آخر تحديث: 2018/4/8 الساعة 11:44 (مكة المكرمة) الموافق 1439/7/22 هـ
اغلاق
خبر عاجل :هبوط مؤشرات وول ستريت عقب قرار ترامب إلغاء القمة مع زعيم كوريا الشمالية
آخر تحديث: 2018/4/8 الساعة 11:44 (مكة المكرمة) الموافق 1439/7/22 هـ
طوبى.. حج الفقراء إلى ضريح بامبا

طوبى.. حج الفقراء إلى ضريح بامبا

على بعد عشرات الكيلومترات من طوبى، بدا كأن نهاية العالم أقرب من نهاية الزحام في الطريق. مئات السيارات والحافلات والشاحنات تسير ببطء شديد، تحمل آلاف المريدين المحشورين داخلها صامدين صابرين، وعزاؤهم أنهم في النهاية سيزورون ضريح الشيخ، وربما سيحالفهم الحظ بالحصول على مصافحة مباركة من يد خليفته وربما دعاء منه مستجاب تقضى به حوائجهم.

المرأة الأفريقية.. قصة كفاح

رقم العدد : 72
مارس/آذار 2018
تعاني المرأة في أفريقيا من شتى ألوان المعاناة التي ترزح تحتها مجتمعات القارة لأسباب اقتصادية واجتماعية وسياسية، ولعل معاناتها تتضاعف بحكم أنها الطرف الأضعف في مجتمعات تغلب عليها القبلية والتقاليد الصارمة، خصوصا إذا كانت تتحمل أعباء أسرتها إن كانت أرملة أو مطلقة. مما يضطرها للكفاح لتأمين أسباب الحد الأدنى من الحياة الكريمة.
في يوم المرأة العالمي الذي يصادف الثامن من مارس/آذار من كل عام، نلقي الضوء في هذا العدد على صور ونماذج من معاناة المرأة الأفريقية وكفاحها لتخطي هذا الوضع، حيث حققت بعض المبادرات النسائية نجاحات تحسب لها في ظل الظروف الصعبة المحيطة بها.

افتتاحية العدد

يكاد يقترن اسم قارة أفريقيا بالبؤس والفقر والصراعات الدموية والانقلابات العسكرية، إلى درجة أن المرء لا يكاد يتوقع إنجازا أو نجاحا على امتداد القارة السمراء، رغم ما تحققه بعض دولها من نجاحات على مستوى العالم في مجالات إنسانية واقتصادية وحتى سياسية، لكنها تبقى هامشية في المشهد الأفريقي العام.

وككل المجتمعات التي تعاني من التخلف الاقتصادي والتردي الاجتماعي، يقع قسط كبير من المعاناة على كاهل المرأة الأفريقية، بحكم أنها الطرف الأضعف في المعادلة المجتمعية، فهي إلى جانب مهامها الطبيعية بوصفها أما وربة منزل، تشارك رب الأسرة في تدبر احتياجات المعيشة ولقمة العيش.

وبمناسبة اليوم العالمي للمرأة الذي يصادف الثامن من مارس/آذار، اخترنا أن يتناول الملف الرئيسي لهذا العدد المرأة الأفريقية بوصفها نموذجا للمرأة المكافحة.. المرأة التي تعارك الحياة بما يتاح لها من هامش مهما ضاق، لتحقيق نجاح شخصي وعائلي على أي صعيد كان.

يتناول الملف قصصا شخصية لنساء أو تجمعات نسوية مبادرة، سعت لتغيير واقع المرأة الاقتصادي والاجتماعي في القارة السمراء، وحققن في سبيل ذلك نجاحات. فالفقر والجهل ليس قدرا على قارة بعينها، ولا على جنس محدد.

رسالة هذا الملف هي أن المرأة الأفريقية تسعى كغيرها من نساء الأرض إلى تغيير واقعها البائس، والتأثير الإيجابي في مجتمعها، فالمرأة في يومها العالمي لها وجه آخر غير وجه هضم الحقوق والتهميش والركض خلف المساواة، وهو وجه الكفاح من أجل حياة أفضل وتحقيق نجاحات رغم شح الإمكانيات.

تقارير منوعة

المرأة تحفر بأظافرها في اقتصاد غانا المرأة تحفر بأظافرها في اقتصاد غانا

تعتبر المرأة في غانا ثروة حقيقية لأسرتها وللمجتمع، فهي تسيطر على 85% من سوق العمل، وقد شهدت غانا تطورا اقتصاديا ملحوظا في السنوات العشر الماضية، بفضل دور المرأة الاقتصادي.

المسرح الوطني بتطوان.. عودة الشيخ إلى شبابه المسرح الوطني بتطوان.. عودة الشيخ إلى شبابه

يُعاد اليوم في تطوان تأهيل "المسرح الوطني" الذي بناه الإسبانيّ بيلاري عام 1914 لابنته المعاقة الشغوفة بالفنّ المسرحي. يقع المسرح في حيّ "المصلى القديم"، أو "لونيتا" بالإسبانية وتعني القمر الصغير.

"بلاط" الدّيانات والمزاج العتيق في إسطنبول "بلاط" الدّيانات والمزاج العتيق في إسطنبول

يعود تاريخ إنشاء "بلاط" لعهد السلطان العثماني "بايزيد الثاني". وعندما تزور الحي ستجد أنه ليس فاخرا رغم أنه ثمين كحي من "الأنتيكا" أو التحف. حيث تعايشت فيه الديانات الثلاث.

مشروع علمي يلد أعرق حديقة حيوان بلندن مشروع علمي يلد أعرق حديقة حيوان بلندن

بعد سنوات من انطلاق مشروع علمي لدراسة الحيوانات، تغير الهدف ليصبح هذا التجمع حديقة حيوان كبرى فتحت أبوابها للعموم، وقد كانت طوال تاريخها موطنا لحيوانات نادرة ذات أهمية علمية.