية. نستمع إلى ضعاف البشر وفقرائهم، يروون قصصهم الدامية أو الموجعة، التي تصل حد الموت بحثا عن الحياة.

الحدود، ملف كتبه صحفيون تخصصوا في متابعة الأزمات على الحدود في مختلف القارات، ووثقوا مشاهداتهم، والقصص التي يروونها بالصور التي تجسد تلك المآسي، ونفرد لهذه القضية هذا العدد من مجلة الجزيرة لأهمية بعدها الإنساني.

تقارير منوعة

شارع سوريا.. الفاصل الدموي في طرابلس شارع سوريا.. الفاصل الدموي في طرابلس

أصبحت المدينة اللبنانية الشمالية نموذجا مصغرا للصراع الذي يستعر على الحدود مع سوريا.

ملحمة اللاجئين العابرين إلى أوروبا ملحمة اللاجئين العابرين إلى أوروبا

ملحمة اللاجئين والمهاجرين مشروع وسائط متعددة استغرق إعداده سنوات، والهدف منه هو توثيق الرحلة الخطرة للاجئين والمهاجرين من آسيا والشرق الأوسط في سعيهم للحصول على مستقبل أفضل في أوروبا.

حدود تايلند ميانمار.. 2000 كلم تفصل بين العذاب والموت حدود تايلند ميانمار.. 2000 كلم تفصل بين العذاب والموت

عندما التقيت بانيوك كان يجلس خارج كوخه على مقعد مصنوع من أعواد الخيزران السميك. وقد عاش الرجل -وهو أحد أفراد أقلية الكارين بميانمار

جدار الخوف بين الهند وبنغلاديش جدار الخوف بين الهند وبنغلاديش

مهما كان اسمه "جدار، حاجز، سور" فإن هدفه تقييد العلاقات الإنسانية ففي 1989، ابتهج العالم بإزالة جدار برلين وإعادة توحيد ألمانيا، بظل حديث الإعلام ووعود السياسيين بعدم بناء جدار مماثل