آخر تحديث: 2017/6/22 الساعة 10:46 (مكة المكرمة) الموافق 1438/9/27 هـ
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2017/6/22 الساعة 10:46 (مكة المكرمة) الموافق 1438/9/27 هـ
الصوفية السنغالية قيادة روحية وزعامة سياسية

الصوفية السنغالية قيادة روحية وزعامة سياسية

رغم أن المشهد الصوفي في السنغال متعدد وذو مرجعيات مختلفة، فإن الطريقتين التجانية (نسبة إلى الشيخ أحمد التجاني الجزائري المولد دفين فاس بالمغرب) و"المريدية" (أسسها الشيخ أحمد بمبا مبكا دفين مدينة طوبا السنغالية) هما الطريقتان الأكثر حضورا وتأثيرا في هذا البلد، الذي يبدو التصوف فيه رديفا للإسلام.

العراق.. الوجه الآخر

رقم العدد : 63
يونيو/حزيران 2017
تصبغ الصراعات السياسية والطائفية المجتمعات التي تشتعل فيها بصبغة سلبية، وتزداد هذه الحالة عندما يتحول الخلاف إلى صراع مسلح، فلا يعاد يسمع عن هذه المجتمعات سوى أخبار القتل والدمار والتمزق.. العراق عاش هذه الحالة لسنوات طويلة خاض فيها العديد من الحروب مع الجوار، فضلا عن الصراعات الدموية الداخلية، خصوصا بعد إسقاط النظام عام2003، وحتى اليوم.
الملف الرئيس في هذا العدد يقدم صورة أخرى غير صورة الصراع، صورة يحاول شباب عراقي مبادر تقديمها للعالم، تعكس وجود مجتمع حيي لا يؤمن بالصراع الطائفي أو العرقي، ولا يرى إلا عراقا موحدا ناهضا ومبادرا.. قصص شباب عراقي أبدع على طريقته ويستحث المجتمع على التفاعل مع الوجه المدني المسالم للعراق.

افتتاحية العدد

الحروب والصراعات الأهلية لا تقدم للمجتمعات سوى الخراب والدمار، على صعيد الإنسان والوطن، وأحد الأوجه البشعة للصراعات الأهلية أن مشهد الاقتتال يطغى على ما سواه من أوجه المجتمع، التي قد تكون إيجابية ومميزة.

العراق خاض حروبا متتالية مع قوى إقليمية أو دولية، قبل أن يدخل دوامة الحرب الأهلية، التي يغذيها الشحن الطائفي والعرقي، وتتداخل فيها أدوات الاقتتال المحلية بالمحيط الإقليمي والقوى الدولية، وهو ما وضعه في دوامة الصراع الدموي لسنوات طويلة.

حالة الصراع الدموي المزمنة في العراق، أخفت خلفها صورة مجتمع لا يزال فيه مكان للحياة الطبيعية، أو شبه الطبيعية على الأقل، ويكافح للنأي بنفسه عن دوامة الصراع وإفرازاتها، ولا يرى في الصراع الطائفي والعرقي إلا وجهه القبيح والمدمر.

يحاول شباب عراقيون مؤمنون بأنفسهم وبوطنهم أن يقدموا عراقا آخر للعالم بمبادرات شخصية أو تشكيلات مجتمعية، ترسل برسالة تقول نحن عراقيون لكننا غير معنيين بصراعات السياسة ومصالح السياسيين من أي مذهب أو عرق كانوا، ونحاول أن نعبر عن أنفسنا وإبداعاتنا على اختلاف ألوانها بما تيسر لنا من إمكانيات.

هؤلاء الشباب يستحقون أن يُلقى شيء من الضوء على مبادراتهم، للفت النظر فقط إلى الوجه الآخر من العراق، وجه المجتمع المعني بالحياة لا الموت، والتعايش مع أبناء الوطن لا الانتحار بسيف الطائفية، حيث يحاولون الاستفادة من تجارب شباب عرب يجدون في حالات الإبداع الثقافي والفني مساحة للحرية والبعد عن الصراعات السياسية.

تقارير منوعة

قصر الحمراء.. حكاية النصريين التي لا تَقدم قصر الحمراء.. حكاية النصريين التي لا تَقدم

تخالجك مشاعر مهيبة وأنت تدخل قصر الحمراء، مشاعر ما تلبث أن تنعكس على وجهك وحركاتك وطريقة نظرك وتفحصك للمكان، حتى أنك قد تثير استغراب سياح آخرين لن يعرفوا ما بك.

مهرجان "دامسكينا".. كرنفال وسباق جميلات الورود مهرجان "دامسكينا".. كرنفال وسباق جميلات الورود

في "قلعة مكونة" أو "جنّة الورود" الأثيرية في الجنوب الشرقي للمغرب (أَسامِر-بالأمازيغية) يُقام مهرجان للوردة الدمشقية الأصل، الجورية الشكل، منذ 55 عاما.

مقبرة "همايون" أول آثار المغول بالهند مقبرة "همايون" أول آثار المغول بالهند

لضريح همايون أهمية كبرى في تاريخ العمارة والسياسة الهندية، فقد كان بداية العمارة المغولية في الهند، تلاها "تاج محل" في مدينة أغره و"القلعة الحمراء" و"المسجد الجامع" بدلهي القديمة.

الحاج سعد.. ذاق مرارة النكبة والنكسة الحاج سعد.. ذاق مرارة النكبة والنكسة

لم يختلف مشهد البكجة (صرة الملابس) لدى أغلبية الفلسطينيين إبان نكبتهم عام 1948، فالكل نهل من معين اللجوء، لتغدو مآسيهم قصصا وحكايات تروى وتدون، لتكون شاهدة على جرائم الاحتلال الإسرائيلي.